كورسات البرمجة والتصميم

أفضل 5 مواقع خطوط لمجال الجرافيك ديزاين

تعرف على أفضل 5 مواقع خطوط لمجال الجرافيك ديزاين 2020

أكثر ما يحتاجه المصمم في مجال الجرافيك ديزاين هو تكوين مكتبة الخطوط الخاصة به؛ بالإضافة إلى أن تلك الخطوط يجب أن تكون متميزة، سنتعرف معًا على أفضل خمسة مواقع لتحميل الخطوط للاعتماد عليها كليًا في مجال الجرافيك ديزاين وتكوين مكتبتك الخاصة.

أفضل 5 مواقع خطوط لمجال الجرافيك ديزاين
الجرافيك ديزاين

الجرافيك ديزاين

الجرافيك ديزاين هو أكثر المجالات المنتشرة في الوقت الحالي؛ فإذا نظرت من حولك ستجد أن كل ما تنظر إليه تم تصميمه وهذا هو السبب الرئيسي في انتشار ذلك المجال؛ ولذلك السبب أيضًا تتوفر الكثير من الأدوات والبرامج والمواقع التي تقدم خدمات خاصة بذلك المجال.

ولكن في الوقت الحالي أكثر ما يهمل فيه مصممي الجرافيك ديزاين هو البحث عن مثل تلك الأدوات ولكنها في الحقيقة لا تقل أهمية عن برامج الجرافيك ديزاين نفسها، فمن الأفضل أن توفر وقت خاص بالبحث عن الأدوات وتوفيرها لنفسك كما توفر وقت لزيادة مهاراتك ودعمها.

أدوات مجال الجرافيك ديزاين كثيرة ومتنوعة ومنها ما هي دقيقة ومتخصصة؛ فهناك الكثير من الأدوات التي توفر عليك وقت كبير يمكنك استغلالها لتوفير الوقت، وتوجد أدوات تقوم بمهام صغيرة مكررة توفر عليك أيضًا بعض الجهد، وبالرغم من أنه يمكن القيام بها يدويًا في وقت قصير إلا أن عامل الوقت وتوفيره شيئًا هامًا في مجال الجرافيك ديزاين.

محتوى المقال

سنتعرف معًا عل سلسلة مقالات خاصة بعدة مواقع أو برامج أو إضافات يعملوا على توفير الأدوات الأكثر أهمية لمصممي الجرافيك لتوفير الوقت وتحسين أدائك في العمل أو عمل عدة مهام مكررة تتطلب توفير المزيد من الوقت والجهد معًا.

أهم أدوات مجال الجرافيك ديزاين

أول ما سنبدأ به هو تكوين مكتبتك الخاصة بالخطوط المميزة، لنبدأ التعرف عل أفضل 5 مواقع في الخطوط المستخدمة في الجرافيك ديزاين:

خطوط مجال الجرافيك ديزاين
خطوط مجال الجرافيك ديزاين

1. موقع MyFonts.

عند البدء في تحميل الخطوط وتكوين مكتبة الخطوط الخاصة بك، أول ما يجب عليك فعله هو جعل مكتبة MyFonts صديقك المقرب؛ فالموقع يعتبر من أهم وأكبر مواقع الخطوط الموجودة على الانترنت.

أكثر من 90% من الخطوط التي تقرأها من حولك هي عبارة عن خطوط تم تصميمها من قبل الشركة الأمريكية Monotype وهي أقدم الشركات التي كانت تعمل على توفير تصاميم جديدة للخطوط المختلفة؛ وهم يعرفون ما هي أهم الخطوط المُسخدمة في مجال الجرافيك ديزاين.

وما يجب ذكره وعدم نسيانه أن شركة Monotype تمتلك أكبر مكاتب الخطوط في العالم حيث تحتوي المكتبة عل 10 آلاف خط، مُقسمة إلى 695 عائلة على مكتبة MyFont لذلك أنصحك بالاطلاع على المكتبة واختيار الخطوط الملائمة لك.

بالإضافة إلى أن الموقع عبارة عن مكتبة كبيرة لبيع الخطوط المميزة، فتوجد بعض الخطوط التي توفرها المكتبة بصورة مجانية تمامًا وهم عبارة عن 900 خط تستطيع تحميلهم مجانًا وبسهولة؛ ولكن أفضل الخطوط بالتأكيد هي الخطوط الغير مجانية، ولكن بالرغم من ذلك فإن الخطوط المجانية مميزة أيضًا.

أما إذا كنت تبحث عن عائلة خطوط أكثر ميزة من المجانية فبالتأكيد عليك تحميل خطوط العائلات الغير مجانية، وإن كنت تبحث على المزيد من المواقع التي توفر الخطوط المميزة بصورة مجانية؛ فبالتأكيد سنتعرف معًا في باقي المقال لذا ابقى معنا.

وفي أغلب المناسبات على مدار السنة يوفر الموقع عروض على عدد من عائلات الخطوط الغير مجانية ولفترة محدودة يعرضها بصورة مجانية تمامًا، لذا يمكنك إضافة أية خطوط إلى ألبوماتك الخاصة على الموقع، أو تقوم بإضافتها إلى قائمة الخطوط المفضلة والانتظار حتى وصول المناسبات التي ستوفر لك تلك الخطوط مجانًا.

أهم المناسبات التي يعرض فيها الموقع بعض خطوطه بصورة مجانية هي Black Friday و Cyber Monday، وأما الخطوط الجديدة في قائمة What’s new يتم عرضها بخصومات تبدأ من 50% وتصل إلى 80%.

قم بزيارة الموقع الآن واطلع على الخطوط من هنــــا.

2. موقع Font Squirrel.

إن كنت تبحث عن أفضل المواقع التي توفر الخطوط المُستخدمة في مجال الجرافيك ديزاين ولا تريد إنفاق الكثير من الأموال عليها للاستخدام الشخصي والتجاري فعليك بموقع Font Squirrel، فهو أفضل المواقع التي توفر الكثير من عائلات الخطوط من بين أفضل العائلات المُستخدمة في التصاميم الجرافيكية وبشكل مجاني تمامًا، أهم الخطوط المُقدمة من موقع Font Squirrel هي Motserrat & Roboto.

الجرافيك ديزاين
الجرافيك ديزاين

بالإضافة إلى أن هناك بعض الخطوط التي يعرضها الموقع ليست مجانية، فهو يستضيف مكتبة Font spring وهي أكبر مكتبة خطوط بعد مكتبة MyFont وتعتبر هي المنافس الأقوى لشركة Monotype.

وعند تفقدك لمكتبة Font Squirrel ستجد قسم خاص بالـ Top Fonts Deals الذي يعرض العروض الخاصة بالمكتبة المستضافة، ستجد الكثير من العروض الهائلة على الكثير من الخطوط الأكثر ميزة وتصل تلك العروض إلى 15$ فقط وفي المقابل تحصل على عائلة كاملة من الخطوط.

ومن الإضافات التي يمكن تحميلها من موقع Font Squirrel هي إمكانية تحويل الخطوط المستخدمة في التصاميم إلى خطوط يمكن للويب قرائتها، أي تكون خطوط متوافقة مع الويب Webfont Generator لاستخدامها في أي موقع عل الويب بسهولة.

يوجد جزء بالموقع خاص بالمناقشة مع المصممين من البلاد المختلفة، تستطيع من خلاله مناقشة أي مصمم جرافيك حول الخطوط، أو حتى تطلب معرفة أسماء الخطوط.
تستطيع الدخول إلى الموقع والبدء في تصفح الخطوط وتنزيلها بصورة مجانية من هنـــا.

3. موقع Dafont.com.

تريد المزيد من الخطوط المجانية؟
إذًا عليك الاطلاع على موقع Dafont.com، يوفر الموقع آلاف الخطوط المجانيّة، فيتيح الموقع لمصممي الخطوط أن يعرضوا جميع الخطوط الجديدة التي قاموا بتصميمها على الموقع بشكل مجاني.

ليس جميع مصممي الخطوط على الموقع مصممين محترفين، فمنهم المحترف ومنهم الهاوي الذي لا يريد تحقيق دخل من تلك الخطوط إنما هو يصمم فقط لمتعته الخاصة؛ لذلك من الممكن ألا تجد الكثير من الخطوط التي تعجبك.

الموقع يحتوي أيضًا على عدة أدوات المُستخدمة في مجال الجرافيك ديزاين التي يحتاجها المصمم، ولكن هي أدوات قديمة ويوجد ما هو أفضل منها في الوقت الحالي سنتعرف عليها فيما بعد.

وتوجد مدونة على الموقع شبيهة بالمساحة الموجودة للمناقشة على مكتبة Font Squirrel يتم فيها المناقشة حول الخطوط، وإن كنت تريد خطًا معينًا سيساهم الكثير من الأشخاص الموجودين على الموقع في مساعدتك في إيجاد الخط أو في معرفة نوع الخط الذي عرضته عل المنتدى.
قم بزيارة الموقع الآن من هنــا.

4. موقع Font spring.

إيثان دنهام، هو أحد مصممي الخطوط المشهورين توقف في 2009 عن تصميم الخطوط وبدأ في عرضها للبيع وأول خطوة قام ببناء موقعه Font spring وبدأ بعرض الخطوط على الموقع بناًء على فكرة الوصول إلى صفقة عادلة بين كلًا من مصمم الخطوط والمشتري.

الجرافيك ديزاين
الجرافيك ديزاين

يعرض الموقع جميع الخطوط على شكل صور تحتوي على كلمات مُصممة بالخط بشكل رائع وهي في مثابة تجربة للخط، أو يمكن أيضًا أن تطلع على الخطوط في القائمة الخاصة بأسماء تلك الخطوط؛ أو بنصوص يمكنك تجربتها على الموقع.

أما بالنسة للأسعار فهي أسعار منافسة لمكتبة MyFonts فكما ذكرنا فإن الموقع الخاص بإيثان هو المنافس الأقوى لمكتبة MyFonts فهناك بعض الخطوط التي تباع بأرخص من مكتبة MyFonts لذا قبل الشراء يجب عليك أن تطلع على المكتبتين معًا ومقارنة الأسعار وشراء الأرخص من أحد الموقعين.

يحتوي الموقع على قسم خاص بالخصومات Deals وبه خصومات كبيرة جدًا عل جميع عائلات الخطوط المختلفة في المناسبات أو على مدار السنة، وتصل الخصومات في موقع Font spring إلى 90%.

تستطيع زيارة الموقع من هنـــا.

5. موقع عرب فونتس Arab Fonts.

جميع المواقع الأربعة السابقة تعمل على تقديم الخطوط بالأحرف اللاتينية فقط، ولكن ماذا عن الخطوط العربية؟
مكتبة عرب فونتس تقوم بتقديم أروع وأفضل الخطوط العربية المستخدمة في مجال الجرافيك ديزاين.

الجرافيك ديزاين
الجرافيك ديزاين

يعمل موقع عرب فونتس على توفير آلاف الخطوط العربية بصورة مجانية تمامًا وبدون أية رسوم على أي خط من الخطوط والوصف الخاص بالموقع “أكبر وأفضل موقع تحميل خطوط عربية“، بضغطة واحدة يمكنك تحميل أنواع الخطوط التي اخترتها دون نقلك إلى موقع آخر مثل المواقع العربية الأخرى.

ويحتوي موقع عرب فونتس على أكبر مكتبة خطوط عربية في العالم ويتيح لك تحميلها بصورة مجانية سواء تريد تحميل خط منفرد أو عائلة خطوط كاملة أو حزم تم تجميعها على الموقع، ويحتوي أيضًا على الكثير من المخطوطات المجانية.

تستطيع زيارة الموقع وتحميل جميع الخطوط العربية التي تود استخدامها في مجال الجرافيك ديزاين من هنــا.

والآن وقد أشرنا إلى أفضل خمسة مواقع لتحميل الخطوط حول العالم سواء بالأحرف اللاتينية أو العربية، يمكن لتلك المواقع أن تساعدك كثيرًا لتكون مكتبتك الخاصة من الخطوط.
وإن كنت مبتدءًا في مجال الجرافيك ديزاين يمكنك قراءة تلك المقالات فإنها ستفيدك في الاطلاع على مصادر التعليم المختلفة:

كورسات تعليم الجرافيك ديزاين للمبتدئين

كورسات تعليم فوتوشوب

الوسوم

كتب ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق