مقالات

التخلص من رائحة الفم الكريهة

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة

يعاني الكثير من رائحة الفم الكريهة مما يسبب له إحراج سواء أمام أصدقائك أو عائلتك أو شريك حياتك فيلجأؤن لمضغ اللبان أو المضمضة وذلك ليس علاج دائم ولمدى خطورة الأمر واحتياج الكثير لعلاج يجعله يتخلص من هذا الكابوس فقد جمعنا لكم أهم الأسباب التي تزيد من رائحة الفم الكريهة وكيفية التخلص منها سواء بالطب أو بالأعشاب.

أسباب رائحة لفم الكريهة

  • التدخين: فهو من أهم مسببات رائحة الفم الكريهة حيث أن المدخن يتناول عدد كبير من السجائر طوال اليوم مما يؤثر على المدي البعيد على صحة اللثة وزيادة الالتهاب.
  • الطعام:بمجرد سماع الكلمة يستعجب الجميع لماذا الطعام؟ فلابد من ذكر أنه أولى أسباب رائحة الفم الكريهة فهناك الكثير من الأطعمة التي تسبب ذلك منها البصل والثوم فلابد من غسل الأسنان بعدهما والإنتباه دائماَ لما نتناوله.
  • نظافة الأسنان: فالكثير منا لا يدرك مدى أهمية غسل الأسنان بالمعجون بعد تناول أي طعام أو مشروب فهناك بعذ الأطعمة كما ذكرنا من قبل أنها تسبب رائحة كريهة بمجرد تناولها وهناك أيضاَ مشروبات تترك اصفرار على الأسنان مما يساعد ذلك على تراكم الجير بطريقة سريعة فلابد من غسل الأسنان بعد الطعام مباشرة حتى لا تتصاعد حالتك وتلجأ للذهاب إلى الطبيب.
  • جفاف الفم: يلعب اللعاب دور كبير في تطهير الفم من الجراثيم حيث أن الجفاف يساهم بدرجة كبيرة في رائحة الفم ولذلك ننصحك دائماَ عند القلق من النوم في منتصف الليل أن تتناول القليل من المياة لأن فترة النوم من أكثر الفترات التي ند فيها الفم جافاَ فلابد من الانتباه لهذه النقاط الصغيرة حتى لا تتفاقم وتحصل على نتائج عكسية.

فوائد فيتامين B

خطوات الحصول على رائحة فم منعشة

سواء بالوصفات الطبيعية أو الأدوية يمكنك التخلص من رائحة الفم الكريهة فانتبه لهذه الخطوات للحصول على نتيجة سريعة:

  • مضغ اللبان: يساعد اللبان دائماَ على ترطيب الفم وعدم جفافه كما أن الكثير يستخدمه لإعطاء الفم رائحة منعشة كما أن اللبان يساعد على إفراز اللعاب مما له نتائج جيدة على اللثة .
  • الخيط الطبي: وجد الكثير منا أبائنا وأجدادنا يستخدمون ما يعرف بـ خلة الأسنان لتنظيف ما بينهما مما له ضرر خطير على صحة اللثة فالبعض يجرح أسنانه وينتج عنها بعد ذلك أمراض يصعب علاجها ونظراَ للتطور العلم وتقدم الأطباء ظهر في فترة معينة ما يعرف بالخيط الطبي فهو أفضل بكثير ويساعد على تنظيف مابين الأسنان دون الإضرار بها فاحرص دائماَ على شراؤه من الصيدلية وقم باستخدامه بعد تناول الطعام ولكن انتبه أنه ليس بديلاَ عن نعجون الأسنان.
  • استخدام فرشاة الأسنان: ينصح الاطباء دائماَ بغسل الأسنان بالمعجون على الأقل مرتين في اليوم إن لم يكن بعد كل وجبة حتى لا تتبقى بقايا الطعام بين أسنانك, واحرص أن أن تكون لمدة دقيقة إلى دقيقتين حتى تتمكن من فرك الأسنان بحرص وانتباه ولابد من تغير الفرشاة الخاصة بك كل 3 أشهر وشراء المعجون الغني بمواد الفلورايد التي تساعد على علاج اللثة والحفاظ على لمعان الأسنان وبريقها.
  • الأوراق الخضراء: احرص دائما على مضغ الأوراق الخضراء أو وضعها في ماء مغلي ثم قم بالمضمضة فبعض الخضراوات مثل الكزبرة والبقدونس والنعناع تحتوي على مواد الكلوروفيل التي تساعد على إزالة الجراثيم والجير مما يساعد أيضاَ على تنظيف الجهاز الهضمي فارص دائماَ أن يكون بمنزلك هذه الخضروات وتناولها يومياَ.
  • تناول القرفة: يمكنك مضع اللبان بنكهة القرفة فهى تساعد على إزالة الجراثيم وتنظيف اللثة حيث يمكنك وضع استخدام القليل من مسحوق القرفة في كوب الشاي أو غلي عيدان القرفة واستخدامه كغسول للفم يومياَ.

اقرأ فوائد فيتامين C

الوسوم

كتب ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق