مقالات

الدراسة في ألمانيا

مميزات الدراسة في ألمانيا

الدراسة في ألمانيا

تُعد ألمانيا من أكثر الدول التي يذهب إليها الكثير من الطلبة لإكمال دراستهم من كل دول العالم الغربي والعربي، حيث يمثل أكثر من 12% من الطلاب الجامعيين الملتحقين بالجامعات الألمانية أجانب من دول مختلفة، وذلك يرجع إلى أن شهادات الجامعات الألمانية من أكثر الشهادات المُعترف بها حول العالم وتحظى باحترام كبير عند التقديم إلى محال عمل جديد.

تعلم اللغة الألمانية

أهم مميزات الدراسة في ألمانيا

كما ذكرنا فإن أول مميزات الدراسة في ألمانيا أن شهادات الجامعات الألمانية تكون شهادات قوية عند التقديم لأي وظيفة بالإضافة إلى عدد من المميزات التي ستحصل عليها وأهمها كالتالي:

  1. الجامعات ذات ترتيب عالي على المستوى العالمي
    مع بداية كل عام دراسي جديد نجد الكثير من الجامعات الألمانية مُصنفة عالميًا ويتم ذكرها في مقدمة قائمة أفضل الجامعات حول العالم من حيث الدراسة، وأفضل الجامعات في ألمانيا تقبل الطلاب الأجانب من جميع أنحاء العالم ولا تقتصر فقط على ألمانيوا الجنسية.
  1. تكاليف الدراسة في ألمانيا منخفضة
    من الجامعات التي تقدم خدمة التعليم بتكاليف منخفضة جدًا وتكاد تكون بالمجان، في أكتوبر سنة 2014 أعلنوا عن أن جميع الطلاب القادمين من الخارج الذين يريدون الالتحاق بالجامعات العامة في ألمانيا ستكون تكاليف الدراسة مثل تكاليف دراسة الطلاب الألمان وتتم دفع الرسوم العاديّة وسيتم دفع التكاليف الإداريّة فقط مثل: مساهمات الطلاب في نشاطات الجامعة، والرسوم الخاصة بإتحاد الطلبة وتذكرة النقل العام وتبلغ تلك المصاريف 250 يورو للفصل الدراسي الواحد أي 10 آلاف جنيه مصري للسنة كاملة.
    ووفقًا لدراسة تمت في 2018 أكد أكثر من 35% من المشاركين في الدراسة من الطلاب الأجانب أنهم مستمرين في الدراسة في ألمانيا بسبب أن الدراسة في ألمانيا بأقل التكاليف، وذلك هو السبب الرئيسي في انجذاب الكثير من الطلاب للدراسة في ألمانيا.
  1. تكاليف المعيشة في ألمانيا ليست مرتفعة
    تكاليف المعيشة في ألمانيا ليست مرتفعة أبدًا مع القليل من الذكاء في إدارة الأموال الخاصة بك، أكبر مشاكل من حيث المال التي قد تواجهك أثناء دراستك هي فقط إيجار السكن، لذلك فعليك أن تقوم بعمل حساب للإيجار أثناء الدراسة، الإضافة إلى ذلك فإن قيمة الإيجار تعتمد على مكان السكن الذي تسكن فيه، وبالرغم من ذلك فإن سعر السكن بصورة عامة لن يكون غالي الثمن ولكنه شيء إلزامي عليك توفيره مع بداية كل شهر.
    لكي تستطيع أن تقلل من نفقة السكن يمكنك أن تشارك أحد الزملاء غرفته، وستنخفض القيمة المالية التي تقوم بدفعها للنصف، أما بالنسبة لباقي الأشياء الحياتية العامة مثل السلع الغذائية والخدمات العامة ووسائل الراحة والتنقل ليست مشكلة كبيرة فهي رخيصة جدًا.
  1. التراث الثقافي والتاريخي لألمانيا.
    حيث تمتلك ألمانيا تراثًا ثقافيًا وتاريخيًا كبيرًا تتميز به عن باقي دول العالم.

تعرف على جميع الأوراق المطلوبة استخراج تأشيرة الدراسة في ألمانيا

مجالات الدراسة في ألمانيا

يفضل الكثير من الطلاب الدراسة في ألمانيا لعدة تخصصات تُعد الجامعات الألمانية من أفضل الجامعات التي تقدم المادة الدراسية فيها حول العالم ومن أهم تلك التخصصات:

  • الهندسة المدنية
    من أهم التخصصات التي يسعى الكثير من طلاب العالم دراسته في الجامعات الألمانية، فبالإضافة إلى أن التخصص مطلوب في الكثير من مجالات العمل فالجامعات الألمانية تُقدم أفضل الوسائل التعليمية المطورة لدراسة الهندسة المدنية.
  • الفيزياء والفلك
    يحظى تخصص دراسة الفيزياء والفلك باهتمام كبير في الأونة الأخيرة مع تقدم أبحاث الفضاء وزيادة معرفة القوانين الفيزيائية الحديثة.
  • دراسة القانون في ألمانيا
    تكتسب ألمانيا خبرة كبيرة وواسعة خلال مئات السنين الماضية في مجال القانون، لذلك تُعد من أهم التخصصات التي تقدمها جامعات ألمانيا.
  • الطب البشري
    تتميز الجامعات الألمانية بقوة مناهجها التعليمية في الطب، كذلك فإن الأساتذة اللذين يقومون بتدريس المواد الدراسية هم من أفضل الأساتذة في الجامعات الألمانية، وتحتوي الجامعات الألمانية على مستشفيات داخل الحرم الجامعي مُجهزة بجميع الأدوات الطبية التي يتم استخدامها والمتداولة حول العالم لدراستها واستخدامها في الدراسة العمليّة.

تعرف على أفضل الجامعات في ألمانيا

وهناك العديد من المجالات الأخرى التي يمكن الالتحاق بها عند الدراسة في ألمانيا:

  1. علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات.
  2. إدراة الجودة.
  3. التسويق.
  4. المحاسبة.
  5. إدارة الموارد البشريّة.
  6. بيع التجزئة.
  7. الدراسات التجاريّة.
  8. الإدارة.
  9. المسائل الماليّة.
  10. ريادة الأعمال.
  11. العلوم التطبيقية.
  12. الهندسة بكافة تخصصاتها.
  13. الطب البيطري.

 

الوسوم

كتب ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق