مقالات

افضل انواع الفيتامينات وفوائد الفيتامينات Vitamins

أنواع الفيتامينات وفوائدها

الفيتامينات :

الفيتامينات هي عبارة عن بعض المواد الكيميائية التي يحتاجها جسم الإنسان بمقدار معين لازم لأداء جميع الوظائف الحيوية وعند زيادة مقدار الفيتامينات أو نقصانه عن المقدر اللازم يصاب جسم الإنسان بالضرر.

الغالبية العظمى منها لا تصنع داخل الجسم بل يجب أن يتناولها الإنسان من المصادر الطبيعية الموجودة من حوله، كما يوجد فيتامينات يقوم الجسم بتصنيعها مثل فيتامين D الذي يصنع عن طريق الجلد عند تعرضه لأشعة الشمس.

فوائد الفيتامينات:

يكمن دورها داخل جسم الإنسان في أنها المسؤولة عن تحويل الغذاء إلي طاقة، كما أن لكل نوع معين من الفيتامينات وظيفة محددة، وليس لأي فيتامين أن يقوم بدور الفيتامين الأخر، ولكن عند نقص أي فيتامين يؤثر بالسلب على باقي الفيتامينات مما يقف عائقاً أمام عمل البعض ومسبباً لبعض الأمراض الجسمانية.

أنواع الفيتامينات:

اكتشف علماء البيولوجي اكتشاف أنه يوجد عدد 13 نوع منها مقسمة تبعاً لخواصها الكميائية إلى مجموعتين:

فيتامينات يمكنها الذوبان في الماء(Water Soluble Vitamins):

 

وهي الفيتامينات التي لا يكون الجسم قادراً علي تخزين الفائض منها عن استخدامه لأن من طبيعتها الذوبان في الماء وسهولة الإفراز من الجسم،لذلك ينبغي على الشخص التعويض المستمر من المصادر الطبيعية الموجودة حوله ومكملات الغذاء ،وهم فيتامين B وفيتامين C.

ومن خواص تلك الفيتامينات أنها قابلة للذوبان في الماء ولكنها غير قابلة للذوبان في الدهون.

فيتامينات يمكنها الذوبان في الدهون(Fat Soluble Vitamins):

وهي الفيتامينات التي يكون الجسم قادراً علي تخرين ما يفيض منه عن الاستخدام الطبيعي للجسم، وتصل مدة تخزين تلك الدهون داخل الجسم إلى حوالي 6 شهور ومن ثم تقوم الأمعاء بامتصاصها، وهم :فيتامين A وفيتامين D وفيتامين E وفيتامين K.

ومن خواص تلك الفيتامينات أنها قابلة للذوبان في الدهون ولكنها غير قابلة للذوبان في الماء.

 

بعض المعلومات عن أنواع الفيتامينات:

فيتامين A: يطلق عليه اسم الريتينول ، تم اكتشافه لأول مرة عام 1909 ميلادياً، ووظيفة هذا الفيتامين هي أنة ينقل الضوء المعكوس من على الأشياء المرئية إلي شبكية العين، وعند حدوث أي خلل في مستواه في الجسم يحدث ما يسمى العمى الليلي وهو انعدام الرؤية الليلية، كما أنه يمكن الحصول عليه من البيض واللحوم والكبد وزيت كبد الحوت ومعظم البروتينات.

فيتامين B: يتواجد فيتامين B في ثمان صور طبقا لمواعيد اكتشاف كل نوع منهم، وتكمن وظيفته في عمليات الأيض الغذائي التي تحدث في جسم الإنسان، كما يساعد المخ والقلب في أداء وظيفتهما.

فيتامين C: يطلق عليه اسم حمض الأسكوربيك، تم اكتشافه لأول مرة عام 1912 ميلادياً، وتكمن وظيفته في صناعة الكولاجين داخل الجسم الذي يكون الهيكل الخارجي لمعظم أنسجة الجسم كما يؤدي نقصه إلى داء الإسقربوط وعدم التئام الجروح بصورة سليمة بالإضافة إلى الإصابة بتشوه العظام، ويتواجد هذا الفيتامين في الحمضيات كالليمون والبرتقال.

فيتامين D: تم اكتشافه عام 1918 ميلادياً، وتكمن وظيفته في أن له دوراً هاماً في ترسيب الكالسيوم داخل العظام مما يجعلها قوية ويحميها من الهشاشة، كما أن نقصه يؤدي إلى هشاشة العظام عند البالغين وكساح الأطفال، ويمكن تحفيز تصنيعه داخل الجسم عن تريق التعرض لأشعة الشمس.

فيتامين E: تم اكتشافه لأول مرة عام 1922 ميلادياً، وتكمن وظيفته في حماية الجسم من التدمير كما أنه يعمل على عدم إتمام عملية الأكسدة، كما أن نقصه يؤدي إلى مرض الأنيميا.

فيتامين K: تم اكتشافه لأول مرة عام 1929 ميلادياً، ويعد مسؤولاً عن تخثر الدم بشكل كبير كما أن نقصه يؤدي إلى النزيف بشكل غير مألوف.

يمكنك قراءة مقال دراسة اللغه الألمانيه.

الوسوم

كتب ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق