مقالات

أكثر أنواع الفيروسات التي تصيب الانسان

أنواع الفيروسات المختلفة حولنا

الفيروسات

الفيروسات هي طفيليات صغيرة وتعتبر من مسببات الأمراض التي تفتقر إلى القدرة على التكاثر خارج خلايا الكائنات الحية، وهو مسبب صغير للأمراض يمكن أن يتكاثر فقط داخل خلايا كائن حي آخر، والفيروسات كائنات صغيرة جدًا ولا يمكن رؤيتها تحت المجهر الضوئي.

تصيب الفيروسات جميع أنواع الكائنات الحية من الحيوانات والنباتات إلى البكتيريا والعتائق على الرغم من وجود ملايين الأنواع المختلفة، فمنذ الاكتشاف الأول لفيروس موزاييك التبغ، تم وصف حوالي 5000 فيروس فقط بالتفصيل وتتواجد الفيروسات في جميع النظم البيئية المختلفة على الأرض وتعتبر هياكل حساسة، كما أنها الكيان البيولوجي الأكثر انتشارا في الطبيعة، وتعرف دراسة الفيروسات بعلم الفيروسات، وهو تخصص فرعي من علم الأحياء الدقيقة.

أولا انواع الفيروسات

أنواع الفيروسات التي تصيب البالغين من الانسان

  1. التهاب الدماغ: وهو التهاب يصيب أنسجة المخ وهناك العديد من الأسباب، ولكن السبب الأكثر شيوعا هو العدوى الفيروسية.
  2. فيروس الورم الحليمي البشري (HPV): إنه فيروس شائع جدا، وهناك أكثر من مائة نوع من هذا الفيروس، ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ويصيب المنطقة الشرجية التناسلية.
  3. فيروس الحمى الصفراء: الحمى الصفراء مرض فيروسي يدمر أنسجة الجسم وخاصة الكلى والكبد ، وذلك لأن الصبغات الصفراء تتراكم في الجلد حتى يتحول لون الجلد إلى اللون الأصفر، ينتقل هذا الفيروس عن طريق البعوض ، بينما يدخل الميكروب إلى الجسم وينمو بسرعة ، لأنه يستغرق من 9 إلى 12 يومًا للإصابة بالحمى الصفراء ، ويحقق المرضى الذين يتعافون من هذا المرض مناعة طويلة الأمد ضد الحمى الصفراء.
  4. فيروس الهربس (القوباء): الهربس النطاقي أو عصب الهربس هو عدوى فيروسية شديدة تصيب أعصاب الجلد ، وتظهر حويصلات شفافة محاطة بدوائر حمراء، يرتبط الهربس ارتباطا مباشرًا بالجدري المائي، لأن الفيروس المسبب لهذين المرضين هو الفيروس نفسه، ويعتبر مرضًا يمكن أن يصيب الإنسان مرة واحدة في العم

  5. التهاب الكبد الفيروسي: هو أحد فيروسات الدم التي تصيب خلايا الكبد ويعتبر أحد أكثر أسباب التهاب الكبد شيوعًا ، ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى تلف الكبد (الخطير) أو فشل الكبد أو سرطان الكبد، يمكن أن يبدأ التهاب الكبد الفيروسي بواحد أو أكثر من الأعراض مثل الحمى والصداع وفقدان الشهية والتعب الشديد والغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن.

أنواع الفيروسات التي تصيب الاطفال

  1. فيروس الروتا: يعد الفيروس المسبب لالتهاب المعدة والأمعاء خطيرا، والفيروس الأكثر شيوعا يسبب الإسهال الشديد والقيء عند الأطفال حديثي الولادة وخاصة الأطفال دون سن الخامسة، ويزداد احتمال الإصابة بالفيروس في الشتاء والربيع.
  2. شلل الأطفال: شلل الأطفال هو مرض فيروسي معدي يهاجم الخلايا العصبية في النخاع الشوكي ويمكن أن يؤدي إلى الشلل وحتى الموت تشيع الإصابة بهذا الفيروس بين الأطفال ونادرا ما تصيب البالغين.
  3. مرض الحصبة: وهو من الأمراض الشائعة التي يسببها فيروس (Varicella-Zoster)، لأنه يجعل المريض يبدو مثل بثرة حمراء في جميع أنحاء جسمه.

ثانيا تكاثر الفيروسات

تسمى عملية تكاثر الفيروس عملية النسخ  لأن هذه العملية لا يتم تنفيذها من تلقاء نفسها ، ولكنها تحتاج إلى كائن حي آخر يمدها بالطاقة والمواد الأساسية والمركبات الأساسية التي تساعدها في بناء الأحماض النووية والبروتينات لنفسها.

ثالثا دورة حياة الفيروسات

  1. مرحلة الامتزاز: وهي المرحلة التي يلتصق فيها جسم الفيروس بالغطاء الخارجي للخلية المضيفة.
  2. مرحلة الدخول إلى الخلية المضيفة: تلتهم الخلية المضيفة في هذه المرحلة الفيروس دون أي نشاط فيروسي وتصبح داخل غشاء واحد.
  3. مرحلة إنتاج المكون: في هذه المرحلة ، تتوقف الخلية المضيفة عن إنتاج البروتينات الخاصة بها والحمض النووي الخاص بها وتبدأ في إنتاج الحمض النووي والبروتين الخاصين بالفيروس.
  4. الخروج من الخلية: في هذه المرحلة ، يتم إطلاق الفيروسات ببطء شديد من الخلايا المصابة وتفرز إما عن طريق انفجار الخلايا المصابة أو بالمرور من الغشاء دون انفجار.

رابعا الوقاية من الفيروسات

  1. غسل اليدين جيدا
  2. الحفاظ علي رطوبة الجسم
  3. النوم جيدا
  4. اتخاذ اجرائات وقائية اثناء السفر
  5. الراحه في المنزل اثناء العدوي
  6. عدم استخدام الادوات الشخصية للاخرين

يمكنك ايضا قراءة:
الغثيان

الوسوم

كتب ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق