abc
كورسات البرمجة والتصميم

تعلم تصميم المواقع الإلكترونية من الصفر بكل سهولة

اللغات المستخدمة في تصميم المواقع الإلكترونية ومصادر تعلمها

تعلم كيف تبدأ في تصميم المواقع الإلكترونية من الصفر

تصميم المواقع الإلكترونية
تصميم المواقع الإلكترونية

في كل يوم جديد يزداد الطلب على إنشاء وتصميم المواقع الإلكترونية الجديدة؛ وكل موقع قبل الإنشاء يجب أن يتم تصميمه بشكل يناسب الخدمات التي سيقدمها؛ لذا سنتعرف معًا كيف تبدأ في تصميم المواقع الإلكترونية من الصفر وحتى النهاية؛ وسنتعرف على أهم الأدوات التي تستخدم في تصميم المواقع وما هي النصائح التي يجب أن تتبعها حتى تتم العملية بسهولة.

أساسيات البرمجة

كيف تبدأ في تصميم موقع من الصفر

تصميم المواقع الإلكترونية تعني أن تعمل على تخطيط ورسم صفحة الويب أو الموقع بالكامل؛ ومن ثم يتم بنائه وإدارته باستخدام بعض الأدوات المختلفة الخاصة بمطور الموقع؛ وبالنسبة لتطور التصميم للمواقع الإلكترونية فقد اختلف كثيرًا عن أول يوم ظهرت فيه الأكواد الخاصة بالتصميم.

وكل مصمم محترف يجب أن يطلع دائمًا على آخر التطورات التي توصل إليها ذلك المجال حتى يظل محترفًا في مجاله؛ ولكن هناك بعض الأسئلة والتخوفات التي تجيء في بال المصمميم الجدد أو المبتدئين مثلا:

  • من أين أبدأ ؟
  • من هي الأدوات التي أحتاجها للبدء في التصميم ؟
  • كم يستغرق تصميم الموقع من وقت ؟
  • كم سيتكلف التصميم ؟

وجميع تلك الأسئلة سنجاوب عليها تابعوا معنا.

تعلم الجرافيك ديزاين

لغة تصميم المواقع الإلكترونية

أول ما يجب عليك فعله قبل البدء في تعلم أي شيء في أي مجال جديد هو البحث عن أفضل الأدوات وآخر التحديثات الخاصة بتلك المجال حتى تستطيع البدء بداية صحيحة؛ وتتوفر جميع المعلومات الخاصة بأي مجال بالإضافة إلى مجال تصميم المواقع الإلكترونية على الإنترنت بسهولة.

لغة الـ HTML

تصميم المواقع الإلكترونية
تصميم المواقع الإلكترونية

أول لغة عليك أن تتعلمها حتى تبدأ في ذلك المجال بشكل صحيح هي لغة HTML فهي اللغة التي يقوم عليها الموقع الإلكتروني وإن لم تتعلم لغة HTML فلن تستطيع تصميم الموقع أبدًا؛ أو بمعنى أوضح لن يكون هناك موقعًا أصلًا لأن تلك الللغة هي اللغة الرئيسية في تصميم المواقع الإلكترونية والتي يأتي بعدها دور مطور الويب المرتبط بتصميم الموقع.

في البداية سيكون الأمر صعبًا عند التطبيق ولكن مع التعود على اللغة التي تعلمتها ستجد الأمر أكثر سهولة والأوامر والأكواد التي تقوم بكتابتها تتكرر فلن تجد صعوبة بعد ذلك خصوصًا أنها في الأصل لغة سهلة وليست بتلك الصعوبة.

في البداية سيكون تصميم المواقع الإلكترونية التي تصممها بسيطة وبعد ذلك ستعتاد على الأمر وتتمكن من تصميم صفحات ويب أكثر تعقيدًا؛ لذا عليك التدريب والممارسة لتكون جاهزًا لتصميم موقع ويب كامل.

لغة الـ CSS

بعد لغة الـ HTML تأتي لغة الـ CSS وهي اللغة التي يتم استخدامها في تصميم المواقع الإلكترونية لجعل الصفحة تظهر بشكل أجمل، كإضافة بعض الألوان على الكلمات والخيارات أو إضافة ألوان للأزرار والإضافات المختلفة في الموقع.

لغة الـ JAVASCRIPT

تصميم المواقع الإلكترونية
تصميم المواقع الإلكترونية

تستخدم لغة الجافاسكريبت في إضافة بعض التفاعلات داخل الصفحة وتُزيد من ديناميكية الموقع؛ وهي تُعد من أكثر اللغات البرمجية المطلوبة في العالم ولا يمكن الاستغناء عنها أبدًا في تصميم المواقع الإلكترونية؛ وحسب إحصائيات تمت من شركة Stack Overflow فإن الجافاسكريبت هي أكثر اللغات البرمجية الستخدمة خول العالم للسنة السادسة على التوالي.

لغة الـ JQuery

تلك اللغة هي عبارة عن مكتبة كبيرة تحتوي على عدد كبير من التوابع الخاصة بلغة الجافاسكريبت؛ وهي مكتبة تم إنشاؤها لتوفير الكثير من الجهد والوقت فهي تحتوي على عدد كبير من الأوامر التي تحتاج إلى الكثير من الأسطر البرمجية لكتابتها.

مكتبة BootStrap

هي أيضًا تُعد كأكبر المكتبات التي تحتوي على عدد كبير من الملفات البرمجية الخاصة بتصميم واجهات المواقع الإلكترونية ومساعدتك في توفير وقت وجهد لإعطاء الأوامر المختلفة لكل من CSS و JAVASCRIPT؛ بالإضافة إلى توفير عدد من الخطوط والثيمات لتصميم موقع أكثر تنسيقًا.

البدء في مجال البرمجة

أدوات تصميم المواقع الإلكترونية

  1. CoffeeCup Visual Site Designer.
  2. Serif WebPlus.
  3. Web Easy Professional.
  4. NetObjects Fusion.
  5. Evrsoft First Page.
  6. HTML-Kit Tools.
  7. AceHTML 6 Pro.

الوقت اللازم لـ تصميم المواقع الإلكترونية

يختلف الوقت اللزم لـ تصميم المواقع الإلكترونية على حسب إختلاف المحتويات الداخلية للموقع؛ فإن كان موقع الويب الذي تقوم بتصميمه بسيطًا ويحتوي على عدد قليل من الصفحات بداخله فقد تحتاج إلى عدة أيام قليلة مثلا يومين أو ثلاثة.

أما إن كنت ستقوم بإنشاء موقع باستخدام المزيد من اللغات وجعل الموقع ديناميكيًا ويحتوي عل الكثير من الخيارات فقد يحتاج الأمر إلى أسابيع أو شهر كامل لكي تقوم بتصميم ذلك الموقع؛ وهناك الكثير من الأدوات التي ستساعدك على تصميم المواقع الإلكترونية بسهولة وتقلل من الجهد والوقت.

كتب تعليم البرمجة

أهم النصائح التي يجب اتباعها

تصميم المواقع الإلكترونية
تصميم المواقع الإلكترونية

يجب عليك أن تطلع على جميع المعلومات التي ستساعدك  في تصميم المواقع الإلكترونية؛ ولكي تجد النجاح وتصل إلى مرحلة الاحتراف في ذلك المجال؛ ما عليك سوا اتباع تلك النصائح الهامة:

  1. حدد ما هو المجال الذي تريد أن تسير فيه سواء تصميم المواقع أو تطويرها من البداية.
  2. عليك أن تعمل على رسم الموقع وما تريد الوصول إليه في أوراق خارجية قبل أن تبدء في المشروع.
  3. يجب أن تعتاد على تسجيل أية ملاحظات تخطر على بالك في أي وقت على مدار اليوم؛ وتوجد الكثير من التطبيقات التي يمكنك استخدامها مثل Google Keep؛ أو يمكنك الاستعانة بمفكرة صغيرة.
  4. اختر استضافة ويب جيدة؛ وفي البداية يمكنك اختيار الاسضافات المجانية؛ فهي توفر لك مساحة خاصة بك وتكون مجانية، ولكن إن أدرت أن تصل إلى حد الاحتراف عليك أن تتقدم بطلب إلى جوجل أدسنس.

تعرف على كيفية البدء في برمجة الويب

الوسوم

كتب ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق