كورسات البرمجة والتصميم

تعليم البرمجة للمبتدئين من الصفر وحتى الاحتراف

مصادر تعليم البرمجة للمبتدئين

تعليم البرمجة للمبتدئين

تعليم البرمجة للمبتدئين
تعليم البرمجة للمبتدئين

من أكثر المهارات المطلوبة في الوقت الحالي هي القدرة على البرمجة، سواء كنت مبرمجًا للمواقع أو للتطبيقات فأنت مطلوب في معظم شركات بلدان العالم المختلفة؛ وإن كنت تريد الدخول إلى المجال فسنكون معك خطوة بخطوة وسنطلعك على الخطوات التي يجب اتباعها لـ تعليم البرمجة للمبتدئين حتى تكون لديك مهارة جديدة تستطيع من خلالها أن تبدأ مسار مهني جديد أفضل بكثير من المهنة الحالية.

تعرف على أساسيات البرمجة ولغاتها المختلفة من هنـــــا

مميزات العمل كمبرمج

أكثر المميزات التي يتمتع بها المبرمج أنه يعمل مستقل؛ ولا يتبع الروتين الذي يتبعه أغلب الموظفون في جميع أنحاء العالم، كالاستيقاظ في الصباح الباكر والذهاب إلى المكتب؛ بينما أنت كمبرمج ستسيقظ في الوقت الذي تريده وتعمل في المكان الذي تفضله في الغرفة المقابلة لغرفة النوم مثلًا.

العمل كمستقل أو Freelancing غالبًا هو أكثر ما يشغل بال الشباب في ذلك الوقت بشكل عام ومن يمتلكون مهارة البرمجة بشكل خاص؛ فهو عمل يوفر لك الكثير من الوقت بالإضافة إلى توفير الكثير من المال على بعض المهام البسيطة.

يتميز أيضًا العمل كمستقل أنك تتمكن من العمل عن بعد ليس فقط لعملاء داخل بلادك؛ بل يمكنك أنتكسب عملاء من خارج البلاد وتتمكن من توفير العملة الصعبة لنفسك؛ بالإضافة إلأى أنك ستكون بعيد كل البعد عن الشركات والقوانين واللوائح التي يجب عليك أن تتبعها طوال الوقت وإلا ستتعرض للمسائلة.

تستطيع أن تقوم بإنشاء موقعًا خاص بك وتحقيق دخل إضافي كبير، أو تحويل فكرة مشروع تخدم الكثير من الناس؛ فهناك الكثير من المبرمجين سئموا من فكرة العمل لدى العملاء وقاموا بإنشاء مواقع خاصة بهم تخدم فئة معينة من الناس وقد حققوا مليارات الدولارات بسبب تلك المشاريع.

إن بدأت في ذلك المجال وتعرفت على طرق تعليم البرمجة للمبتدئين ستتعلم كل يوم شيئًا جديدًا؛ كل يوم يتطور المجال وتدخل فيه عدد من الأدوات الجديدة.

مميزات إضافية:

  1. سهولة تعلم البرمجة واللغات المختلفة.
  2. ضمان أمن البيانات الخاصة بك.
  3. توفر الكثير من فرص العمل.
  4. العمل كفريق كامل بالإضافة إلى أنك تكون مدير نفسك.
  5. المرونة في العمل والتعامل مع العملاء.

لذا إن كنت تريد أن تكتسب جميع تلك المميزات عليك أن تبدأ في التعرف على طرق تعليم البرمجة للمبتدئين والبدء في التعلم واكتساب تلك المهارة الجديدة.

يمكنك تحميل وقراءة كتاب:
كيف تكسب 10 آلاف دولار من البرمجة

طرق تعليم البرمجة للمبتدئين

تعليم البرمجة للمبتدئين
تعليم البرمجة للمبتدئين

1.    اختيار المجال

بداية وقبل أن تبدأ في البحث عن طريقة تعليم البرمجة للمبتدئين؛ عليك أن تحدد المجال الذي تريد أن تعمل فيه؛ فهناك الكثير من المجالات التي يمكن أن يعمل فيها البرمج من أشهر المجالات التي يعمل فيها المبرمجون في الوقت الحالي، إما برمجة الويب وإما برمجة تطبيقات الهواتف المحمولة.

ولكن هناك عدد كبير من المجالات التي يمكن أن يعمل فيها المبرمج وهي:

  • الذكاء الاصطناعي Artificial.
  • إنترنت الأشياء Internet of things.
  • نظم المعلومات الحاسوبية Computer information system.
  • علم الروبوتات Robotics.
  • هندسة البرمجيات Software engineering.
  • أمن الشبكات Cyber security.
  • علم البيانات Data science.

2.    التعرف على لغة البرمجة

بعد أن تعرفت على من أين تبدأ تعليم البرمجة للمبتدئين وقمت بتحديد المجال الذي تريد أن تعمل فيه عليك أن تقوم بتحديد لغة برمجية تبدأ في تعلمها وبالتأكيد يجب أن تكون اللغة البرمجية الخاصة بالمجال التي تريد أن تعمل فيه؛ وتوجد عدد كبير من اللغات البرمجية التي تتطور بشكل مستمر مع التقدم في الزمن وإليك أشهر اللغات البرمجية المستخدمة في البرمجة في الوقت الحالي:

  1. لغة HTML.
  2. لغة CSS.
  3. لغة c.
  4. لغة C++.
  5. لغة بايثون Python.
  6. لغة فيجوال بيسك visual basic.
  7. لغة جافا Java.
  8. لغة بي اتش بي PHP.
  9. لغة ماتلاب Matlab.
  10. لغة سويفت Swift.
  11. لغة .R
  12. لغة كوتلين Kotlin.

3.    تعلم هياكل البيانات والخوارزميات

بعد البدء في تعليم البرمجة للمبتدئين والوصول إلى مستوى متقدم والتمكن من اللغة والمجال اللذات اخترتهما عليك أن تبدأ في تعلم هياكل البيانات والخوارزميات لتتمكن من بناء الكفائات اللازمة لإدارة التطبيق أو المقع أو أيًا كان ما قمت بإخراجه والعمل عليه.

إن لم تتعلم هياكل البيانات والخوارزميات لن تتمكن من فهم آلية عمل عدد كبير من الوظائف أو الأدوات المساعدة والمكتبات البرمجية بل ستراها مشاكل كبيرة أمامك؛ على عكس إن كنت قد تعلمتها فلن تواجهك تلك المشاكل.

ستتمكن من خلال تعلم هياكل البيانات والخوارزميات من الاطلاع على المشاكل التي ستواجهك في العمل؛ وكيف تقوم بحلها والاستمرار في المشروع بدون أية مشاكل صعبة تواجهك توجد الكثير من المصادر على الإنترنت تساعد على تعلم هياكل البيانات والخوارزميات.

موقع visualgo هو موقع يمكنك من تعلم هياكل البيانات والخوارزميات.

4.    حل المشاكل البرمجية

بمجرد الانتهاء من تعلم الهياكل البيانات والخوارزميات ستتمكن من التعرف على المشاكل البرمجية بسهولة وحلها بطرق أسهل بكثير؛ وعندما تتقن المجال ستتمكن من العمل بدون ظهور أية مشاكل إلا نادرًا جدًا؛ وإليك بعض المواقع التي تساهم في تعليم البرمجة للمبتدئين وستاعدهم في حل المشاكل البرمجية التي قد تواجههم:

  1. SPOJ
  2. Codechef
  3. Codeforces
  4. Topcoders
  5. Hackerrank
  6. Geeksforgeeks

بالتأكيد كلما زدت في حل المشاكل من تلك المواقع سيكون ذلك أفضل بالنسبة لك وعليك أن تبدأ من المشاكل السهلة وتزداد في الصعوبة حتى تصل إلى أعلى مالمستويات في ذلك المجال.

5.    عمل مشروع برمجي

الآن وبعد الخروج من مرحلة تعليم البرمجة للمبتدئينوالدخول في مرحلة المطورين المحترفين؛ عليك أن تبدأ في إنشاء مشروع برمجي كامل خاص بك لكي تتعلم كيف تقوم بإنشاء موقع قبل البدء في العمل مع أحد العملاء حتى لا يكونهناك أي خطأ عند البدء في العمل.

في ذلك الوقت ستتعلم الكثير من الأشياء وستستطيع أن تقوم بتقدير قيمة كلا من الوقت والجهد المبذولين في ذلك العمل لكي تتمكن من طلب المبلغ المستحق.

نصائح تعليم البرمجة للمبتدئين

تعليم البرمجة للمبتدئين
تعليم البرمجة للمبتدئين

تعلم البرمجة هو من أكثر الأشياء التي يجب أن يمتلك فيها المتعلم إلى عنصر الإجتهاد وعنصر الصبر والمثابرة والإصرار؛ وعليك أن تعلم أن ثمرة ما تزرعه ستكون عظيمة ومربحة جدًا فقط عليك الصبر.

وأول ما يجب عليك فعله بعد اختيار لغة معينة أن تستمر في تعلمها ومعرفة جميع ما يدور حولها وتطوير نفسك فيها بصورة مستمرة لاحترافها وإليك النصائح:

ليس عليك أن تحاول تعلم عدد كبير من اللغات البرمجية

من أكثر الأخطاء الشائعة التي يقع فيها عدد كبير من المتعلمين عند الاطلاع على طرق تعليم البرمجة للمبتدئين أنهم يقوموا بتعلم أكثر من لغة برمجية في آن واحد على أمل أن يجعلهم ذلك أكثر كفاءة؛ ولكن في الحقيقة فإن ذلك الوضع لن يوصلك إلى ما كنت تعتقده، بل يجب عليك أن تركز في لغة واحدة حتى لا تتشتت.

لا توجد لغة برمجية كاملة

يوجد أكثر من 500 لغة برمجية يتم استخدامها حول العالم وقد يصل عدد لغات البرمجة إلى 2000 لغة برمجية نشطة يتم استخدامهم في الوقت الحالي في عدد كبير من مجالات البرمجة؛ وكل لغة لها وظيفة محددة وهناك بعض اللغات التي تعمل كلغات تكميلية لـ اللغة الأساسية.

ولا توجد لغة برمجية يمكنها حل جميع المشاكل البرمجية التي قد تواجهك لذلك عليك أن تتعلم اللغات المرتبطة ببعضها في المجال الذي ستعمل به ولكل لغة مزايا وعيوب خاصة بها.

تخصص في مجال معين

عليك أن تنضم إلى أحد المجالات التي ذكرناها من قبل حتى لا تتشتت وتتداخل اللغات البرمجية المختلفة مع بعضها في أثناء العمل؛ ولكي تتعرف أكثر على طرق تعليم البرمجة للمبتدئين عليك أن تقرأ أساسيات البرمجة للمبتدئين من هنـــــا.

يمكنك تحميل وقراءة:
كتب تعلم البرمجة

الوسوم

كتب ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق