abc
رمضانيات

توقيت اخراج زكاة الفطر رمضان 2021

تعرف على توقيت اخراج زكاة الفطر رمضان 2021 بالتفصيل

توقيت اخراج زكاة الفطر رمضان 2021؛ زكاة الفطر هي أحد أركان الإسلام الخمسة الذي ذكرهم النبي عليه السلام في حديثه وقال: (الإسلامُ أن تشهَدَ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ محمَّدًا رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وتقيمَ الصَّلاةَ، وتؤتيَ الزكاةَ، وتصومَ رمَضانَ، وتحُجَّ البيتَ إن استطَعْتَ إليه سبيلًا) أخرجه مسلم، وسنتعرف معًا على توقيت اخراج زكاة الفطر رمضان 2021؛ حتى نتمكن من اخراج الزكاة في الوقت الصحيح دون أن يخرج وقتها وتضيع علينا اخراج الزكاة؛ ولإخراج زكاة الفطر حكمة عظيمة، ويجب ألا نتهاون في اخراجها في وقتها المحدد ومن الحكمة في اخراج زكاة الفطر ما يلي:

  1. جبران نقص الصوم فقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم أنها طُهرة للمسلم الصائم من اللغو والرفث.
  2. أنها طُعمة للمساكين؛ لكي يستغنوا بها عن السؤال في أيام العيد ويشاركوا الأغنياء فرحتهم يوم عيد الفطر.

وهاتان الحكمتان قد نص عليهما النبي صلى الله عليه وسلم؛ فعن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال: (فرَضَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم زكاةَ الفِطر؛ طُهْرةً للصَّائِمِ مِنَ اللَّغوِ والرَّفَثِ، وطُعمةً للمَساكينِ، مَن أدَّاها قبل الصَّلاةِ فهي زكاةٌ مَقبولةٌ، ومَن أدَّاها بعد الصَّلاةِ فهي صدقةٌ مِنَ الصَّدقاتِ) رواه أبو داوود.

توقيت اخراج زكاة الفطر رمضان 2021

  1. كذلك فإن من حكمة إخراج زكاة الفطار رمضان 2021 أنها زكاة للبدن؛ أبقاه الله تعالى عامًا كاملًا وأنعم عليه بالبقاء في الدنيا، ولذلك وجبت على ذلك الجسد أن يزكي عن نفسه، فتجب الزكاة على كل شخص مسلم وحتى الصغير الذي لا يصوم، والمجنون.
  2. حصول أجرٌ عظيم للمسلم عند دفعها لمن يستحقها قبل صلاة العيد أي في وقتها المحدد.

توقيت اخراج زكاة الفطر رمضان 2021

زكاة الفطر تجب بالفطر من رمضان بالاتفاق بين جمهور العلماء، ولكنهم اختلفوا في تحديد وقت الوجوب، فقال الشافعي وأحمد ومالك في روايةعنه: تجب بغروب الشمس من آخر يوم من أيام رمضان، وقال مالك وأبو حنيفة: تجب بطلوع الفجر من يوم العيد؛ أما آخر وقت لاخراج الزكاة فيكون قبل خروج الناس إلى صلاة العيد فقد أمر الرسول صلى الله عليه بذلك في رواية لابن عمر رضي الله عنهما.

توقيت اخراج زكاة الفطر رمضان 2021

وقال ابن عيينة في تفسيره عن عمرو بن دينار عن عكرمة قال: يقدم الرجل زكاته يوم الفطر بين يدي صلاته، وذلك لقوله تعالى: (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى * وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى)؛ واختلف العلماء في تعجيل وقت اخراج الزكاة؛ فمنع ابن حزم من التعجيل في اخراجها وقال: لا يجوز تقديمها قبل وقتها أصلًا، وذهب مالك وأحمد إلى أنه يجوز تقديمها بيوم أو يومين؛ أما الشافعي فأجاز اخراج زكاة الفطر في أول رمضان، أما أبو حنيفة فأجاز أن يتم اخراج زكاة الفطر قبل رمضان.

والأرجح في توقيت اخراج زكاة الفطر رمضان 2021 هو رأي مالك وأحمد من جواز اخراج زكاة الفطر قبل وقتها بيوم أو يومين، أي في الثامن والعشرين من رمضان ولا يجوز أكثر من ذلك؛ تبعًا لما رواه البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: وكانوا يعطون قبل الفطر بيوم أو يومين، فقوله كانوا أي صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن باب أولى علينا أن نقتدي بهم رضوان الله عليهم جميعًا.

وكذلك تجزئ زكاة الفطر إن تم اخراجها في اليوم السابع والعشرين من رمضان بعد غروب الشمس إن كان الشهر ثلاثون يومًا، فقد روى الإمام مالك والإمام الشافعي: أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما كان يبعث بزكاة الفطر الذي تُجكع عنده قبل الفطر بيومين أو ثلاثة، ومن باب أحرى إن تم إخراجها ليلة العيد، أما أفضل توقيت اخراج زكاة الفطر رمضان 2021 هو في يوم العيد بعد صلاة الفجر وقبل الخروج إلى صلاة العيد.

والله أعلى وأعلم.

حكم زكاة الفطر رمضان 2021

توقيت زكاة الفطر رمضان 2021
توقيت زكاة الفطر رمضان 2021

تجب زكاة الفطر على كل مسلم، ذكر كان أو أنثى، سواء كان كبيرًا أو صغيرًا، عاقلًا أو مجنونًا لحديث بن عمر رضي الله عنهما (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين) متفق عليه.

ولاخراج الزكاة شرطان:

  1. الإسلام، فلا تقبل زكاة من كافر وذلك لقوله تعالى: (وَمَا مَنَعَهُمْ أَن تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلَّا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ) سورة التوبة الآية 54.
  2. القدرة على أداء الزكاة: من يمتلك مقدار زائد من قوته ليلة العيد ويومها عليه اخراج زكاة الفطر وقوت عياله ممن تلزمه نفقتهم من ملبس ومأكل ومشرب ومسكن.

وأجمع الجمهور على انه يجب على الأب اخراد زكاة الفطر عمن تلزمه نفقتهم كالزوجة والوالدين لحديث ابن عمر رضي الله عنهما ( أدوا الفطرة عمن تمونون)، والصحيح أن زكاة الفطر تجب على الزوجة بنفسها لقوله تعالى: (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ) سورة فاطر الآية 18.

توقيت اخراج زكاة الفطر رمضان 2021

حكم من لم يُخرج زكاة الفطر

فيما تقدم علمنا أن زكاة الفطر تجب على كل مسلم، وأيضًا تجب على كل من يلزمه نفقة من يعولهم، وقد روى ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم: “فرض الرسول صلى الله عليه وسلم زكاة الفكر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين وامر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى صلاة العيد”.

ففي الحديث السابقي فرضية اخراج زكاة الفطر في وقتها وعدم التهاون في ذلك الأمر، فيجب عدم تأخير الزكاة عن وقتها الذي أمر الرسول أن تخرج فيه ومن تأخر عن ذلك الوقت بدون عذر فهو آثم وعليه أن يبادر إلى اخراجها ويستغفر، ومن لم يخرجها بعذر فليس عليه شيء ولكنها تكون دين عليه حتى يقتدر على اخراجها، ويجزئ لكلاهما أن يقضيها ققضاء.

توقيت اخراج زكاة الفطر رمضان 2021

زكاة الفطر رمضان 2021

  • تعرف الزكاة على أنها هي: الطهارة والنماء والبركة.
    لقوله تعالى: (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةًتُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ۞) [ آية 103 سورة التوبة]
    وقوله صلى الله عليه وسلم: (ما نقَصَ مالٌ من صدَقةٍ) روته أم المؤمنين أم سلمة.
  • أما زكاة الفطر شرعًا: هي صدقة مُقدرة بصاعين من أغلب قوت أهل البلدة، يخرجها المسلم قبل صلاة عيد الفطر.

مقدار زكاة الفطر رمضان 2021 وجنس الزكاة

توقيت زكاة الفطر رمضان 2021
توقيت زكاة الفطر رمضان 2021

بعد أن عرفنا توقيت اخراج زكاة الفطر رمضان 2021 تبقى لنا معرفة مقدار الزكاة وجنسها، فالجنس الواجب اخراجه فيخرج من أغلب قوت أهل البلد، لحديث عبد الله بن عمر قال: “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير” وكان الشعير في ذلك الوقت طعامهم؛ وفي حديث أبو سعيد الخدري: “كنا نخرج يوم الفطر في عهد النبي صلى الله عليه وسلم صاعًا من طعام، وكان طعامنا الشعير والزبيب والأقطر والتمر” رواه البخاري.

توقيت اخراج زكاة الفطر رمضان 2021

والقدر الذي يجب اخراجه هو صاعًا من أحد تلك الأصناف أو من أغلب قوت أهل البلد، وهو الرز أو القمح في وقتنا الحالي، ويقدر الصاع باثنان كيلو ونصف، وأجاز العلماء اخراج الزكاة على هيئة نقود والأمر فيه سعة بحسب حاجة الفقير، وزكاة الفطر تدفع إلى الفقراء والمحتاجين وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ولا يجوز دفعها من تجب على الإنسان نفقته وكذلك لا تقبل زكاة الفطر الذاهبة إلى أهل الذمة، ويجوز أن تُدفع زكاة الفطر إلى فقير واحد أو عدة فقراء، ومن باب أولى يجب دفعها إلى الفقراء الأقارب الذين لا تجب على المزكي نفقتهم.

توقيت اخراج زكاة الفطر رمضان 2021

خاتمة

تعرفنا معًا على توقيت اخراج زكاة الفطر رمضان 2021 بالتفصيل، وكذلك تعرفنا على من تجب عليهم الزكاة ومقدار الزكاة التي يجب إخراجها، ولكي تتعرف على قيمة زكاة الفطر بالتفصيل يمكنك قراءة المقال التالي:

قيمة زكاة الفطر رمضان 2021

الوسوم

كتب ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق