مقالات

حفظ القران الكريم بسهولة

كيفية حفظ القران الكريم بسهولة

طرق مختلفة لحفظ القران الكريم بسهولة

من أفضل الأعمال وأحبها إلى الله هي قراءة كتابه، ومن أفضل الأوقات التي لن يندم أي إنسان على فواتها هي الأوقات التي يقرأ فيها القران فقراءة حرف واحد من القرءان يساوي عشرة أضعاف وإلى سبعمائة ضعف والله يُضاعف لمن يشاء، وقد فضّل الرسول صلى الله عليه السلام أهل القرآن وقال أنهم أهل الله وخاصته.

حفظ القران الكريم بسهولة
حفظ القران الكريم بسهولة

ولحفظ القران الكريم أجرٌ أعظم من أجر ثواب القراءة، فحافظ القرءان يأتي يوم القيامة والقرءان له شفيعًا، كما يقال لحافظ القرءان “اقرأ ورتل وارتق كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند أخر آية كنت تقرؤها” [رواه أبو داوود والترمذي].

الطريقة الأولى لحفظ القران الكريم بسهولة

تُعرف تلك الطريقة بطريقة الحصون الخمسة وهي أحد الطرق السهلة التي تيسر على الحافظ حفظ القرآن في وقت يسير، وطريقة الحصون الخمسة كالتالي:

تستطيع تحميل كتاب الحصون الخمسة من هنا

1.    الحصن الأول:

في مدة لا تتعدى الأربعين دقيقة، على الحافظ أن يقوم بسماع جزأين من القرآن يوميًا بالإضافة إلى حفظ الورد اليومي وهو ما يقارب حزب تقريبًا وهي من الطرق التي تشجع على حفظ القران الكريم بسهولة.

قم بتحميل مشروع ارتقاء لحفظ القران في 1000 يوم فقط من هنا

2.    الحصن الثاني:

من بين الخمسة حصون، الحصن الثاني يُعد أقوى حصن في الحصون الخمس في حفظ القران الكريم بسهولة؛ والحصن الثاني هو ضرورة التحضير المستمر وينقسم إلى:

  • تحضير أسبوعي:
    يكون عبارة عن قراءة صفحات الورد التي تنوي على حفظها في الأسبوع القادم، بالإضافة إلى قراءة التفسير الميسر لتلك الصفحات.

قم بتحميل كتاب المختصر في التفسير من هنا

  • التحضير الليلي:
    في التحضير الليلي على الحافظ أن يقوم بتكريري سماع الورد اليومي الخاص باليوم التالي خمسة عشر دقيقة، وبعد الانتهاء من الاستماع يبدأ في قراءة الورد بشكل سريع نسبيًا مع مراعاة أحكام التجويد، وفي التحضير الليلي يُشترط أن يكون قبل النوم مباشرة، لأن ذلك يُنشط الذاكرة ويجعلك تتذكر الورد بسهولة في اليوم التالي عند حفظه.
  • التحضير القبلي:
    قبل البدء في الحفظ الجديد الذي قام الحافظ بتحضيره في اليوم السابق قبل النوم “التحضير الليلي” على الحافظ أن يقوم بقراءة الورد خمسة عشر مرة لمدة خمسة عشر دقيقة لكل صفحة من صفحات الورد مع التركيز الشديد، وفي أخر خمس دقائق لكل صفحة يجب عليه الامتناع عن النظر في المصحف.

3.    الحصن الثالث

الابتداء في كل يوم جديد بحفظ الورد الجديد بعد التحضير القبلي مباشرة، والتكرار حتى التثبيت.

4.    الحصن الرابع

بعد الانتهاء من حفظ الورد الجديد والتأكد من تثبيته، يبدأ الحافظ بمراجعة الماضي القريب، ويجب مراجعة ما لا يقل عن 20 صفحة من الماضي القريب وهو من أهم الحصون التي تساعد على حفظ القران الكريم بسهولة، أي الجزء السابق للورد الذي يقوم بحفظه في الوقت الحالي.

5.    الحصن الخامس

وأخر حصن في الحصون الخمسة هو مراجعة البعيد، ويكون على الحافظ أن يقوم بمراجعة العشرون صفحة السابقة للعشرين صفحة اللاتي تم تصنيفهم على أنهم ماضي قريب.
أي في اليوم الواحد يقوم الحافظ بحفظ الورد الجديد بالإضافة إلى مراجعة أربعين صفحة؛ بعد حصن التحضير القبلي والليلي والأسبوعي.

للمزيد من طرق حفظ القران الكريم بسهولة
يمكنك متابعة مقالات حفظ القران الكريم بسهولة من هنا

الوسوم

كتب ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق