مقالات

طريقة حفظ القران الكريم

أسهل طرق لحفظ القران الكريم

أهل القران الكريم هم أهل الله وخاصته

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في من يسعون في حفظ القران وقراءته وترتيله والعمل به أنهم أهل الله وخاصته في حديثه عن أنس بن مالك: (إنَّ للَّهِ أَهْلينَ منَ النَّاسِ قالوا: يا رسولَ اللَّهِ ، من هُم ؟ قالَ: هم أَهْلُ القرآنِ، أَهْلُ اللَّهِ وخاصَّتُهُ) [رواه الألباني في صحيح ابن ماجة].

القران الكريم
القران الكريم

وهم الذين إذا ذكر كلام الله تعالى تأثروا به واستشعروا كل حرف من حروف كلامه، فميزهم الله تعالى عن باقي الخلق خصوصًا أنهم يعملون بما يقرءون من كلام الله، ففضلهم الله على جميع خلقه في الدنيا، وفي الآخرة فهم أهل الله وخاصته.

فكل من سعى في الحفاظ على كتاب الله وحفظه ونشره؛ بداية من أبي بكر الصديق وصولًا إلى من يحفظه ويعمل به في وقتنا الحالي وصفهم الرسول بأنهم أهل الله، فكما يُطلق على المسجد بيت الله، فقد كرمهم الرسول صلى الله عليه وسلم وكرمهم بأنهم أهل الله.

تحميل جدول متابعة لحفظ القران الكريم

طريقة حفظ القران الكريم

تتعدد طرق حفظ القران الكريم على حسب الطريقة التي تفضلها أكثر وهم كالتالي:

1.    الطريقة الأول:

الطريقة الأولى في حفظ القران الكريم تعتمد على الكم الذي تستطيع حفظه، بمعنى أنك تقوم بتقسيم السروة إلى عدة أقسام حسب مقدرتك على الحفظ، فمثلًا تستطيع حفظ سورة يوسف على خمسة مرات أو ستة.

ويكون التقسيم مبنيًا على ترابط الآيات ببعضها، فلا يوجد مانع من أن تقرأ تفسير القران الكريم الميسر قبل الحفظ لفهم الآيات ومعرفة ما هي الآيات المترابطة مع بعضها في السورة، ولزيادة التمكن من الحفظ بصورة أيسر فكلما فهمت معنى الآية كلما تمكنت من حفظها أسرع.

بعد تقسيم السورة لعدة أقسام وقراءة التفسير الخاص بالقطعة التي ستقوم بحفظها، عليك أن تقسم الآيات، وتبدأ في حفظ كل آية على حدى، مع مراعاة تكرار الآية الواحدة أكثر من مرة حتى تحفظها عن ظهر قلب، وبعد ذلك تبدأ في حفظ الآية التي تليها وبعد تمكنك من حفظها تقوم بربط الآية الأولى بالآية الثانية وتكرارهما حتى تحفظهما وتربطهما سويًا.

تحميل وقراءة كتاب الحصون الخمس في حفظ القران

وتلك الطريقة هي أكثر الطرق شهرة بين الحافظين والمقرئين، ولكي تستطيع حفظ السورة بشكل أسرع عليك المداومة على قراءتها دفعة واحدة كل يوم بجانب الحفظ، فإن المداومة على القراءة ترسخ الكلمات في الذهن وتحفظ العينين موضع كل كلمة وكل آية في السورة.

تحميل القران الكريم مترجم لأشهر لغات العالم

2.    الطريقة الثانية

لا يمكن أبدًا البدء في أي نشاط جديد دون التوكل على الله وطلب العون منه، لذا فإن الخطوة الأولى في الطريقة الثانية هي طلب العون من الله والاستعانة به والتوكل عليه وإخلاص النية له، الخطوة الثانية لابد من تواجد شيخ مُتقن لكلًا من التجويد والتلاوة والترتيل، ليتبعه الحافظ ويأخذ بنصائحه.

ويبدأ الحافظ بقراءة الورد الذي يريد حفظه على الشيخ ويكرر قراءته حتى يتم تصحيح جميع الأخطاء التي من الممكن أن يقع فيها أثناء قراءته، وبعد ذلك يبدأ الحافظ في حفظ الورد وتكراره العديد من المرات حتى يتم حفظ الورد عن ظهر قلب.

القران الكريم
القران الكريم

ومن أفضل الأوقات لحفظ القرآن هو وقت الفجر سواء كان قبل أو بعد الفجر، ومن أكثر الطرق التي تساعد على تثبيت القرآن وترسيخه هي تكرار الورد في الصلوات وأثناء المشي أو الركوب، ويجب على الحافظ أن يكون صابرًاحتى يتم حفظه، فإن الصبر خير معين في حفظ القران الكريم والمداومة عليه والاستمرار في حفظه.

نصائح لحفظ القران الكريم بسهولة

  1. الاستعانة بالله، وإخلاص النية له.
  2. الالتحاق بالحلقات الخاصة بالتحفيظ، أو المتابعة مع أحد المشايخ المتخصصين في تحفيظ القران الكريم.
  3. حفظ عدد صغير من الآيات مع التثبيت والتمكين أفضل من حفظ عدد كبير من الآيات من دون تثبيت أو تمكين.
  4. المداومة على الحفظ بشكل يومي ولو قدر بسيط، وكذلك يجب مراجعة ما تم حفظه لعدم نسيانه بالإضافة إلى تلاوة بعض من القران الكريم على حسب المقدرة.
  5. تحديد وقت معين للحفظ.
  6. تحديد المتشابهات لتسهيل الحفظ
    تستطيع قراءة وتحميل كتاب 70 فائدة لضبط المتشابهات

الوسوم

كتب ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق