مقالات

طقوس القراءة للاستفادة من الكتاب

كيف يمكن الاستفادة من القراءة

كيف تستفيد من الكتاب الذي تقرأه

طقوس القراءة

اليوم قررت أن أنشر لكم كيف تستفيد من الكتاب الذي تقرأه ؟ ، وكيف تحافظ على معلوماتك تجاهه وترجع لها بسهولة ، بمعنى أصح هذه هي طقوسي بالقراءة ، وأتمنى ينال إعجابكم 🌻
_
بستخدم بجانبي وأنا أقرأ ، نوت بوك صغيرة أو كشكول عادي ، والمارك بوك ” العلامات الملونة” ، وأقلام الهايلايتر ، قلم عادي .

1/ النوت بوك أو الكشكول :

بخصصها لإيه ، مرروا الصور
بكتب فيها صفحة للمصطلحات الجديدة ومعانيها ، وصفحة لمعلومات لم أكن أعرفها من قبل ، وأخرى لمعلومات كنت أعرفها ، وصفحة للاقتباسات ” اقتباس يشبهني واقتباس مفضل وآخر أحببته ” ، وبعد ذلك شعوري الداخلي بعد إنهاء الكتاب ” اختياري” .

2/ المارك بوك :

بستخدمها لأكثر الصفحات أهمية ، أو أكثر معلومة جذبت انتباهي وأحتاج أرجع لها مرة أخرى .

3/ أقلام الهايلايتر :

للاقتباسات

ملاحظة : ممكن نستغنى عن المارك بوم واقلام الهايلايتر لأنه هناك البعض لا يحب الكتابة في كتبه أو وضع أي علامات بها ، والنوت بوك تكون كافية جداً .
_

لماذا أفعل هكذا عند قراءة كتاب ؟

بالبداية كنت أقرأ أي كتاب بدون أن أفعل أي شيء معتمدة على ذاكرتي فقط والاستمتاع الوقتي ، لكن بعد فترة أحس اني نسيت الأشياء المهمة والاستفادة الفعلية منه .
الآن بعد فترة من قراءة عدد من الكتب ، أحضر النوت وأجلس لأسترجع معلوماتي الصغيرة التي كتبتها وأتذكر علاقتي بهذا الكتاب أو ذاك .
_
عندي اعتقاد أيضاً إنه حتى لو الكتاب سيء ولم تحبه ، لا بد أن تخرج منه بشيء وأي كتاب تقرأه فهو رحلة ، بمساوئها أو محاسنها ستعلمك شيء .
_
أتمنى تكونوا حققتوا الاستفادة ⁦❤️⁩ وأتمنى تقولولي رأيكم ، وعجبتكم الطريقة دي ولا لا ؟! دمتم بخير
ولو حابب تبدأ عادة جديدة وهي القراءة :
شوف الفيديو دة :

الوسوم

كتب ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق