مقالات

تعرف على عملة فنلندا

ما هي عملة فنلندا

عملة فنلندا

اليورو هو العملة الرسمية الحالية لدولة فنلندا، وذلك نظراً لانضمام فنلندا عام 1995 ميلادياً إلى دول الاتحاد الأوروبي، وبعد مرور أربعة أعوام تم ضم دولة فنلندا إلى دول منطقة اليورو، ثم بعد مرور عامين تم استكمال جميع إجراءات انتقالها وحينئذٍ تم اعتماد قرار أن اليورو هو العملة الرسمية للدولة الفنلندية.

على الرغم من أن فنلندا كانت أقرب إلى الاتحاد الإسكندينافي القديم إلا أنها لم تستخدم عملة الكرونة كعملة رسمية للبلاد التي كانت عملة موحدة للاتحاد الإسكندينافي، ولكنها استعملت العملة الخاصة بها ألا وهي المارك حيث إن المارك تمثل العملة الوطنية لدولة فنلنلدا منذ مضي عام 1860 ميلادياً إلى أن توقف استخدامها بعد حوالي 142 سنة ثم تم استبدالها باليورو.

تاريخ العملة في دولة فنلندا:

يرجع تاريخ عملة فنلندا إلى عام 1860 الميلادي، عندما كانت دولة فنلندا تحت استعمار السويد، في ذلك الوقت كانت العملة الرسمية للدولة هي الكسدال السويدي، ثم استخدمت فنلندا الروبل الروسي بعد الكسدال السويدي .

وبعد ذلك استقلت فنلندا بنفسها وقررت سك أول عملة تحمل كلمة فنلندا ألا وهي المارك الفنلندية، ثم تحسنت أوضاع فنلندا وقررت أن تصبح عملتها الرسمية مسكوكة من الفضة لأول مرة في تاريخها عام 1865 ميلادياً، وبعد التطورات الاقتصادية التي شهدتها فنلندا قررت أن تصبح عملتها الرسمية مسكوكة من الذهب لأول مرة في تاريخها.

وبعد مضي 117 عام تم انضمام فنلندا إلى دول الاتحاد الأوروبي ومن ثم تم اعتماد اليورو هو عملة فنلندا الرسمية وكان ذلك سنة 2002 ميلاديا.

دخول فنلندا منطقة اليورو:

في اليوم الأول من شهر يناير لعام 1995 ميلادياً تم انضمام جمهورية فنلندا إلي اتحاد أوروبا لتصبح جزءاً في الاتحاد الأوروبي، وعلى الرغم من أن هذه نقلة كبيرة في نظرة العالم إلى جمهورية فنلندا إلا أن هذه الخطوة لم تكن هي العامل الرئيسي في التحول النقدي لعملة فنلندا .

كان العامل الرئيسي للتحول النقدي للعملة الفنلندية هو دخول فنلندا إلى منطقة اليورو وبذلك تم التحول النقدي من العملة المسكوكة من الذهب إلي اليورو.


صرف العملات في جمهورية فنلندا:

على الرغم من أن اليورو أصبح عملة فنلندا الرسمية إلا أن هناك العديد من الوحدات التي مازالت تستخدم في فنلندا حتى الآن والتي تبلغ من الشهرة بقدر ما يبلغ اليورو الأوروبي تماما.

بجانب اليورو الأوروبي أخذ الدولار الأمريكي شهرة وشعبية لم يسبق لها مثيل، وبالإضافة إلى هاتين الوحدتين السابقتين يوجد العديد من الوحدات الأخرى التي يمكنك تداولها في جمهورية فنلندا.

يتواجد العديد من مراكز صرف واستبدال العملات ببعضها مثل محطات السكك الحديدية والفنادق والعبارات والمطارات والفرع المختلفة المتواجدة في معظم الأماكن العامة لبعض البنوك ومكاتب الصرافة ومختلف أماكن المواصلات العامة لتسهيل الأمر على المسافرين.

يمكنك قراءة كورس انجليزي للمبتدئين

قطاع فنلندا المالي:

طرأ على سوق فنلندا المالي تغيراً جذرياً وسريعاً منذ مضي عام 1980 الميلادي، حيث تم إنشاء بنكاً مركزياً أطلق عليه اسم بنك فنلندا في بدايات الثمانينيات من القرن العشرين، وتم السماح بأخذ رخصة لإقامة أول بنك مصرفي أجنبي على الأراضي الفنلندية.

بمجيء عام 1991 الميلادي تم افتتاح العديد من المكاتب الفرعية لتك البنوك الأجنبية ، وبالمقارنة مع معظم الدول الأوروبية الأخرى يكاد يكون استبدال العملات الفنلندية بداخل الدولة منعدماً وذلك بسبب أن الغالبية العظمى من السكان يميلون إلى استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية بصفة أساسية وذلك نظراً لسهولة الاستخدام مع توافر استخدامها على مدار 24 ساعة.

يمكنك قراءة كيفية تجنب النسيان

عملات جمهورية فنلندا:

يتواجد نوعين من عملة فنلندا ألا وهما العملات المعدنية والعملات الورقية، وبداية سنتناول بالذكر العملات المعدنية ثم في النهاية سنتناول بالذكر العملات الورقية :
أولاً العملات المعدنية: تتواجد عملة فنلندا المعدنية في ثمان صور وتشتمل تلك الثماني صور على ثلاثة تصاميم رئيسية

  • العملة الأولي: وهي الأصغر قيمة ألا وهي الواحد سنت وتشتمل تلك العملة علي تصميم Heikki Haivaoja
  • العملة الثانية: وهي ثاني أصغر قيمة بعد الواحد سنت ألا وهي الاثنان سنت.
  • العملة الثالثة: وهي ثالت أصغر قيمة بعد العملتين السابق ذكرهم ألا وهي الخمس سنتات.
  • العملة الرابعة : وهي رابع أصغر قيمة بعد الثلاث عملات السابق ذكرهم ألا وهي العشر سنتات.
  • العملة الخامسة: وهي خامس أصغر قيمة بعد الأربع عملات السابق ذكرهم ألا وهي العشرون سنت.
  • العملة السادسة: وهي العملة الأكبر قيمة من العملات السابق ذكرهم ألا وهي الخمسون سنتاً وتشتمل تلك العملة علي تصميم Heikki Haivaoja الشهير.
  • العملة السابعة: وهي ثاني أكبر العملات المعدنية ألاوهي الواحد يورو الذي يشتمل علي تصميم Perti Makinen الشهير.
  • العملة الثامنة: وهي أكبر العملات المعدنية ألا وهي الإثنان يورو التي تشتمل علي تصميم Ramao Heinoالشهير.

يمكنك قراءة كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة


ثانياً العملات الورقية: تتواجد عملة فنلندا الورقية في سبع صور تضم العديد من الألوان والعديد من التصاميم الهندسية المختلفة :

  • العملة الأولي: الخمسة يورو،وهي ورقة نقدية ذات لون رمادي تضم العديد من الزخارف المعمارية الكلاسيكية.
  • العملة الثانية : العشرة يورو، وهي ورقة نقدية ذات لون أحمر تضم العديد من الزخارف المعمارية الرومانسيكية.
  • العملة الثالثة: العشرون يورو، وهي ورقة نقدية ذات لون أزرق تضم العديد من الزخارف المعمارية القوطية
  • العملة الرابعة : الخمسون يورو، وهي ورقة نقدية ذات لون برتقالي تضم العديد من الزخارف المعمارية من عصر النهضة الحديث.
  • العملة الخامسة: المائة يورو، وهي ورقة نقدية ذات لون أخضر.
  • العملة السادسة: المائتين يورو، وهي ورقة نقدية ذات مزيج لوني بين الأصفر والبني.
  • العملة السابعة: الخمسمائة يورو، وهي ورقة نقدية ذات لون بنفسجي.

يمكنك قراءة المقالات التالية عبر الضغط علي اسم المقال

افضل انواع الفيتامينات وفوائد الفيتامينات Vitamins

فوائد فيتامين A

فوائد فيتامين B

فوائد فيتامين C

فوائد فيتامين D

 

الوسوم

كتب ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق