مقالات

فوائد فيتامين A

فوائد فيتامين A ومصادره

فوائد فيتامين A

فوائد فيتامين A

معلومات عامة عن فيتامين A:

فيتامينA هو أحد أنواع الفيتامينات التي لها القابلية للذوبان في الدهون وليس لها القابلية للذوبان في الماء، وبما أن فيتامينA من الفيتامينات التي تذوب في الدهون إذا فإنه له القابلية للتخزين داخل الجسم الحي.

يوجد من فيتامين A نوعان ألا وهما:
(1) فيتامينA المصنع مسبقا “Preformed Vitamin A”.
(2)مركب ما قبل الفيتامين provitamin A” A”.

يتواجد النوع الأول في المنتجات الحيوانية: مثل لحوم الأغنام وألبانها والدواجن والأسماك، على خلاف النوع الثاني الذي يتواجد في الخضروات والفواكه والأغذية النباتية.

يوجد من هذا الفيتامين العديد من المشتقات التي يتم وضعها في المكملات الغذائية من منتجات الRetinyl مع شقوق الAcetate والPalmitate.

فوائد فيتامين A:

يعد النقص الشديد في فيتامين A من مسببات العديد من الأمراض مثل مرض السكر وأمراض الغدة الدرقية كما يؤدي نقصه إلى ارتفاع درجة الحرارة لدي المريض،ويعد أيضا نقص فيتامين A من مسببات بعض أمراض الكبد، كما أن له تأثيراً علي امتصاص الدهون .

لذا فإن أكثر فوائد فيتامين A فاعلية هي تفادي حدوث الأمراض السابقة بمنع النقص في الجسم عن طريق الإمداد الدائم بالفيتامين.

كما يعتقد أنه من فوائد فيتامين A بأن له تأثيراً علي تقليل معدل إصابة المريض بسرطان الثدي فقد وجد بالدراسة أنه مع تناول كميات كبيرة من فيتامين A يقل خطر الإصابة بسرطان الثدي إلا أن ذلك لم يتم إثباته علمياً حتى الآن.

ومما لم يتم إثباته علمياً أيضا أن من يتناول فيتامين A تكون مضاعفات الحصبة عنده أقل ممن لا يتناوله، على النقيض فإن الأطفال الذين يكون نسبة فيتامين A في جسمهم قليلة تزداد معهم أعراض الحصبة حيث إن فيتامين A مكون أساسي لخلايا الدم الحمراء والأجسام المضادة وخلايا النسيج الليمفاوي ومساعداً رئيسياً على نموها ، مما سبق نجد أن من فوائد فيتامين A أنه يقلل من شدة أعراض الحصبة.

يساعد فيتامين A على التخلص من البقع البيضاء التي تظهر بالفم غالبا تكون بسبب كون المريض مدخناً ، كما أن فيتامين A يقلل من خطر تحول هذه البقع البيضاء إلي أضرار تحتمل التحول إلي سرطان.

كما وجد بالدراسة العلمية أن فيتامين A يقلل من أعراض ما بعد الولادة من إسهال أو ترجيع أو ما إلى ذلك حيث إن الأمهات ما بعد الولادة قد يكون لديها نقص في الفيتامينات ناتج عن سوء عملية التغذية.

مصادر فيتامين A:

فوائد فيتامين A

كنا قد ذكرنا من قبل بأن النوع الأول من فيتامين A يتواجد في منتجات اللحوم والألبان والأسماك، وأن النوع الثاني من فيتامين A يتواجد في الخضراوات والنباتات والفواكه، كما ذكرنا سابقاً فوائد فيتامين A، وفي هذه النقطة من المقال سنشرح أهم الأطعمة التي يوجد بها فيتامين A:

الفلفل الأحمر الحلو : يعد الفلفل الأحمر واحد من أهم وأكثر المصادر الطبيعية للحصول على فيتامين A، حيث إن ه إذا تم تحليل نص كوب فلفل أحمر لوجدنا بأنه يوجد به 117 ميكروجرام من فيتامين A، وهو ما يساوي حوالي 50% من المقدار الموصي به في اليوم، كما يحتوي أيضا على فيتامين C وفيتامين B6.

الشمام: يحتوي الشمام علي كمية كبيرة من فيتامين A حيث أنه إذا تم تحليل مكونات نصف كوب من الشمام لوجدنا بأنه يحتوي على 135 ميكروجرام من فيتامين A وهو ما يساوي حوالي 55% من المقدار الموصي به في اليوم، كما يحتوي على فيتامين C.

المانجا: تحتوي ثمرة المانجو علي كمية كبيرة من فيتامين A ، حيث إنه إذا تم تحليل مكونات نصف كوب من المانجو لوجدنا بأنه يحتوي على 112 ميكروجرام من فيتامين A وهو ما يساوي 45% من المقدار الموصي به في اليوم.

إذا كنت مهتماً بالموضوع يمكنك أيضاً قراءة أفضل أنواع الفيتامينات وفوائد الفيتامينات Vitamins

الوسوم

كتب ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق