مقالات

فوائد فيتامين C

فوائد فيتامين C ومصادره

فوائد فيتامين C

 

يعد فيتامين C أحد أهم الفيتامينات التي لها قابلية الذوبان في الماء، يعرف هذا الفيتامين علمياً باسم حمض الأسكوربيك Ascorbic Acid تكمن وظيفة هذا الفيتامين في كونه مضاداً لأكسدة الجزيئات Anti Oxidant، كما يعمل كعامل حفاز لنشاط معظم الأنزيمات في التفاعلات الحيوية التي تحدث داخل الجسم الحي Co-Factor.

يعمل فيتامين C علي نمو جسم الطفل وتطور أجهزته الحيوية والمحافظة علي أن يعيش حياة صحية، ومن اللازم تناول فيتامين C في الطعام حيث إن هذا الفيتامين لا يمكن تصنيعه بداخل الجسم ولابد من الحصول عليه من مصادره الطبيعية، وفيما يلي سنذكر فوائد فيتامين C

فوائد فيتامين C:

(1) يساعد فيتامين C علي التخلص من أدوار الإنفلونزا والبرد الموسمية، حيث أن له دوراً مهماً في زيادة مناعة الجسم ضد الفيروسات والميكروبات.

(2) يعتقد أن لفيتامين C دوراً فعالاً في معالجة معظم الأمراض الناتجة عن الفيروسات شرط التعامل مع الجرعات بدقة وحذر، حيث أثبت الدكتور فريديك كلينر أن معالجة مرض شلل الأطفال عن طريق فيتامين C لها دوراً بارزا ، وتم توثيق عدد 60 من الحالات التي تم شفائها شفاء كاملاً من شلل الأطفال.

(3) يساعد فيتامين C في تقليل مستوى الكوليستيرول الزائد في الدم، حيث إن الزيادة من الكوليستيرول قد تكون ضارة جدا بجسم الإنسان وقد ترتبط ارتباطا وثيقاً بمرض تصلب الشرايين  أو ما يطلق عليه بالإنجليزية ال Atherosclerosis .

(4) يتواجد فيتامين C في العينين بكمية كبيرة ويعد هذا دليلا وَاضِحًا على أن كلتا العينين بحاجة دائمة إلية لأن له دوراً بارزاً في تقليل ضغط العينين المرتفع ويمنع مرض المياه الزرقاء أو ما يطلق عليه بالإنجليزية ال Glucoma.

(5) نظراً لتواجد العديد من الملوثات البيئية مثل مخلفات المصانع ودخان عوادم السيارات فإن الإنسان متعرض دائما لحدوث تسمم، ومن حسن الحظ فإن فيتامين C يقلل التأثير الناجم عن السموم المتواجدة في البيئة مثل المبيدات الحشرية والإشعاعات.

(6) يعتقد بأن من فوائد فيتامين C أن يقلل الآثار السلبية الناتجة عن التدخين .

(7) من فوائد فيتامين C أن له دوراً هاماً في وقاية القلب والأوعية الدموية من مرض تصلب الشرايين حيث إن تواجد مستويات عالية من فيتامين C في الدم تعمل على تقليل مستوى الكوليستيرول الذي قد يُحدِث تصلباً في الشرايين Atherosclerosis، كما تساعد تلك الطريقة الوقائية علي تقليل ألم الأشخاص الذين يعانون من ذبحة صدرية Angina pectoris.

قد ذكرنا فوائد فيتامين C وإذا كنت مهتماً بالفيتامينات يمكنك قراءة فوائد فيتامين B، فوائد فيتامين A

المصادر الطبيعية لفيتامين C:

نظراً لفوائد فيتامين C التي تم ذكرها في النقطة السابقة فلابد من البحث عن المصادر الطبيعية ليتم أخذه بصورة صحيحة دو الحاجة إلي تدقيق جرعات المصادر الدوائية له، ومن المصادر الطبيعية لفيتامين C:

من الفواكه الغنية بفيتامين C

(1) الليمون والبرتقال.
(2) الكيوي.
(3) المانجو.
(4) الأناناس.
(5) الفراولة.
(6) التوت.
(7) البطيخ.

من الخضروات بفيتامين C:

(1) القرنبيط.
(2) البروكلي.
(3) الفلفل بنوعية الأحمر والأخضر.
(4) السبانخ.
(5) البطاطا.
(6) الطماطم.

الأعشاب الغنية بفيتامين C:

(1) الكركم.حيث أنه عند تحليل كمية من الكركم مقدارها 100 جرام نجد بأن مكوناتها تحتوي على 21 ملي جرام من فيتامين C
(2) الزعتر،حيث أنه عند تحليل كمية من الزعتر مقدارها 100 جرام نجد بأن مكوناتها تحتوي على 106 ملي جرام من فيتامين C
(3) النعناع، حيث أنه عند تحليل كمية من النعناع مقدارها 100 جرام نجد بأن مكوناتها تحتوي على 32 ملي جرام من فيتامين C
(4) الزعفران،حيث أنه عند تحليل كمية من الزعفران مقدارها 100 جرام نجد بأن مكوناتها تحتوي على 81 ملي جرام من فيتامين C
(5) الشبت حيث أنه عند تحليل كمية من الشبت مقدارها 100 جرام نجد بأن مكوناتها تحتوي على 21 ملي جرام من فيتامين C
(6) الميرمية حيث أنه عند تحليل كمية من الميرمية مقدارها 100 جرام نجد بأن مكوناتها تحتوي على 31 ملي جرام من فيتامين C
(7) بذور الشمر حيث أنه عند تحليل كمية من بذور الشمر مقدارها 100 جرام نجد بأن مكوناتها تحتوي على 20 ملي جرام من فيتامين C
(8) الهيل حيث أنه عند تحليل كمية من الكركم مقدارها 100 جرام نجد بأن مكوناتها تحتوي على 21 ملي جرام من فيتامين C
(9) إكليليل الجبل حيث أنه عند تحليل كمية من إكليليل الجبل مقدارها 100 جرام نجد بأن مكوناتها تحتوي على 22 ملي جرام من فيتامين C
(10) بذور الكزبرة حيث أنه عند تحليل كمية من بذور الكزبرة مقدارها 100 جرام نجد بأن مكوناتها تحتوي على 21 ملي جرام من فيتامين C.

لمزيد من المعلومات يمكنك قراءة أفضل أنواع الفيتامينات وفوائد الفيتامينات Vitamins

الوسوم

كتب ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق