رمضانيات

قيمة زكاة الفطر رمضان 2021

تعرف على مقدار زكاة الفطر رمضان 2021 وعلى من تجب

زكاة الفطر رمضان 2021

زكاة الفطر رمضان 2021؛ عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (الإسلامُ أن تشهَدَ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ محمَّدًا رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وتقيمَ الصَّلاةَ، وتؤتيَ الزكاةَ، وتصومَ رمَضانَ، وتحُجَّ البيتَ إن استطَعْتَ إليه سبيلًا) أخرجه مسلم .
من المعروف أن الإسلام قد بني على خمسة قواعد أساسية وهي الفروض التي لا يكون المرء مسلمًا إن كفر بأحد تلك القواعد؛ وواحدة من تلك القواعد وهي زكاة الفطر؛ ولزكاة الفطر حكمة عظيمة منها:

تعرف على:
مواعيد صلاة العيد في مصر 2021

  1. أنها طُهرة للمسلم الصائم من اللغو والرفث.
  2. أنها طُعمة للمساكين؛ لكي يستغنوا بها عن السؤال في أيام العيد ويشاركوا الأغنياء فرحتهم يوم عيد الفطر.

وهاتان الحكمتان قد نص عليهما النبي صلى الله عليه وسلم؛ فعن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال: (فرَضَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم زكاةَ الفِطر؛ طُهْرةً للصَّائِمِ مِنَ اللَّغوِ والرَّفَثِ، وطُعمةً للمَساكينِ، مَن أدَّاها قبل الصَّلاةِ فهي زكاةٌ مَقبولةٌ، ومَن أدَّاها بعد الصَّلاةِ فهي صدقةٌ مِنَ الصَّدقاتِ) رواه أبو داوود.

  1. كذلك فإن من حكمة إخراج زكاة الفطار رمضان 2021 أنها زكاة للبدن؛ أبقاه الله تعالى عامًا كاملًا وأنعم عليه بالبقاء في الدنيا، ولذلك وجبت على ذلك الجسد أن يزكي عن نفسه، فتجب الزكاة على كل شخص مسلم وحتى الصغير الذي لا يصوم، والمجنون.
  2. حصول أجرٌ عظيم للمسلم عند دفعها لمن يستحقها قبل صلاة العيد أي في وقتها المحدد.

زكاة الفطر 2021

زكاة الفطر رمضان 2021
زكاة الفطر رمضان 2021
  • الزكاة في اللغة هي: الطّهارة، والنماء، والبركة.
    لقوله تعالى: (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ۞) [ آية 103 سورة التوبة].
    وقوله صلى الله عليه وسلم: (ما نقَصَ مالٌ من صدَقةٍ) روته أم المؤمنين أم سلمة.
  • زكاة الفطر شرعًا: هي صدقة مُقدرة بصاعين من أغلب قوت أهل البلدة، يخرجها المسلم قبل صلاة عيد الفطر.

قيمة زكاة الفطر رمضان 2021

عَن ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم فرض: (زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ”. رَوَاهُ الْجَمَاعَة)، الله جل وعلا شرع لعباده أن يختموا رمضان بالزكاة وبصلاة العيد والتهليل والتكبير؛ وزكاة الفطر رمضان 2021 مثل السنين الماضية، لن تختلف قيمتها عن السنين التي فاتت من أول ما شرعت الزكاة على المسلمين.

ستكون زكاة الفطر رمضان 2021 عبارة عن صاعٍ واحد من أغلب ما يأكل أهل البلد؛ سواء كان أرز أو شعير أو تمر أو دقيق، على كل ذكرٍ وأنثى،على الحر والمملوك، وعلى الصغير والكبير من المسلمين، ويجب أن تكون الزكاة قبل موعد صلاة العيد لأن بعد تكبير الإمام تكبيرة الإحرام يكون قد خرج وقت تأدية زكاة الفطر رمضان 2021، يبدأ شهر رمضان 2021 يوم 13 أبريل المقبل، وبذلك تكون أول أيام العيد 12 مايو بإذن الله تعالى، وتبدأ صلاة العيد في تمام الساعة الخامسة وثلاثة وعشرون دقيقة بتوقيت القاهرة؛ وبذلك يكون قد خرج موعد تأدية زكاة الفطر رمضان 2021.

إخراج زكاة الفطر رمضان 2021 نقدًا

زكاة الفطر رمضان 2021
زكاة الفطر رمضان 2021

الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد رحمهم الله: أجمعوا على إخراج زكاة الفطر من أغلب طعام أهل البلد،أما الإمام أبو حنيفة فقد رأى أن إخراج زكاة الفطر نقدًا لا حرج فيه ويجزئ عن إخراج الطعام؛ فإن كنت ستقوم بإخراج زكاتك لمساكين منطقتك فيمكنك أن تخرجها طعامًا، أما إن كنت سترسل إلى بلد أخرى لعدم وجود مستحقين في بلدتك أو منطقتك فيمكنك أن ترسل قيمة الزكاة نقدًا، والصاع الواحد يساوي في المقدار 2 كيلو، وقال البعض إنه 2.6 كيلو، أي أن زكاة الفطر رمضان 2021 تساوي تقريبًا 15 جنيهًا عن الفرد الواحد.

على من تجب زكاة الفطر رمضان 2021

زكاة الفطر رمضان 2021
زكاة الفطر رمضان 2021

شرعت زكاة الفطر في السنة الثانية من الهجرة؛ وقد فرض الصيام أيضًا في تلك السنة؛ ودليل مشروعية الزكاة ورد فيه الكثير من الأحاديث والآيات القرآنية؛ وقد أجمع العلماء أن زكاة الفطر تكون واجبة على كل مسلم ومسلمة؛ ذكر كان أو أنثى، عاقلًا أو مجنونًا، وعلى العموم فإن من شرط وجوبها وجهان: أولهما الإسلام؛ وثانيهما ملك النصاب الخاص بها.

وعلاوة على ذلك، فإن زكاة الفطر تجب على كل من يملك قوت يومه وقوت من تلزمه نفقته ليلة العيد ويومه (قدرة ولي الأمر على دفع زكاته وزكاة أهل بيته من زوجته وجميع أبنائه)؛ فمن يملك زياة عن حاجته وحاجة أهل بيته ومن يلزمه نفقتهم من الحاجات الأصلية لليوم، كالطعام، والشراب، والمسك، والمركب فتجب عليه إخراج زكاة الفطر رمضان 2021.

ويُلزم الأب بزكاة فطر أبنائه الصغار حتى سن البلوغ؛ فإن بلغوا وأصبحوا من أهل التكليف فلا يجب عليه أن يخرج الزكاة عنهم؛ ودليل هذا ما روي عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: ( أمر رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بصدقةِ الفطرِ عن الصغيرِ والكبير ِوالحُرّ والعبدِ ممَّنْ تمونونَ) رواه الدرقطاني في سننه، وإن كان للصغار مالًا فتخرج زكاتهم منه ولا تجب في مال الأب على المعتمد، فتجب الزكاة على كل من الذين سنذكرهم:

  1. الزكاة تجب على كل من يملك ما يزيد عن قوت يومه في ليلة عيد الفطر؛ ويخرج ولي الأمر عن نفسه وأهل بيته وجميع من يعولهم.
  2. لا تُخرج زكاة الفطر عن الجنين في بطن أمه؛ فإن وُلد الجنين قبل غروب شمس آخر يوم في رمضان فتجب عليه الزكاة؛ أما إن غربت الشمس وهو لا زال في بطن أمه فليس عليه زكاة.
  3. وفاة الشخص كذلك تعتمد على غروب آخر شمس أيام رمضان؛ وذلك بدخول ليلة عيد الفطر فإن مات الشخص قبل غروب شمس ليلة العيد فلا تجب عليه زكاة الفطر؛ وإن مات بعد الغروب فيجب على الورثة إخراج مقدار الزكاة قبل توزيع الورث وذلك عند جمهور أهل العلم.
زكاة الفطر رمضان 2021
زكاة الفطر رمضان 2021

وقد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم عن دخول وقت الوجوب في قول ابن عمر: (فَرْضُ رَسُولِ اَللَّهِ – صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – زَكَاةُ اَلْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانْ . وَذَلِكَ يَكُونُ بِغُرُوبِ اَلشَّمْسِ ، فَمِنْ أَسْلَمَ ، أَوْ تَزَوَّجَ ، أَوْ وُلِدَ لَهُ وُلِدَ ، أَوْ مَلِكِ عَبْدًا ، أَوْ أَيْسَرَ بَعْدَ اَلْغُرُوبِ ، لَمْ تَلْزَمْهُ فِطْرَتُهُمْ ، وَإِنْ غَرَبَتْ وَهْمَ عِنْدَهُ ، ثُمَّ مَاتُوا ، فَعَلَيْهِ فِطْرَتُهُمْ ؛ لِأَنَّهَا تَجِبُ فِي اَلذِّمَّةِ ، فَلَمْ تَسْقُطْ بِالْمَوْتِ كَكَفَّارَةِ اَلظِّهَار).

وفي المنهاج القويم لابن حجر الهيتمي الشافعي: [ “وتجب زكاة الفطر بشروط” منها: “إدراك” وقت وجوبها بأن يكون حيًّا بالصفات الآتية عند “غروب الشمس ليلة العيد” بأن يدرك آخر جزء من رمضان، وأول جزء من شوال؛ لإضافتها إلى الفطر في الخبر، وأيضًا فالوجوب نشأ من الصوم، والفطر منه، فكان لكل منهما دخل فيه، فأسند إليهما دون أحدهما لئلا يلزم التحكم، فلا تجب بما يحدث بعد الغروب من ولد، ونكاح، وإسلام، وغنى، وملك قنّ، ولا تسقط بما يحدث بعده من نحو موت، ومزيل ملك كعتق، وطلاق ولو بائنًا، أو ارتداد وغنى قريب، ولو قبل التمكن من الأداء؛ لتقررها وقت الوجوب.“] والله أعلى وأعلم.

يمكنك ايضا الاطلاع علي:
إمساكية رمضان 2021 مصر-بني سويف PDF
إمساكية رمضان 2021 مصر-عين السخنة PDF
إمساكية رمضان 2021 مصر-الغردقة PDF

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق