كورسات البرمجة والتصميم

كيف تبدأ في برمجة الويب

تعلم كيف تبدأ تعلم لغات برمجة الويب المختلفة

بعيدًا عن الشهادة الجامعية والمسار الوظيفي الذي يجب اتباعه بعد التخرج من الجامعة؛ يمكنك الآن أن تتعلم برمجة الويب لكي تبدأ مسار وظيفي خاص بك بصورة مستقلة؛ لكي تبدأ حياة مهنية جديدة بعد تعلم اللغات البرمجية المختلفة هو أمر مريح جدًا بعيدًا عن الوظائف الروتينية، سنتعرف معًا اليوم على أهم لغات البرمجة الخاصة بتصميم مواقع الويب؛ وما هو الفرق بين تصميم مواقع الويب وتطوير مواقع الويب.

تعرف عل أساسيات برمجة المواقع من هنـــا

برمجة الويب

أساسيات برمجة الويب
أساسيات برمجة الويب

في الوقت الحالي أصبح التعليم الذاتي أو التعليم على الانترنت من أسهل الأشياء التي يمكنك من خلالها تعلم أي مدال جديد بجانب المجال الأساسي الخاص بشهادتك الجامعية؛ فأصبح من السهل الدخول إلى منصات التعلم على الانترنت واختيار المجال الذي تريد تعلمه من بين العديد من المجالات المطلوبة في سوق العمل الحالي.

وبما أن مجال برمجة الويب أصبح منتشرًا في تلك الفترة ومطلوبًا في الكثير من الأماكن لإنشاء وتصميم وتطوير مواقع ويب للشركات والأسواق الإلكترونية؛ انتشرت كذلك الكثير من الدورات التعليمية للمجال؛ وأصبح من السهل التعلم والبدء في العمل، لذلك هناك الكثير من التطورات التي تقع على لغات البرمجة الحالية.

هناك عدد ليس بقليل من لغات الترجمة المختلفة التي تمكنك من انشاء وتطوير وتصميم الموقع الذي تعمل عليه ” برمجة الويب ” وعليك أن تبدأ الآن في تعلم أحد تلك اللغات لكي تدخل إلى ذلك المجال، وأشهر اللغات المستخدمة حاليًا في برمجة الويب كالتالي:

  1. PHP
  2. C
  3. JAVA
  4. JAVA SCRIPT
  5. ASP.NET

ونحن قمنا بجمع جميع الروابط وبعض الكتب القيمة التي ستمكنك من التعلم بكل سهولة؛ ويمكنك ربح أكثر من 10 آلاف دولار أثناء وقت التعلم؛ يمكنك قراءة كتاب كيف تكسب 10 آلاف دولار أثناء تعلم البرمجة من هنــا.
سنتعرف معًا على لغة الـ PHP وما هو دورها في برمجة الويب.

كورسات تعلم أدوبي انديزاين

دور الـ PHP في برمجة الويب

برمجة الويب PHP
برمجة الويب PHP

PHP هي اختصار لـ “Hypertext Preprocessor” وهي عبارة عن لغة مفتوجة المصدر؛ ووظيفتها في برمجة الويب أن تعمل على تطوير الموقع وجعله أكثر ديناميكية ولتسهيل التحكم فيه.

تم إنشاء المواقع التالية بلغة الـ PHP:

  1. Facebook
  2. Wikipedia
  3. Yahoo

يمكنك التعرف على لغة الـ PHP أكثر من خلال الاطلاع على مقال أساسيات البرمجة.

إليك بعض المصادر المجانية التي تمكنك من إتقان لغة الـ PHP:

مصادر تعلم برمجة الويب بلغة PHP باللغة العربية:

  1. كتاب تعلم البرمجة بلغة PHP.
  2. موقع كورسات.
  3. موقع برمجة.
  4. قناة اليوتيوب TheadvPHP.
  5. قناة اليوتيوب Muhammed Essa.

مصادر تعلم برمجة الويب بلغة PHP باللغة الإنجليزية:

  1. قناة اليوتيوب The New Boston.
  2. Learn PHP.
  3. Code school.
  4. PHP the right way.

يرمز لـ PHP برمز الفيل؛ حيث أنها تمثل معظم صفحات الويب الموجودة على الإنترنت.

لغة برمجة الويب C

برمجة الويب C
برمجة الويب C

ثاني اللغات المستخدمة في برمجة أشهر المواقع الموجودة على الانترنت هي لغة الـ C؛ وتعتبر هي واحدة من أقوى لغات البرمجة المُستخدمة في الوقت الحالي ويطلق عليها البعض قلعة C.

تستخدم قلعة C  في العديد من الأشياء؛ فهتي تصلح في تطوير وتصميم التطبيقات والألعاب ويسعى الكثير من المطورين لتعلم تلك اللغة؛ وهناك العديد من المواقع التي تم انشاؤها باستخدام لغة الـ C مثل:

  1. Youtube
  2. Google
  3. Amazon

تلك أشهر الأمثلة التي تم استخدام لغة الـ C في إنشاؤها؛ وإليك المصادر الخاصة بتعلم لغة الـ C لبرمجة الويب بصورة مجانية تمامًا:

كورسات تعليم فوتوشوب

دور الـ C في برمجة المواقع

مصادر تعليم لغة الـ C لـ برمجة المواقع باللغة العربية:

  1. كتاب لغة C الشامل.
  2. موقع كورسات.
  3. موقع برمجة.

مصادر تعليم لغة الـ C لـ برمجة المواقع باللغة الإنجليزية:

  1. Learn C 1.
  2. Learn C 2.

لغة الـ JAVA ودورها في برمجة المواقع

برمجة الويب JAVA
برمجة الويب JAVA

لغة الـ JAVA تبعًا لإحصائيات تمت في سنة 2017 فهي أكثر اللغات طلبًا على مستوى العالم في الوقت الحالي بسبب انتشار التطبيقات الخاصة بالهواتف المحمولة سواء كانت تابعة لموقع على الإنترنت أم أنها غير مرتبطة؛ ومن أشهر الأمثلة الخاصة بلغة الـ JAVA في تصميم تطبيقات المواقع:

  1. Twitter.
  2. E-Bay.

مصادر تعليم لغة الـ JAVA لـ برمجة تطبيقات المواقع باللغة العربية:

  1. كتاب تعلم لغة الجافا ببساطة.
  2. موقع كورسات.
  3. موقع برمجة.

مصادر تعليم لغة الـ JAVA لـ برمجة تطبيقات المواقع باللغة الإنجليزية:

  1. Learn JAVA.
  2. كورس تعليم JAVA على موقع Udacity.

لغة الـ JAVASCRIPT ودورها في برمجة المواقع

برمجة الويب java script
برمجة الويب java script

توجد بعض الأدوات التي تستخدم بجانب JAVASCRIPT لتعمل على تسهيل البرمجة؛ فمثلًا مكتبة JQuery هي عبارة عن مكتبة يمكنك أن تلجأ إليها لأخذ أكواد كاملة ووضعها في سطور البرمجة الخاصة بك لتوفير الكثير من الجهد والوقت أثناء العمل؛ وتوجد أيضًا مكتبة BootStrap.

أما بالنسبة لـ لغة الـ JAVASCRIPT ودورها في برمجة الويب فهي اللغة التكميلية التي لا يخلوا موقع منها؛ وتدخل في بناء جميع المواقع المشهورة؛ وهي ثاني أكثر لغات البرمجة المطلوبة في سوق العمل حول العالم بأكمله؛ بالإضافة إلى أنها تعمل على زيادة التفاعل داخل صفحة الويب.

من يستخدم لغة الـ JAVASCRIPT في تصميم المواقع يُعرف بـ Front End Developer؛ وإليك أشهر المواقع التي تم إنشاؤها بمساعدة الـ JAVASCRIPT:

  1. Youtube.
  2. Google.
  3. Amazon.
  4. Twitter.
  5. Facebook.

الـ JAVASCRIPT تعتبر من اللغات البسيطة ويُنصح بأن يتعلمها جميع مبرمجوا المواقع.

مصادر تعليم لغة الـ JAVASCRIPT لـ برمجة المواقع باللغة العربية:

  1. كتاب جافاسكريبت دليل المبتدئين.
  2. موقع كورسات.
  3. موقع برمجة.
  4. Developer Mozilla.

مصادر تعليم لغة الـ JAVASCRIPT لـ برمجة المواقع باللغة الإنجليزية:

  1. Code school.
  2. Learn JavaScript.
  3. Code avengers.
  4. Bento.

لغة الـ ASP.NETودورها في برمجة الويب

برمجة الويب ASP.NET
برمجة الويب ASP.NET

ASP هو اختصار لـ Active server pages ؛ وهي في الحقيقة ليست لغة برمجية تستخدم في برمجة الويب بشكل خاص، إنما هي عبارة عن إطار عمل يتم تطبيقه على لغة C# أو الـ Visual Basic بغرض تطوير وإنشاء صفحات الويب بشكل معين.

هي من اكثر اللغات المفضلة لدى مايكروسوفت حيث أن معظم الأعمال الخاصة بهم يتم استخدام هذه اللغة فيها وتعتبر هي الأساس لإنشاء البرامج التي أنتجتها مايكروسوفت، بالإضافة إلى أن موقع مايكروسوفت تمت برمجته بتلك اللغة.

مصادر تعليم لغة الـ ASP لـ برمجة المواقع والبرامج باللغة العربية:

  1. موقع كورسات.
  2. قناة The newbagbad.
  3. سلسلة ASP.NET خطوة بخطوة الاحتراف.

مصادر تعليم لغة الـ ASP لـ برمجة المواقع والبرامج باللغة الإنجليزية:

  1. Code school.
  2. Microsoft.

تعتبر البرمجة بلغات Microsoft رائعة فقط إذا كنت تستطيع تحمل تكلفة سيرفراتها، لكن تتميز سيرفارات مايكروسوفت أيضًا بالقوة والسرعة.

مواقع شاملة ومجانية لجميع اللغات البرمجية

  1. شبكة عبد الله عيد.
    هي واحدة من أهم المصادر التعليمية لتعليم البرمجة في الوطن العربي باللغة العربية؛ تستطيع أن تجد الكثير من اللغات البرمجية المختلفة التي تستخدم في برمجة الويب؛ فقط عليك أن تبدأ في تعلم أحد اللغات الجديدة وستجد الدراسة سهلة وبسيطة لأن جميع الشروحات باللغة العربية.
  2. موقع W3School.
    تستطيع من خلال موقع W3school أن تتعرف على جميع الأكواد، وأن تبحث عنها في مساحة البحث المتاحة في الموقع في أي لغة تريد أن تطلع عليها؛ وهو موقع رائع جدًا وبسيط؛ يُسهل على المبتدئين أن يصلوا إلى ما يحتاجوه بسرعة.
  3. موقع Code Wars.
    من أقوى المواقع التعليمية في مجال البرمجة؛ به أغلب اللغات البرمجية ويجعلك الموقع في سباق جديد وتحد كلما تقدمت في مستواك التعليمي؛ وكل مرة يزداد التحدي صعوبة حتى تصل إلى مستوى متقدم جدًا في برمجة الويب.
  4. موقع Code Fights.
    يتيح لك هذا الموقع التدرب بشكل أكبر على البرمجة النصية والبرمجة والأكواد، وقائمة شاملة بالعديد من لغات البرمجة لمواقع الويب… هذا التدريب سيجعلك أقوى في البرمجة وحلها بسرعة بدون مشاكل.

كل هذه المصادر مجانية بالكامل الأمر الذي لن يكلفك شيئًا من المال، كل ما عليك فعله هو تنظيم وقتك وتخصيص ما لا يقل عن نصف ساعة يوميًا لتعلم اللغة التي تريدها؛ وستجد أنك في أقل من 3 أشهر بدأت في أن تصبح مبرمجًا ، لذا تذكر أن “قليل دائم خير من كثير منقطع”.

الوسوم

كتب ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق