abc
صلاة العيدمقالات

موعد عيد الفطر 2021

موعد عيد الفطر 2021

موعد عيد الفطر 2021 :

موعد عيد الفطر 2021 في مصر
موعد عيد الفطر 2021

نبذة عن شهر رمضان 2021 :

ما هي إلا أيام قليلة ويطل علينا شهر رمضان الذي ينتظره المسلمون من العام إلي العام نظراً لكثرة ثواب الأعمال  الصالحة فيه وعظيم ثوابها ، وهو شهر من أقدس الشهور لدي المسلمون وأعظمها وفيه ليله هي أعظم ليالي السنه ألا وهي ليلة القدر الليلة التي نزل فيها القرآن ولعظيم تلك الليله فقد نزلت سورة بإسمها في القرآن ألا وهي سورة القدر ، وقد ورد في ثواب تلك الليلة أن العمل فيها يوازي تعبد ألف شهر متواصلين . (موعد عيد الفطر 2021 )

ووردت العديد من النصوص التي تبين فضل شهر رمضان مثل :

«من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه» رواه البخاري ومسلم.
يبين هذا الحديث أن شهر رمضان هو شهر العتق من النار، وتكفير الذنوب

وفي الحديث رقم 233 في صحيح مسلم كتاب الطهارة: الصلاة الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر . (موعد عيد الفطر 2021  )

موعد عيد الفطر 2021 :

موعد عيد الفطر 2021 في المانيا

يزداد إشتياق المسلمون القاطنون بدولة ألمانيا إلي موعد الإحتفال بعد الفطر المبارك الذي يفرح فيه المسلمون مصداقاً لقول النبي صلي الله عليه وسلم (( للمسلم فرحتان إذا أفطر فرح بفطره وإذا لقي ربه فرح بلقائه)) وطبقاً لنتائج البحوثات الفلكية فإنه من المنتظر أن يكون عيد الفطر في يوم 12 مايو في حال ما إذا كان رمضان ناقصا ً أي 29 يوماً أو في يوم 13 مايو في حال ما إذا كان رمضان تاماً أي ثلاثون يوماً ونحن في إنتظار التأكد من كون رمضان تاماً أم ناقصاً يوم التاسع والعشرون من رمضان حيث تستطلع الجهات المعنية بذالك هلال شهر شوال.

كما أنه من المتوقع أن يكون موعد صلاة عيد الفطر 2021 في برلين – المانيا
( 05:33 ) الخميس 13 مايو 2021 / 01 شوال 1442

موعد عيد الفطر 2021 في المانيا

موعد عيد الفطر 2021 في قطر:

أصدرت وزارة الأوقاف القطرية بياناً تتحدث فيه عن أول أيام عيد الفطر المبارك للعام الهجرى الحالى 1442، الموافق 2021 ميلاديا، حيث أعلنت وزارة الأوقاف القطرية بأن أول أيام عيد الفطر سيكون يوم 13 مايو  ، وسيتم التحري وإستطلاع هلال شهر شوال يوم 29 رمضان المقبل لرؤية ما إذا كان شهر رمضان تاماً ثلاثين يوماً فيكون أول أيام العيد بذالك يوم الخميس 13 مايو، أم أنه ناقصاً فيكون 29 يوماً فقط وبذالك يكون أول أيام عيد الفطرالمبارك هو يوم الأربعاء الموافق 12 مايو  .

موعد عيد الفطر 2021 في قطر

موعد عيد الفطر 2021 في السعودية:

يستقبل الشعب السعودي مع إنتهاء شهر رمضان عيد الفطر المبارك حيث يتم إستطلاع ورؤية هلال شهر شوال من قِبل الجهات المختصة بالعلوم والفلك في اليوم التاسع والعشرون من رمضان المبارك، حيث أن عيد الفطر المبارك يوافق غرة شهر شوال 1442.

يتم التعرّف علي بداية ونهاية كل شهر من خلال إستطلاع هلال الشهر التالي يوم التاسع والعشرون من الشهر الحالي لمعرفة إذا ما كان اليوم التالي للتاسع والعشرون هو المتمم للشهر الحالي ثلاثين يوماً أم أنه بداية الشهر التالي .

وطبقاً للحسابات الفلكية التي يقوم به المختصون فإن رمضان لهذا العام سيتمم الثلاثين يوما وطبقاً لذالك فإن عيد الفطر المبارك 2021 في السعوية سيوافق يوم الخميس الموافق 13/5/2021 وبذالك تبدأ ليلة العيد من غروب شمس آخر أيام شهر رمضان حتي صباح اليوم الأول من شوال

موعد عيد الفطر 2021 في السعودية

موعد عيد الفطر 2021 في مصر:

طبقاً لإعلان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية بمصر والذي يرأسه الدكتور جاد القاضي أن غرة شهر رمضان 2021 فلكياً ستكون يوم الأربعاء الموافق الثالث عشر من إبريل لعام 2021

كما أصدر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية بمصر في بيان آخر بأن إنتهاء شهر رمضان الكريم سيكون يوم الأربعاء الموافق الثاني عشر من مايو لعام 2021.

وأكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية بمصر علي إتمام رمضان هذا العام ثلاثين يوما منبهاً علي أن يوم الخميس الموافق الثالث عشر من مايو لعام 2021 سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك . (موعد عيد الفطر 2021 في مصر ).

وأكمل المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية بمصر حديثه مشيراً إلي أن إستطلاع هلال شهر رمضان الكريم ستكون يوم الثامن والعشرون من شهر شعبان ، وأن هناك إستبعاد لتغير المواعيد السابق ذكرها .

موعد عيد الفطر 2021 في مصر

موعد عيد الفطر 2021 في السويد :

عيد الفطر 2021 في السويد من أكثر وأهم المناسبات والأعياد الإسلامية أهمية نظراً لشوق المسلم إليه بعد صيام دام ثلاثين يوماً ، وتقوم الجالية المسلمة القاطنة في السويد كل عام بإقامة التجهيزات اللازمة لإستقبال العيد المبارك كما ينتظر كافة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها قدومه .

من المتوقع طبقاً للبحوثات الفلكية التي تجريها الجهات المختصة في السويد بأن يكون موعد صلاة عيد الفطر 2021 في مالمو – السويد ( 05:21 ) الخميس 13 مايو 2021 / 01 شوال 1442 Thursday, 05 / 13 / 2021

موعد عيد الفطر 2021 في السويد

عيد الفطر المبارك 2021 في ظل الكورونا:

موعد عيد الفطر 2021 في مصر
موعد عيد الفطر 2021

ربما كان لهذا العيد بذاته فرحة خاصة في قلوب كل المسلمين نظراً لما تسببت به جائحة كورونا العام الماضي من إغلاق المساجد وعدم إقامة صلوات الجمعة والعيدين للحد من إصابة المصلين بذاك الفيروس ضمن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لحماية المواطنين.

ونرجوا أن تمر هذه الأحداث الصعبة التي تمر علي البلاد بخير وسلام عليكم وأن لا يبدد هذا الوباء إحتفالكم بشهر رمضان والعيد المبارك سائلين المولي أن يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل سوء يهدد سلام قلوبهم

وصف صلاة عيد الفطر المبارك لعام 2021:

يصف جابر بن عبد الله صلاة العيد مع الرسول فيقول: «شهدت مع رسول الله الصلاة يوم العيد فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة. ثم قام متوكئا على بلال. فأمر بتقوى الله، وحث على طاعته ووعظ الناس وذكرهم ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن وذكرهن. فقال “تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم” فقامت امرأة من سطة النساء سفعاء الخدين فقالت: لم يا رسول الله! قال “لأنكن تكثرن الشكاة وتكفرن العشير” قال: فجعلن يتصدقن من حليهن يلقين في ثوب بلال من أقرطتهن وخواتمهن.». (موعد عيد الفطر 2021  )

من صفة صلاة العيد أن يحضر الإمام ويؤم الناس بركعتين
قال عمر :«صلاة الفطر ركعتان وصلاة الأضحى ركعتان تمام غيرُ قصر على لسان نبيكم وقد خاب من افترى.»

وعن أبي سعيد قال :«كان رسول الله يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى فأول شيء يبدأ به الصلاة

يكبرالإمام في الركعة الأولى سبع تكبيرات يبدأها بتكبيرة الإحرام، ثم يتبعها  بست تكبيرات أو سبع تكبيرات لما روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها :«التكبير في الفطر والأضحى الأولى سبع تكبيرات وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرتي الركوع» رواه أبو داود وصححه الألباني في إراواء الغليل (639).

ثم يقرأ فاتحة الكتاب ” سورة الفاتحة “، ويقرأ في الركعة الأولى سورة ” ق ” ، وفي الركعة الثانية يقوم مُكبراً فإذا انتهى من القيام يتبعها بخمس تكبيرات، ويقرأ سورة الفاتحة، ثم سورة ” القمر ” فهاتان هما السورتان اللتان كان النبي يقرأهما في العيدين، وإن شاء قرأ في الركعة الأولى بـسورة ” الأعلى ” وفي الركعة  الثانية بـسورة  ” الغاشية ” لما ورد أن النبي كان يقرأ في العيد سورتي ” الأعلى، والغاشية “.

وينبغي للإمام أن يحييي السنة بقراءة هذه السور حتى يعرفها المسلمون ولا يستنكروها إذا وقعت.

وبعد إنتهاء الصلاة يخطب الإمام في الناس، وينبغي أن يخص شيئاً من الخطبة يتم توجيهه إلى النساء يأمرهن بما ينبغي أن يقمن به، وينهاهن عن ما ينبغي أن يتجنبنه كما فعل النبي.

توقيت اخراج زكاة الفطر رمضان 2021؛

الزكاة هي أحد أركان الإسلام الخمسة المذكورين في قول النبي صلي الله عليه وسلم : (الإسلامُ أن تشهَدَ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ محمَّدًا رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وتقيمَ الصَّلاةَ، وتؤتيَ الزكاةَ، وتصومَ رمَضانَ، وتحُجَّ البيتَ إن استطَعْتَ إليه سبيلًا) أخرجه مسلم.

ولتتتعرف علي توقيت اخراج زكاة الفطر رمضان 2021 حتى تتمكن من إخراج الزكاة في الوقت الصحيح دون أن يخرج وقتها وتضيع علك اخراج الزكاة يمكنك قراءة توقيت اخراج زكاة الفطر رمضان 2021

ولإخراج زكاة الفطر حكمة عظيمة، ويجب ألا نتهاون في اخراجها في وقتها المحدد ومن الحكمة في اخراج زكاة الفطر ما يلي:

  1. جبران نقص الصوم فقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم أنها طُهرة للمسلم الصائم من اللغو والرفث.
  2. أنها طُعمة للمساكين؛ لكي يستغنوا بها عن السؤال في أيام العيد ويشاركوا الأغنياء فرحتهم يوم عيد الفطر.

وهاتان الحكمتان قد نص عليهما النبي صلى الله عليه وسلم؛ فعن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال: (فرَضَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم زكاةَ الفِطر؛ طُهْرةً للصَّائِمِ مِنَ اللَّغوِ والرَّفَثِ، وطُعمةً للمَساكينِ، مَن أدَّاها قبل الصَّلاةِ فهي زكاةٌ مَقبولةٌ، ومَن أدَّاها بعد الصَّلاةِ فهي صدقةٌ مِنَ الصَّدقاتِ) رواه أبو داوود.

  1. كذلك فإن من حكمة إخراج زكاة الفطار رمضان 2021 أنها زكاة للبدن؛ أبقاه الله تعالى عامًا كاملًا وأنعم عليه بالبقاء في الدنيا، ولذلك وجبت على ذلك الجسد أن يزكي عن نفسه، فتجب الزكاة على كل شخص مسلم وحتى الصغير الذي لا يصوم، والمجنون.
  2. حصول أجرٌ عظيم للمسلم عند دفعها لمن يستحقها قبل صلاة العيد أي في وقتها المحدد.

تهنئة المكتبة العربية للكتب لكل متابعيها :

وأخيراً تتمني لكم أسرة المكتبة العربية للكتب عيد فطر سعيد لكم وللمسلمين في جميع أنحاء العالم ونرجوا من الله أن تمر هذه الأحداث الصعبة التي تمر علي البلاد بخير وسلام  وطمأنينة وإطمئنان عليكم وأن لا يبدد هذا الوباء إحتفالكم بشهر رمضان والعيد المبارك سائلين الله العظيم ان يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل سوء يهدد سلام قلوبهم

 

يمكنك ايضاً قراءة :

موعد صلاة العيد في بني سويف 2021

موعد صلاة العيد في الاسكندرية 2021

موعد صلاة العيد في الجيزه 2021

مواعيد عيد الفطر 2021 في المانيا

موعد صلاة العيد في القاهرة 2021

قيمة زكاة الفطر رمضان 2021

مواعيد عيد الفطر 2021 في السويد

مواعيد عيد الفطر 2021 في السعودية

موعد عيد الفطر 2021 في قطر

الوسوم

كتب ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق