كتاب عفيفة لاحمد ابو خليل PDF

كتاب عفيفة
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب عفيفة لاحمد ابو خليل PDF

ملخص عن كتاب عفيفة:

“لقد أتممت هذه الأيام (يا عفيفة) تلك التعيينات ، وقد قيّدني الله من كنوز السعادة باللجام ، واستقبلتني فجوات الملذات اسمًا ، وجعلت أوقاتي أعيادًا ومواسمًا ، لذلك يجب أن أقوم بتأسيس سوق الفرح ، واجعل قربك بعد الفراق هدف الفرح ، واجمع وجوه الأفراح المتتالية ، وجني ثمار الاتحاد ، أنت رقيق ، وأستمتع بمحادثتك مع كل ما أحتاجه ، حتى تعلن شمس حياتي. وضعه. ”

يقدم لنا الشيخ “أحمد أبو خليل القباني” المسرحية التاريخية “عفيفة” بخمسة فصول ، في شكل أدبي وموسيقي ، ويسلينا بنص شعري أخلاقي من زمن فرسان العرب وحكايات الحروب ، الحب والشعر. وتدور أحداث المسرحية حول الخادمة “عفيفة” التي يفرج عنها الأمير “علي” ويتزوجها ، ثم يغيب عنها في المعارك ، وتتعرض لإغراءات من أجل خيانته مع الأمير “سليم”. هل تخضع “عفيفة” لكلمات الحب وآيات الحب أم تتمسك بحبيبها الغائب وتقاليدها وقيمها؟ وكيف تخرجين من هذه الأزمة التي تمس الشرف في مجتمع أثمن شيء فيه سمعة المرأة؟ هذا ما يجده القارئ في فصول المسرحية التي صيغت في إطار روائي مليء بالأغاني والقصائد والنثر اللحني.

وهذا ملخص كتاب عفيفة.

 

نبذة عن كاتب كتاب عفيفة:

أحمد أبو خليل القباني: كاتب وملحن وكاتب مسرحي سوري. يعتبر رائد المسرح في الوطن العربي.

هو “أحمد أبو خليل بن محمد آغا بن حسين آغا أقبق” ، ولقبه الشيخ “أحمد أبو خليل القباني”. ولد في حي “باب سريجة” بدمشق عام 1833 م لعائلة راسخة. تعلم القراءة والكتابة في الكتب ، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية واستمر في حضور الندوات في المدارس وفي الصالونات التربوية بالبيوت. عندما نشأ عمل في مهنة القبطان مثل عائلته التي عرفت بلقب “قباني” نسبة إلى تلك المهنة.

أظهر القباني ميلاً للموسيقى منذ صغره ، فالتفت إلى تأليف الموشحات وتعلم فنون المسرح. كان يحب المؤلفات الشعرية ، ولا سيما المقطوعات الموسيقية للأغاني الشعبية التي كان يؤلفها. ثم شكل مع مجموعة من رفاقه فرقة تمثيلية ودربهم في منزل جده. منازل أخرى. منحه مدحت باشا ، والي دمشق ، مبلغًا من المال لإنشاء مسرح عام 1878 م ، فاستأجر “القباني” مكانًا واسعًا في حي “باب توما” وأقام مسرحًا في وسط المدينة. وتوافقت الجماهير لمشاهدة المسرحيات.

محتويات كتاب عفيفة:

الفصل الأول
الفصل الثاني
الفصل الثالث
الفصل الرابع
الفصل الخامس

اقتباسات من كتاب عفيفة:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

الكتب مشابهة لــ كتاب عفيفة لاحمد ابو خليل PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا