كتب تفاسيرالقرآن الكريمعلوم القرآن الكريم والسنة النبوية

المختصر في تفسير القرآن الكريم PDF

تحميل وقراءة كتاب المختصر في تفسير القرآن الكريم PDF

Photo of المختصر في تفسير القرآن الكريم PDF

ملخص المختصر في تفسير القرآن الكريم PDF

تلخيص كتاب المختصر في تفسير القرآن الكريم PDF

كتاب المختصر في تفسير القرآن الكريم للشيخ صالح بن عبدالله بن حميد من الكتب الخاصة بالقرآن الكريم التي تتميز لما فيها من عقيدة ومواعظ وقصص وأوامر ونواهي وأحكام بطريقة ميسرة للمبتدئين. يتميز كتاب المختصر في تفسير القرآن الكريم للشيخ صالح بن عبدالله بن حميد بأن كل سورة تفتتح بذكر مقصد من مقاصدها وهل هي مكية أم مدنية، وفيه ذكر لبعض الفوائد التي احتوت عليها بعض الآيات في كل صفحة فهو من الكتب التي تشرح الصدور وتساعدنا على استشعار معية الله معنا  في حركاتنا وسكناتنا فهو من الكتب المؤنسة التي توقظ قلوبنا قلوبنا وتقوّي عزائمنا و تدعونا للتفكر في أنفسنا والأمور من حولنا وسنتعرف الآن على نبذن عن مؤلفة بالإضافة إلى بعض الاقتباسات من الكتاب.

نبذة عن المؤلف:

الشيخ صالح بن عبدالله بن حميد من الشخصيات التي تتميز بالورع وحبه لتفسير القرآن الكريم ذو همة عالية له الكثير ممن يستمع إليه لجمال أرائه وتفاسيره وعذوبة صوته في الأذان حيث كان مؤذن في الحرم المكي كما أن له كتب كثيرة فيمختلف العلوم كالفقه والشرع فالكثير يتخذه مثالاَ يحتذى به في أمور الدين.

اقتباسات من كتاب المختصر في تفسير القرآن الكريم:

  1. في تفسير سورة الفاتحة وهى سورة مكية يبدأ الشيخ صالح بن عبدالله بن حميد بمقصد السورة ثم التفسير فالأول وهو “تحقيق التوجه لله تعالى بكمال العبودية له وحده” أما الثاني “سميت سورة الفاتحة لافتتاح كتاب الله بها وتسمى أم القرآن لاشتمالها على موضوعاته من توحيد الله وعبادة وإشارة إلى قصص وغير ذلك وهى اعضم سورة في القرآن وهى السبع المثاني”.
  2. في تفسير سورة البقرة وهى سورة مدنية يبدأ الشيخ صالح بن عبدالله بن حميد بمقصد السورة وهو “إعداد الأمة لعمارة الأرض والقيام بدين الله وبيان أقسام الناس وفيها أصول الإيمان وكليات الشريعة” أما من ناحية التفسير فيقول “سميت سورة البقرة بهذا الاسم لورود قصة بقرة بني إسرائيل فيها وفيها إشاؤة إلى وجوب المسارعة إلى تطبيق شرع الله وعدم التلكؤ فيه كما حصل من اليهود”.
  3. في تفسير سورة آل عمران يبين الشيخ صالح بن عبدالله بن حميد مقصد السورة وهو “الثبات على الإسلام بعد كماله وبيانه ورد شبهات أهل الكتاب وخاصة النصارى” وفي تفسير السورة “هى سورة مدنية سميت سورة آل عمران لذكر آل عمران فيها في الآية (33)”

لمعرفة طريقة الحفظ الصحيحة يمكن الاطلاع على المقال التالي:
أسهل طرق لحفظ القران الكريم

أو يمكنك تحميل وقراءة:
كتاب الحصون الخمس في حفظ القران الكريم

تحميل المختصر في تفسير القرآن الكريم PDF

الاستماع الي المختصر في تفسير القرآن الكريم PDF مقروء

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق