القرآن الكريم

المصحف PDF القران الكريم كاملا نسخة واضحة PDF

تحميل المصحف القران الكريم كاملا نسخة واضحة PDF

Photo of المصحف PDF القران الكريم كاملا نسخة واضحة PDF
  • مؤلف الكتاب: الله عز وجل
  • قسم الكتاب: القرآن الكريم
  • لغة الكتاب: العربية
  • عدد الصّفحات: 569 صفحة
  • دار النشر: منزل من الله
  • حجم الكتاب: 4.55 ميغابايت
  • ملف الكتاب: PDF
  • تبليغ حقوق الملكية: اضغط هنا

ملخص المصحف PDF القران الكريم كاملا نسخة واضحة PDF

تحميل المصحف كاملا نسخة واضحة PDF

تعريف القران الكريم

القرآن الكريم هو كلام الله المعجز، أنزله على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، عن طريق الوحي جبريل عليه السلام، بلسانٍ عربي ليخرج الناس من ظلمات الكفر إلى نور الهداية، وهو الكتاب الذي يتعبد به المسلمون بقرائته وحفظه وتدبره، والقرآن الكريم هو المعجزة الخالدة التي تحدى بها الله سبحانه وتعالى العرب أجمعين، على أن يأتوا بمثله أو بعشر سورٍ أو بآيةٍ واحدة فقط، فعجزوا على الرغم من تمتعهم بدرجةٍ عاليةٍ من الفصاحة والبلاغة، وفي هذا المقال سنذكربعض المعلومات عن القرآن الكريم وعلومه.

معلومات عن القران الكريم وعلومه

نزول القران الكريم :

نزل القران الكريم في السابع عشر من شهر رمضان من السنة 13 قبل الهجرة النبوية، ولم ينزل على الرسول دفعة واحدة، بل نزل على أجزاء ؛ حتّى يتمكن الرسول من حفظه وتحفيظ الصحابة له، حيث نزل في مكة ثلثي القرآن وعلى مدار 13 سنة، وفي المدينة ثلثه وعلى مدار 10 سنوات.

بين المكي والمدني:

تبلغ عدد سور القرآن الكريم 114 سورة، منها 86 سورةً مكيةً أي أنّها نزلت على الرسول عليه السلام قبل هجرته من مكة إلى المدينة المنورة، و28 سورةً مدنيةً، أي أنّها نزلت على الرسول في المدينة بعد الهجرة.

أطول وأقصر سور القرآن:

أطول سورة في القرآن هي سورة البقرة وترتيبها السورة الثانية في المصحف وتبلغ عدد آياتها 286 آيةً، وأقصر سورة هي سورة الكوثر وتبلغ عدد آياتها 3 آيات وترتيبها 108 في المصحف. أطول وأقصر الآيات في القرآن: أطول آيةٍ في القرآن الكرين هي آية الدين وهي الآية 282 من سورة البقرة، وتتكون هذه الآية من 128 كلمةً، بينما أقصر آية هي آية (يس) الواقعة في أول سورة يس، وآية (حم) الواقعة في بداية سور:

فصلت، وغافر، والدخان، والجاثية، والزخرف، والشورى، والأحقاف، وكذلك آية (طه) الواقعة في بداية سورة طه. أسماء الأنبياء والرسل:

ذكر القرآن أسماء خمسةٍ وعشرين رسولاً ونبياً، وهم:

هود، ولوط، ويونس، وإلياس، وشعيب، وإسماعيل، وعيسى، وموسى، ويحيى، ويوسف، ويعقوب، وآدم، وإدريس، وإبراهيم، وإسحاق، واليسع، وذو الكفل، وسليمان، وزكريا، وهارون، وأيوب، وصالح، ونوح، وداوود، ومحمد عليه الصلاة والسلام، كما يوجد ست سورٍ تحمل أسماء أنبياء وهي: محمد، ونوح، وهود، ويوسف، وإبراهيم، ويونس.

عدد آيات وحروف ونقاط القران الكريم: تبلغ عدد آيات القرآن الكريم 6236 آية، وعدد حروفه 323670 حرفاً، بينما عدد نقاطه 1015030 نقطة.

الأجزاء والأحزاب: القران الكريم مقسم إلى ثلاثين جزءاً، وكلّ جزء يتكون من حزبين، وكلّ حزبٍ يتكون من أربع أرباع.

تحميل المصحف PDF القران الكريم كاملا نسخة واضحة PDF

الاستماع الي المصحف PDF القران الكريم كاملا نسخة واضحة PDF مقروء

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق