كتب تفاسيركتب علوم القرآن

تفسير سورة الكهف لابن كثير PDF

تحميل وقراءة تفسير سورة الكهف لابن كثير PDF

Photo of تفسير سورة الكهف لابن كثير PDF

ملخص تفسير سورة الكهف لابن كثير PDF

تلخيص تفسير سورة الكهف لابن كثير

يعتبر الامام ابن كثير واحد من أهم المفسرين الذين فسروا القران الكريم في العالم الإسلامي ، وعلي مر التاريخ وكتاب التفسير الخاص به واحد من أسهل الكتب التي فسرت القرات الكريم، حيث يتناول التفسير بطريقة سهل تيسر علي الباحث في علم التفسير، والسورة التي يتناولها في هذا الكتاب هي تفسير سورة الكهف لابن كثير، وسورة الكهف من السور المكية وحكي الإجماع بذلك؛ كما تأتي في الترتيب بعد سورة النحل.

تفسير سورة الكهف لابن كثير

ورد لسورة الكهف اسمان:

  1. سورة الكهف: فعن النواس بن سمعان رضي الله عنه قال: فعن النَّوَّاسِ بنِ سِمْعانَ رَضِيَ الله عنه، قال: “ذَكَرَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم الدجَّالَ ذاتَ غَداة…”، وفيه أنَّ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: فمَن أدْرَكه منكم، فليَقْرأْ عليه فواتحَ سورةِ الكهفِ”
    وعن أبي الدَّرداءِ رَضيَ اللهُ عنه، أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: “مَن حَفِظَ عَشرَ آياتٍ مِن أوَّلِ سُورةِ الكَهفِ، عُصِمَ مِن الدجَّالِ.”
  2. سورة أصحاب الكهف: فعن النَّوَّاسِ بنِ سِمْعانَ رَضِيَ الله عنه، قال: “ذَكَرَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم الدجَّالَ ذاتَ غَداة…”، وفيه أنَّ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: فمَن أدْرَكه منكم، فليَقْرأْ عليه فواتحَ سورةِ أصحاب الكهفِ”

نبذه عن صاحب كتاب تفسر سورة الكهف لابن كثير:

  1. أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي
    توفي 774
  2. ابن كثير القرشي (700 – 774هـ)
  3. عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر البصري ثم الدمشقي صاحب التفسير المشهور والمعروف بتفسير ابن كثير. ولد بالبصرة، ثم رحل إلى دمشق مع أخيه سنة 706هـ بعد وفاة أبيه. سمع من علماء دمشق وأخذ عنهم مثل الآمدي وابن تيمية الذي كانت تربطه به علاقة خاصة تعرض ابن كثير للأذى بسببها.
  4. كان ابن كثير من بيت علم وأدب، وتتلمذ على كبار علماء عصره، فنشأ عالمًا محققًا ثقة متقنًا، وكان غزير العلم واسع الاطلاع إمامًا في التفسير والحديث والتاريخ، ترك مؤلفات كثيرة قيمة أبرزها البداية والنهاية في التاريخ وكتاب تفسير القرآن العظيم، وهو من أفضل كتب التفسير لما امتاز به من عناية بالمأثور وتجنب للأقوال الباطلة والروايات المنكرة.
    توفي ابن كثير بعد أن كُفَّ بصره، ودفن في دمشق.

من أهم مقاصد سورة الكهف

تحتوي سورة الكهف على عدة مقاصد أساسية، سنتعرف عليها بالتفصيل في كتاب تفسير سورة الكهف لابن كثير ومن أهم مقاصد سورة الكهف هي الهداية إلى العقيدة الصحيحة والسلوك القويم وإلى الخلق الكريم والتفكير السليم الذي يهدي إلى سعادة الدنيا والآخرة.

فضائل سورة الكهف وخصائصها

ذكر الإمام الكثير من الفضائل في كتابه كتاب تفسير سورة الكهف لابن كثير ومن أبرز فضائلها ما يلي:

  1. قراءة سورة الكهف سبب لنزول السكينة: فعن البَراءِ بنِ عازبٍ رَضِيَ الله عنهما قرأ رجلٌ الكَهفَ وفي الدَّارِ الدَّابَّةُ، فجعَلَت تَنفِرُ، فسَلَّمَ، فإذا ضبابةٌ أو سَحابةٌ غَشِيَته، فذكَرَه للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقال: اقرأْ فلانُ؛ فإنَّها السكينةُ نَزَلت للقُرآنِ، أو تنزَّلَت للقُرآنِ.
  2. حفظ أول عشر آيان من سورة الكهف يعصم من فتنة المسيح الداجل للحديث المذكور عن ابن نواس.
  3. هي من السور العتيقة التي نزلت في بداية الوحي وأول ما حفظ الكثير من الصحابة سورة الكهف.
  4. أن جميع آياتها محكمة ونقل بالإجماع أنها ليس بها منسوخ.

أهم الموضوعات التي تناولتها سورة الكهف

تحتوي السورة على عدد كبير من الموضوعات، وسيتم ذكرها بالتفصيل في كتاب تفسير سورة الكهف لابن كثير ومن أهم الموضوعات المذكورة في السورة كالتالي:

  1. ذكر الله تعالى لإنزال كتابه على عبده ووصف الكتاب بأنه فيم لا عوج فيه، وأنه جاء لتبشير المؤمنين وإنذار المشركين.
  2. ذكر فتنة المال بقصة أصحاب الجنتين.
  3. ذكر بعض من مشاهد يوم القيامة.
  4. عداوة إبليس لآدم عليه السلام وذريته.
  5. قصة موسى عليه السلام والعبد الصالح.

يمكنك تحميل وقراءة:
تفسير سورة الاسراء لابن كثير PDF

تحميل تفسير سورة الكهف لابن كثير PDF

الاستماع الي تفسير سورة الكهف لابن كثير PDF مقروء

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق