صلاة العيد

موعد صلاة عيد الفطر 2022 في مدينة احفير | المغرب

موعد صلاة عيد الفطر 2022 في مدينة احفير | المغرب

موعد صلاة عيد الفطر 2022 في مدينة احفير | المغرب

موعد عيد الفطر 2021 في مصر

موعد عيد الفطر 2022 في مدينة احفير | المغرب:

يزداد إشتياق المسلمون القاطنون بدولة المغرب إلي موعد الإحتفال بعد الفطر المبارك الذي يفرح فيه المسلمون مصداقاً لقول النبي صلي الله عليه وسلم (( للمسلم فرحتان إذا أفطر فرح بفطره وإذا لقي ربه فرح بلقائه)) وطبقاً لنتائج البحوثات الفلكية فإنه من المنتظر أن يكون عيد الفطر في يوم الاثنين 2 مايو في حال ما إذا كان رمضان ناقصا ً أي 29 يوماً أو في يوم الثلاثاء 3 مايو في حال ما إذا كان رمضان تاماً أي ثلاثون يوماً ونحن في إنتظار التأكد من كون رمضان تاماً أم ناقصاً يوم التاسع والعشرون من رمضان حيث تستطلع الجهات المعنية بذالك هلال شهر شوال. (موعد صلاة عيد الفطر 2022 في مدينة احفير  | المغرب)

كما أنه من المتوقع أن يكون موعد صلاة عيد الفطر 2022 في مدينة احفير | المغرب ( 05:20) الخميس 3 مايو 2022 / 01 شوال 1443.

عيد الفطر المبارك 2022 في ظل الكورونا:موعد عيد الفطر 2021 في مصر

ربما كان لهذا العيد بذاته فرحة خاصة في قلوب كل المسلمين نظراً لما تسببت به جائحة كورونا العام الماضي والذي يسبقه من إغلاق المساجد وعدم إقامة صلوات الجمعة والعيدين للحد من إصابة المصلين بذاك الفيروس ضمن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لحماية المواطنين. (موعد صلاة عيد الفطر 2022 في مدينة احفير | المغرب).

ونرجوا أن تمر هذه الأحداث الصعبة التي تمر علي البلاد بخير وسلام عليكم وأن لا يبدد هذا الوباء إحتفالكم بشهر رمضان والعيد المبارك سائلين المولي أن يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل سوء يهدد سلام قلوبهم.(موعد صلاة عيد الفطر 2022 في مدينة احفير | المغرب).

وصف صلاة عيد الفطر المبارك لعام 2022:

يصف جابر بن عبد الله صلاة العيد مع الرسول فيقول: «شهدت مع رسول الله الصلاة يوم العيد فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة. ثم قام متوكئا على بلال. فأمر بتقوى الله، وحث على طاعته ووعظ الناس وذكرهم ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن وذكرهن. فقال “تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم” فقامت امرأة من سطة النساء سفعاء الخدين فقالت: لم يا رسول الله! قال “لأنكن تكثرن الشكاة وتكفرن العشير” قال: فجعلن يتصدقن من حليهن يلقين في ثوب بلال من أقرطتهن وخواتمهن.». (موعد صلاة عيد الفطر 2022 في مدينة احفير | المغرب )

من صفة صلاة العيد أن يحضر الإمام ويؤم الناس بركعتين
قال عمر :«صلاة الفطر ركعتان وصلاة الأضحى ركعتان تمام غيرُ قصر على لسان نبيكم وقد خاب من افترى.»

وعن أبي سعيد قال :«كان رسول الله يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى فأول شيء يبدأ به الصلاة

يكبرالإمام في الركعة الأولى سبع تكبيرات يبدأها بتكبيرة الإحرام، ثم يتبعها  بست تكبيرات أو سبع تكبيرات لما روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها :«التكبير في الفطر والأضحى الأولى سبع تكبيرات وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرتي الركوع» رواه أبو داود وصححه الألباني في إراواء الغليل (639). (موعد صلاة عيد الفطر 2022 في مدينة احفير | المغرب)

ثم يقرأ فاتحة الكتاب ” سورة الفاتحة “، ويقرأ في الركعة الأولى سورة ” ق ” ، وفي الركعة الثانية يقوم مُكبراً فإذا انتهى من القيام يتبعها بخمس تكبيرات، ويقرأ سورة الفاتحة، ثم سورة ” القمر ” فهاتان هما السورتان اللتان كان النبي يقرأهما في العيدين، وإن شاء قرأ في الركعة الأولى بـسورة ” الأعلى ” وفي الركعة  الثانية بـسورة  ” الغاشية ” لما ورد أن النبي كان يقرأ في العيد سورتي ” الأعلى، والغاشية “. (موعد صلاة عيد الفطر 2022 في مدينة احفير | المغرب).

وينبغي للإمام أن يحييي السنة بقراءة هذه السور حتى يعرفها المسلمون ولا يستنكروها إذا وقعت.

وبعد إنتهاء الصلاة يخطب الإمام في الناس، وينبغي أن يخص شيئاً من الخطبة يتم توجيهه إلى النساء يأمرهن بما ينبغي أن يقمن به، وينهاهن عن ما ينبغي أن يتجنبنه كما فعل النبي.

توقيت اخراج زكاة الفطر رمضان 2022؛

الزكاة هي أحد أركان الإسلام الخمسة المذكورين في قول النبي صلي الله عليه وسلم : (الإسلامُ أن تشهَدَ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ محمَّدًا رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وتقيمَ الصَّلاةَ، وتؤتيَ الزكاةَ، وتصومَ رمَضانَ، وتحُجَّ البيتَ إن استطَعْتَ إليه سبيلًا) أخرجه مسلم.

ولإخراج زكاة الفطر حكمة عظيمة، ويجب ألا نتهاون في اخراجها في وقتها المحدد ومن الحكمة في اخراج زكاة الفطر ما يلي:

  1. جبران نقص الصوم فقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم أنها طُهرة للمسلم الصائم من اللغو والرفث.
  2. أنها طُعمة للمساكين؛ لكي يستغنوا بها عن السؤال في أيام العيد ويشاركوا الأغنياء فرحتهم يوم عيد الفطر.

وهاتان الحكمتان قد نص عليهما النبي صلى الله عليه وسلم؛ فعن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال: (فرَضَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم زكاةَ الفِطر؛ طُهْرةً للصَّائِمِ مِنَ اللَّغوِ والرَّفَثِ، وطُعمةً للمَساكينِ، مَن أدَّاها قبل الصَّلاةِ فهي زكاةٌ مَقبولةٌ، ومَن أدَّاها بعد الصَّلاةِ فهي صدقةٌ مِنَ الصَّدقاتِ) رواه أبو داوود. (موعد صلاة عيد الفطر 2022 في مدينة احفير | المغرب).

  1. كذلك فإن من حكمة إخراج زكاة الفطار رمضان 2022 أنها زكاة للبدن؛ أبقاه الله تعالى عامًا كاملًا وأنعم عليه بالبقاء في الدنيا، ولذلك وجبت على ذلك الجسد أن يزكي عن نفسه، فتجب الزكاة على كل شخص مسلم وحتى الصغير الذي لا يصوم، والمجنون.
  2. حصول أجرٌ عظيم للمسلم عند دفعها لمن يستحقها قبل صلاة العيد أي في وقتها المحدد.

تهنئة المكتبة العربية للكتب لكل متابعيها :

وأخيراً تتمني لكم أسرة المكتبة العربية للكتب عيد فطر سعيد لكم وللمسلمين في جميع أنحاء العالم ونرجوا من الله أن تمر هذه الأحداث الصعبة التي تمر علي البلاد بخير وسلام  وطمأنينة وإطمئنان عليكم وأن لا يبدد هذا الوباء إحتفالكم بشهر رمضان والعيد المبارك سائلين الله العظيم ان يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل سوء يهدد سلام قلوبهم

يمكنك أيضاً قراءة:

موعد صلاة عيد الفطر 2022 مدينة مكة | السعودية

موعد صلاة عيد الفطر 2022 مدينة الدمام | السعودية

موعد صلاة عيد الفطر 2022 مدينة جدة | السعودية

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق