abc
كتب روايات عربية

رواية الأخير للكاتب أحمد خالد توفيق PDF

تحميل وقراءة رواية الأخير للكاتب أحمد خالد توفيق PDF

Photo of رواية الأخير للكاتب أحمد خالد توفيق PDF

ملخص رواية الأخير للكاتب أحمد خالد توفيق PDF

ملخص رواية الأخير للكاتب أحمد خالد توفيق:

من كتب الروايات العربية رواية الأخير للكاتب أحمد خالد توفيق،… يومها قال لهم (فان راين) لا يقتربن أحدكم من قدور الملح .. أنا كنت هناك… ورأيتهم في ضوء الشمس . . هياكل هؤلاء البوشمن .. عشرة هياكل عظمية ملقاة بعضها بجانب بعض حتى تجففها الشمس تذكرت (سكوتي سميث) على الفور . . إنه مدفون هنا في ( أبنجتون ) … هل علمتم ذلك ؟.. أنا ذهبت إلى هناك … هل تعرفون ما رأيته ؟.. لقد نبش قبره !!! .. (سكوتي) العجوز لم يعد نائما في قبره .. إنه هناك وسط (كالاهاري ) يصطاد البوشمن . . . أنا أعرف ذلك . . . كل البوشمن يعرفون ذلك . . . ، سيخوض بنا الكاتب بهذه الرواية (وهي العدد الثامن والثلاثون من سلسلة سفاري) في غمار هذا الموضوع المشوق مستخدما أسلوبه الرائع كما عودنا، وهذا ملخص رواية الأخير…أتمنى لكم قراءة ممتعة.

 

نبذة عن كاتب رواية الأخير:

أحمد خالد توفيق فراج، ولد في العاشر من يونيو عام (م1962) بمدينة طنطا محافظة الغربية وتوفي في الثاني من أبريل عام (م2018)، لقب بالعراب، مؤلف وطبيب بشري مصري يعد أول الكتّاب العرب في أدب الرعب ويعد من أشهرهم في مجال أدب الشباب (جعل الشباب يقرأون). بداية الرحلة كانت مع سلسلة (ما وراء الطبيعة) واشتهرت وحققت نجاحا كبيرا ولكنه بالطبع واجه صعوبات في بداية الأمر كادت أن توقفه عن الإكمال في بداية المشوار، ثم قام بكتابة سلسلة فانتازيا وسفاري، ومؤلفات أخرى مثل (قصاصات قابلة للحرق) و (عقل بلا جسد) وأعمال أخرى كثيرة جعلته من أشهر الكتّاب العرب.

اقتباسات من رواية الأخير:

  • … يوم نموت سيمحو النسيم الرقیق آثار أقدامنا على الرمال… بعدما يفنى النسيم ، ترى من يخبر الأبدية أننا مشينا ها هنا مرة في فجر الزمان ؟ (أغنية حقيقية لقبائل البوشمن) … الليل لا يريد أن يتحرك …ضيف ثقيل سمج يتصور أنه هدية الأقدار لك ، وأنت لا تحلم إلا باللحظة التي ينظر فيها لساعته ويطن (حان الوقت کي أنصرف) . . لكنه لا يفعل . . لأنه وقح… لأنه خال من اللياقة.. . لأنه يتصور أنك مستمتع بهذا كله ..وأنا أرمق الروسي مفكرا ..قصة سخيفة . . إنها السخف مجسدا . . لكنها تظل مع هذا اقرب الفروض للتصديق .. هناك في علم المنطق ما يدعى (موسى أوكام) أو (قانون الشح).. . عندما يوجد أكثر من تفسير لظاهرة ما فإن أبسطها هو الصحيح … الفتاة التي تزوجت وانقطع عنها الطمث وبدأت بطنها تتضخم ليست مصابة بسرطان المبيض .. على الأرجح هي حامل ! هكذا يقدم لي الروسي تفسيرا بسيطا يمسك بكل شيء في ذات اللحظة ، لكني ببساطة لا أصدقه…..
  • …ثم أشارت إلى الأسرة التي نحن في ضيافتها وقالت: هؤلاء فارون . . لكنهم لو اقتربوا أكثر لقبضت عليهم الحكومة البتسوانية وألقتهم في المحميات . . على كل حال هي سياسة ناجحة لأن عددهم انخفض من عدة ملايين إلى مائة ألف « ..قلت لها في ذعر إذن (سكوتي سميث) لم يكن يفعل إلا ما تقتضيه الحضارة ..قالت باسمة في مرارة : كان صيد البوشمن نشاطا رياضيا مسموحا به .. وفي علم 1870 انقرض آخر البوشمن من ( الكيب ) نتيجة لكثرة الصيد ..
    آخر رخصة تسمح بصيد البوشمن اصدرتها ناميبيا عام 1936 ، بعد هذا صار تجويعهم اقرب إلى التحضر شعرت بقشعريرة . .
    شد ما تبلغ قسوة الإنسان بأخيه الإنسان . . أي أن صيد البشر كان نشاطا قانونيا حتى الثلث الأول من القرن العشرين . بدائيون . . نعم . . متخلفون . . نعم . . لكن لهم الحق في الحياة مثل أي واحد آخر .. إنهم تراث حضاري ثري من الخسارة أن يضيع . . لقد خلقهم الله ومن حقه وحده أن يزيلهم من على وجه الأرض ، وإلا وجدت من يرغب في إزالتي أنا نفسى يوما ما .. الحقيقة أن العرب سيجدون بسهولة من يرغب في إزالتهم….فعلا إنها لحياة قاسية يا زميلي .. حقا هي كذلك …
يمكنك أيضا تحميل وقراءة:
رواية رجل الرمال PDF

تحميل رواية الأخير للكاتب أحمد خالد توفيق PDF

الاستماع الي رواية الأخير للكاتب أحمد خالد توفيق PDF مقروء

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق