abc
كتب روايات عربية

رواية العنكبوت لمصطفى محمود PDF

تحميل وقراءة رواية العنكبوت لمصطفى محمود PDF

Photo of رواية العنكبوت لمصطفى محمود PDF

ملخص رواية العنكبوت لمصطفى محمود PDF

تلخيص رواية العنكبوت الكاتب د.مصطفى محمود

رواية العنكبوت لدكتور مصطفى محمود هي أحد الروايات الفلسفية التي يتكلم فيها الدكتور مصطفى محمود عن فكرة فيزيائية؛ بطريقة تمس الروح وبعد إتمامك لرواية العنكبوت ستشعر أنك كنت في حلم، فكرة الرواية خيالية مخيفة قليلًا، وكالعادة رواية العنكبوت فيها عنصر التشويق الخاص بدكتور مصطفى محمود في رواياته المماثلة.

أحداث رواية العنكبوت

تبدأ أحداث الرواية في يوم أحد غائم في شتاء 1958، عندما يزور عيادة الدكتور م. داوود شاب نحيل ذو وجه شاحب، يدعي راغب دميان وتم تحويله عن طريق طبيب آخر. كان ذلك الطبيب يشتبه في ورم بالمخ؛ لذا حوله لدكتور م. داوود الحاصل علي دكتوراة في جراحة المخ والأعصاب من جامعة برلين. وأثناء الفحص الطبي يدخل راغب دميان في غيبوبة ويتحدث بلغة إسبانية فصيحة وكأنها لغته الأم. بعد دقائق يعود إلي وعيه غير مدرك ما كان يقول. منذ ذلك اليوم يصبح راغب دميان شغل دكتور م. داوود الشاغل؛ فجميع فحوصه تنفي إصابته بورم في المخ. يقرر ذات يوم أن يذهب إلي شقته؛ حيث وجد بغرفة نومه خطيبته ميتة. منذ وفاة خطيبة راغب دميان والرواية تأخذ الطابع البوليسي؛ يختفي راغب تماما، ويكتشف م. داوود أمر سرقة إبر راديوم ثمينة في مكان عمل راغب منذ بضع سنوات، فيشتري عداد جيجر -وهو عداد يكشف عن أقل إشعاع قد يصدر عن هذه الإبر- ويبحث عن راغب.

اقتباسات من رواية العنكبوت

  • الروح لا تموت، الروح تنتقل من جسدٍ لآخر ومن زمن لآخر، لكنها خالدة كانت قبل أن يبدأ الكون وسوف تكون بعد أن ينتهي.
  •   إن دنيانا هى فترة موضوعة بين قوسين بالنسبة لما بعدها وما قبلها.. هى ليست كل الحقيقة ولا كل القصة .. وإنما هى فصل صغير من رواية سوف تتعدد فصولا.  
  •   تلك المكالمة الانفرادية حيث يصغى الواحد إلى نفسه دون أن يخشى أذن أخرى تتلصص على الخط. ذلك الإفضاء والإفشاء والاعتراف والطرح الصريح من الأعماق إلى سطح الوعى فى محاولة مخلصة للفهم، وهى لحظة من أثمن اللحظات. إن الحياة تتوقف فى تلك اللحظة لتبوح بحكمتها .. ويتوقف الزمن ليعطى ذلك الشعور المديد بالحضور .. حيث نحن فى حضرة الحق.. وحيث لا يحوز الكب والخداع والتزييف.. كما لا يجوز لحظة الموت وحشرجة الموت  

يمكنك تحميل وقراءة:

كتب الدكتور مصطفى محمود

تحميل رواية العنكبوت لمصطفى محمود PDF

الاستماع الي رواية العنكبوت لمصطفى محمود PDF مقروء

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق