abc
كتب روايات عربية

رواية المرض الأسود PDF

تحميل وقراءة رواية المرض الأسود PDF

Photo of رواية المرض الأسود PDF

ملخص رواية المرض الأسود PDF

ملخص رواية المرض الأسود للكاتب أحمد خالد توفيق:

من كتب الروايات العربية رواية المرض الأسود للكاتب أحمد خالد توفيق،… كما هي العادة…هناك مرض.. وكان مرضا قاتلا.. وكما هي العادة أيضا كان علاء عبد العظيم طبيبنا الهمام متورطا في القصة… الآن يكشر داء (كالا أزار) عن أنيابه ويتحدى العلاج، وبرهن على أن الجميع على خطأ .. عندها عرف (علاء) لماذا أطلق على المرض هذا الاسم المخيف إن (كالا آزار) لفظة ولدت في الهند : ومعناها – بلا تزويق – هو المرض الأسود…. كما يعرف القراء كنت أعيش في ( كينيا ) في هذه الفترة الصاخبة من حياتي . . وكانت أعظم التحولات على الأبواب .. كنت دوما أعتقد أن أهم ثلاثة أيام في حياة الإنسان هي يوم يولد ويوم يتزوج ويوم يموت .. وأنا قد عرفت يومين من الثلاثة لكني لن أعرف الثالث أبدا .. سأموت ولن أعرف أنني عرفت، سيخوض بنا الكاتب بهذه الرواية (وهي العدد العشرون من سلسلة سفاري) في غمار هذا الموضوع المشوق مستخدما أسلوبه الرائع كما عودنا، وهذا ملخص رواية المرض الأسود …أتمنى لكم قراءة ممتعة.

نبذة عن كاتب رواية المرض الأسود:

أحمد خالد توفيق فراج، ولد في العاشر من يونيو عام (م1962) بمدينة طنطا محافظة الغربية وتوفي في الثاني من أبريل عام (م2018)، لقب بالعراب، مؤلف وطبيب بشري مصري يعد أول الكتّاب العرب في أدب الرعب ويعد من أشهرهم في مجال أدب الشباب (جعل الشباب يقرأون). بداية الرحلة كانت مع سلسلة (ما وراء الطبيعة) واشتهرت وحققت نجاحا كبيرا ولكنه بالطبع واجه صعوبات في بداية الأمر كادت أن توقفه عن الإكمال في بداية المشوار، ثم قام بكتابة سلسلة فانتازيا وسفاري، ومؤلفات أخرى مثل (قصاصات قابلة للحرق) و (عقل بلا جسد) وأعمال أخرى كثيرة جعلته من أشهر الكتّاب العرب.

اقتباسات من رواية المرض الأسود:

  • رواية المرض الأسود … أكره أن أبدد السعادة بالكلام عنها .. إن التعاسة بطبعها تغري بالكلام .. كل القصائد والقصص يكتبها أشخاص تعساء أرادوا – بكرم نفس – أن يتقاسموا تعاستهم مع الآخرين .. وهناك في غرفهم الموصدة، يجلسون في المساء ويلتهمون شطيرة من الطعمية ويشربون كوبا من الشاي الثقيل .. تتصاعد الأبخرة إلى أمخاخهم فيمسكون القلم ليكتبوا : كم نحن تعساء… لا أحد يفهمنا في هذا العالم الشرير . . نحن نواقيس تدق في عالم النسيان . أما السعادة فلا أحد يكتب عنها .. نحن نعيشها في جشع ولا نشارك فيها أحد كانت …الأيام الأولى حلما .. شخصان كانا غريبين منذ أيام يستكشف كل منهما عالم الآخر في انبهار. في وجل .. في شغف .. لم تكن طباعنا مختلفة إلى هذا الحد وسرني هذا .. أنت لا تعرف إنسانا حتى تراه بعد استيقاظه من النوم ، طويل الذقن ، وهو جالس على حافة الفراش يهرش شعره الأشعث. .حسن .. لم أكن أفعل هذا وسرني أنها لا تفعل ذلك .. كما أنها كانت حريصة على فهم عاداتي، ومعرفة ما لا يروق لي وهو – بالتأكيد – كثير بحكم اختلاف الثقافات والعادات .. أكره أن أتكلم عن السعادة بدلا من أن أعيشها ، كما أن الكلام عن الشمعة هو السبيل الأمثل لانطفائها ، لكني كنت سعيدا بحق . . وبدا لي أنني ولو لمرة واحدة في حياتي أحسنت الاختيار ..وأنت ؟ هل أحسنت الاختيار ؟ صمتت وابتسمت عندها عرفت الإجابة . …الإجابة هي أنه لا إجابة هنالك . هذه الأشياء تحس وتشم وتعقل وتفهم .. لكنها لا تقال….
  • رواية المرض الأسود… وذبابة الصحراء وديعة إلى حد ما .. ليست شيطانا رجيما كالذباب المسبب لمرض النوم وعمى الأنهار ، والذي يشبه زعماء العصابات الأمريكية .. إن ذبابة الصحراء هشة تقتلها المبيدات العادية جدا .. إنها تهوى الظلام والأماكن الرطبة.. ولا تلدغ إلا عند الغروب والفجر .. ولا تطير لارتفاعات عالية ولا لمسافات بعيدة .. هذه نقطة مهمة في المكافحة والوقاية ؛ لأن معنى هذا أنها لا تنتشر بسرعة في مناطق الوباء ، ولا توسع دائرته ، كما أنها لا تلدغ من ينامون على السطح أو في الطابق الأول من المباني، وهكذا ترون أن نصيحة (بسام ) في خطابه لم تكن بلا جدوى .. يجب كذلك مكافحة الفئران لأنها تلعب دور مستودعات العدوى .. وهو دور تلعبه الكلاب والثعالب في الهند .. لكن القضاء على الكلاب والثعالب سهل طبعا ، بينما مكافحة الفئران عسيرة . . هل بالغت في ذكر المعلومات ؟ سامحوني . . لكن لا يمكن الحديث عن المرض الأسود دون معرفة ما يسببه وكيف يشخص .. وفيما بعد يجب أن أحكي لكم كيف يعالج….
يمكنك أيضا تحميل وقراءة:
رواية الجمجمة PDF

تحميل رواية المرض الأسود PDF

الاستماع الي رواية المرض الأسود PDF مقروء

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق