روايات بوليسية

رواية جريمتا شارع مورج PDF

تحميل وقراءة رواية جريمتا شارع مورج PDF

Photo of رواية جريمتا شارع مورج PDF

ملخص رواية جريمتا شارع مورج PDF

ملخص عن رواية جريمتا شارع مورج :

جريمتا شارع مورج

إدغار آلان بو

ترجمه زياد ابراهيم وراجع محمد فتحي خضر

هذه هي القصة الأولى في أدب القصص البوليسية الحديثة ، وتقدم لنا لأول مرة شخصية الفارس الفرنسي “Cy-Auguste Dupin” ، الذي أصبح فيما بعد الأساس الذي بنيت عليه الشخصيات الشهيرة الأخرى ، مثل الشخصية من المحقق “Thilhare Doubin” لشارلوك كون.

يلتقي راوي مجهول بالفارس دوبين في باريس ، ويحاولان معًا حل جريمة قتل مزدوجة مروعة في شارع مورجيس التي قتلت امرأة وابنتها. وعثر على جثة المرأة مقطوعة الرأس ومكسرة في الفناء الخلفي لمنزلها ، فيما عثر على جثة الفتاة عالقة رأسًا على عقب في مدخنة المنزل. يستجوب دوبان عددًا من الشهود ويزور مسرح الجريمة ليجد أدلة تجعله يعتقد أن القاتل غير إنساني ، وبذكائه الشديد وخياله الخلاق يحاول الكشف عن هويته. هل يمكن أن يكون القاتل حقًا غير بشري؟ وهل ينجح دوبان في حل هذه القضية الغريبة؟ اقرأ القصة واستمتع بالأحداث المثيرة.

وهذا ملخص رواية جريمتا شارع مورج

 

نبذة عن كاتب رواية جريمتا شارع مورج :

إدغار آلان بو: شاعر وروائي أمريكي مشهور. كان يمتلك موهبة شعرية وأدبية غير عادية. بدأ في قراءة الشعر وكتابته وهو في الخامسة من عمره ، الأمر الذي فاجأ أساتذته ، وطوال حياته كانت الكتابة ملاذه وملاذ له. بدأ نشر شعره منذ أن كان مجندًا باسم مستعار “آلان بيري” ، ثم تابع إنتاجه الأدبي. بالإضافة إلى شعره ، كان له إنتاج قصة مميزة جعلته الأب المؤسس لما عُرف بـ “أدب الرعب القوطي” الذي كان مليئًا بالقصص والقصص.
توفي “بو” في الديون عن عمر يناهز الأربعين عام 1849 م ، بعد عامين من وفاة زوجته الشابة التي أحبها بشدة.

 

محتويات رواية جريمتا شارع مورج :

  • جريمتا شارع مورج

 

اقتباسات من رواية جريمتا شارع مورج :

  • … إن السمات العقلية التي يُنظَر لها على أنها تحليليةٌ نادرًا ما تتعرَّض إلى التحليل في حد ذاتها؛ فنحن نُقَدِّر ما تؤدِّي إليه فقط، ونحن ننظر لها، بين أمور أخرى، من حيث إنها تمثِّل لمالكها دائمًا، عندما يمتلِكُها بشكلٍ زائد، مصدرًا لأقصى مُتعةٍ مُفعَمة بالحيَويَّة. وكما يتفاخر الرجل القوي بقدرته الجسدية مستمتعًا بالتمارين حين يدفع عضَلاته للعمل، فإن المحلِّل يستمتع بالنشاط الفكري لحلِّ المشكلات. إنه يستمد المُتعة من الانشغال حتى بأقل الأمور أهمية التي تدفع موهبتَه للعمل. إنه مغرَم بالأحاجي والألغاز والرموز؛ عارضًا في كل حلٍّ يقدمه قدرًا من الفطنة والذكاء يبدو لإدراك عامة الناس خارقًا للطَّبيعة. وفي الواقع تمتلك النتائجُ التي يتوصل إليها باستخدام جوهر وروح المنهجية المظهرَ الكامل للحدس.
  • … من المحتمل أن دراسة الرياضيات تقوي بشكل كبير من مَلَكة حلِّ المشكلات، خاصةً عن طريق أكبر فروعها الذي سُمِّي — ظلمًا وبناءً على عملياته الرَّجعية فحسب — بالتحليل، كما لو كان هو الأفضل بلا منازع؛ غير أن الحساب يختلف عن التحليل. على سبيل المثال، فإن لاعب الشطرنج يقوم بأحدهما دون بذل مجهود في الآخر؛ ومن ثَمَّ فإن لعبة الشطرنج يُساء فهمها بشكل كبير بسبب آثارها على العقل. أنا هنا لا أكتب أطروحة علمية، بل أمهد لقصَّة عجيبةٍ نوعًا ما عن طريق ملاحظات عشوائية بشكل كبير؛ لذا سأستغل الفرصة للتأكيد أن القوى الكبرى للتفكير التأملي منوط بها قطعًا وبشكل أكبر فائدة، لعبة الداما البسيطة بدلًا من التسلية المعقَّدة للشطرنج. في هذه الأخيرة، حيث يكون لقطع اللعب حركات مختلفة وغريبة، بقيم متنوعة ومختلفة، يُخلَط بين ما هو معقَّد فقط (وهو خطأ ليس بنادر الحدوث) وما هو عميق. هنا يأتي دور شحذ الانتباه بشكل كبير؛ فإذا ضعف الانتباه للحظة، يُرتكب سهو يؤدي لخسارة أو هزيمة. الحركات الممكنة ليست متنوعة فقط بل معقَّدة، وتتضاعف فُرص حدوث مثل هذا السهو، وفي تسع حالات من عشر، يفوز اللاعب الأكثر تركيزًا وليس الأكثر ذكاءً. على النقيض، في لعبة الداما، حيث الحركات محدَّدة وقليلة التنوع، فإن احتمالات السهو قليلة، ويبقى الانتباه غير مكرَّس بالكامل مقارنة بالشطرنج، ويكون أي تقدم يُحرزه الطرفان من نصيب الأكثر ذكاءً

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى مثل:
كتاب القيادة PDF
تحميل كتب PDF من المكتبة العربية

تحميل رواية جريمتا شارع مورج PDF

آخر الكتب للكاتب الكاتب إدجار آلان بو

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق