روايات متنوعة

رواية رفيق الموتي pdf

قراءة وتحميل رواية رفيق الموتي pdf

رفيق الموتي

ملخص رواية رفيق الموتي pdf

ملخص عن كتاب رفيق الموتي:

الثاني عشر من يناير يجلس (ثائر ) بمقهى قريب من سكنه الجامعي، يتناول فطوره المعتاد الاقل سعرًا. هذا النهار يجد شابة سامدة حزينة وحدها

أيضًا، لطالما أزعجه أنه وحيد دائما أصدقاؤه نجحوا باجتياز تلك المرحلة التعليمة؛ بينما هو لا يزال محاصرًا بين براثنها. حاول عكس بعض الضوء على عينها باستخدامه الأدوات المعدنية؛ علها تنتبه، لكن أثرًا لم يحدث !

طفق يجول بالمكان، يتفقد الأطعمة والمشروبات المختلفة التي يقدمها المقهى يتأمل اللوحات على الحائط، يقف فجأة لضبط ملابسه الرخيصة ثم يجلس ثانية متعرقا ، بعد قرابة ربع الساعة جلس خجلا من فعلته، حامدا الله أنها لم تنتبه .

وهذا ملخص كتاب رفيق الموتي.

 

اقتباسات من كتاب رفيق الموتي:

  • …لم أخبرك من قبل أنني أحب الكتابة، وأحب خاصة كتابة الرسائل وقد شعرت برغبة شديدة في الكتابة إليك، رغم أنني التقيتك يوما واحدًا، إلا أنك أصبحت جزءا من أفكاري، تشغل حيزا كبيرا، أكبر مما تخيل.

    لقد حلمت بك، لذا طلبت ملاقاتك، أتمنى لو أخبرك الحلم لكنك لا تعرفني بشكل جيد وفي رسالتي هذه قررت إخبارك….

    عندما ولدت لم يهتم لشأني أحد سوى والدي قدم لي الأبوة كما لم يقدمها رجل حتى ذلك اليوم البشع مات والدي لم تخف عني والدتي هذا الأمر لم تخدعني بسفره أو أي كذبة تقال للأطفال مثلي هي لم تهتم بي قط، لم تتألم لي أظن المرة الوحيدة التي تألمت لأجلي كانت حين ولادتي.

    عندما توفي أبي توقف العالم، توقف الزمن مات الرجل الأربعيني وظلت الطفلة على قيد الحياة طفلة. ستشرق الشمس سيتغير التاريخ، تتجدد الأحداث، وسأظل أنا في زمني المتوقف أتابع أزمان الآخرين.

  • …كبرت ببيت غني بسبب زوج والدتي والإرث الذي اختصته والدتي لنفسها فقط لم تتركني كلماتهم السيئة جيئة وإيابا صفعاته وصفعاتها أيضًا، ربما تعلمت منه، تغير غضبي وحزني وصمتي لانهيار داخلي تخلف عنه غضب على ذاتي حاولت الانتحار كثيرًا، وربما هذا جعل قلب والدتي يلين بيد أن الرجل الذي تزوجها يتعامل كأنما اشترانا بأمواله الكثيرة.

    منذ عام ونصف أصيبت والدتي بالشلل، لم أعرف السبب لقد تحملت كثيرا، هل هذا حزن مفاجئ أم تراكمات؟ لا أعرف ولم تعرف لكن شيئًا بداخلي جعلني أعتني بها، شعرت بعجزها وتوسلها الدائم والذي لا أحتمله لغيري، ولو كان الشيطان

    عزف زوجها عن المساعدة إلا بقدر شحيح لم يكترث، أراد الزواج بامرأة جديدة يغدقها بالأموال أولا، ثم يستعبدها وكل من يقرب لها، وبعد إعلان خطوبته وتشفيه بأمي المريضة، ساءت حالة والدتي. حتى ذلك اليوم، منذ ما يقارب العام، خرج من المنزل ساخرًا ومهينا لنا، ضرب أمي وضربني ثم أعادوه الجيران جثة مشوهة تغرق بالدماء، صدمت والدتي وصرخت، لم أفهم لم حزنت عليه ؟ وأنا نظراتي مصمتة لا حزن لا فرح، لم أتعجب، ولم أتوقع، ربما هذه النهاية الطبيعية لمن مثله.

  • …عندما حاولت الانتحار، وكثيرًا فعلت ملت للطرق البطيئة لقنتني دروسًا لم أستوعبها سوى الآن؛ في كل مرة كنت أصارع لأحيا، وفي كل مرة اخترت طريقة اخترتها ليبقى لدي مجال العودة، أنا جبان جدًا يا بارديس ولعل من يسطر حروفي هي الرغبة، رغبة الانتحار، سأموت وأنسى، ليس كأنني لم أكن، بل لأنني لم أكن.

    أنا فقير، إذا لست موجودًا، يخالني الجميع الشاب المهذب الخجول، حتى أنني لم أجرب السجائر قط، حتى أنني أرفض دائما تجربتها مخافة الإدمان الظاهر أنه حسن تربية والواقع أنه الفقر الفقر الذي يخيفك من التمسك بشيء لا يمكنك الحصول عليه، وبالفعل سقطت، سقطت بحبك، أأنت حقيقية؟ تحطم قلبي

    بموتك، لا يمكن أن يتحطم قلب إنسان لأجل وهم أليس كذلك؟ ، وهم ! شيئا سأراك غذاء الإجابة عندك فقط، أعلم هذا هو لن يريني جديدًا، لكنك ستفعلين ساعديني.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

تحميل رواية رفيق الموتي pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق