روايات متنوعة

رواية ساعي بريد pdf

قراءة وتحميل رواية ساعي بريد pdf

ساعي بريد

ملخص رواية ساعي بريد pdf

ملخص عن كتاب ساعي بريد:

هي حقاً رواية بطعم الفاكهة، تبدؤها فإذا أنت متورّط فيها حد المتعة تنال من كل حواسك و تسحبك من عالمك إلى عالمها فلا تستطيع لها تركا ولا منها فكاكا قبل أن تقرأ الجملة الأخيرة .. قد يذهب الظنّ إلى أن تشابك الأحداث وتشويق الوقائع هما اللذان يشدّان القارئ، لكن الحقيقة غير ذلك، بل هي على العكس تماما رواية شحيحة الشخصيات قليلة الأحداث يمكن تلخيصها في كلمة “نيرودا” و هو ممدد على فراش المرض ردّاً على ساعي بريده “ماريو خيمينث” وهو يسأله عما يشعر.. فيجيبه بكل بساطة وعمق: “أشعر بأني أحتضر. وباستثناء ذلك ليس هناك ما هو خطير.

لغة أية مفارقة أجمل من لعبة اللغة توحي و تسخر و تمكر ؟ النسيج واللباس والرائحة والالتباس، تلتبس عليك هي الأحداث فلا تعرف ما الواقع وما الخيال وما السحر و تلتبس عليك الشخوص والشخصيات والأشخاص فتتساءل من البطل؟ ولا جواب… كلّهم أبطال ولا بطل.

وهذا ملخص كتاب ساعي بريد.

 

نبذة عن كاتب كتاب ساعي بريد:

أنطونيو سكارميتا (بالإسبانية: Antonio Skármeta)‏ كاتب تشيلي، وُلد في مدينة أنتوفاغاستا في تشيلي عام 1940. ويعد من أهم كتاب أمريكا اللاتينية حيث ترجمت أعماله إلى لغات عدة. حقق سكارميتا نجاحاً كبيرا من خلال روايته عرس الشاعر التي لاقت صدى طيباً. لكن روايته ساعي بريد نيرودا، سابقا كانت تحمل اسم صبر متأجج، التي حولت إلى فيلم سينمائي رشح لجوائز أوسكار عدة، كان لها نصيب أوسع من الانتشار، فذاع معها صيت الكاتب، وترجم إلى لغات العالم.

 

اقتباسات من كتاب ساعي بريد:

  • …كنت في ذلك الحين أعمل محرراً ثقافياً في صحيفة من الدرجة الخامسة والقسم الذي كنت أتولى مسؤوليته كان يُوجه وفق المفهوم الفني للمدير الفخور بصداقاته في الوسط الثقافي، فكان يجبرني على التصدي لمقابلات مع نجوم فرق مسرحية تافهة وتقريظ كتب يؤلفها تحريون سابقون، ونشر ملاحظات عن سيركات جوالة أو ثناءات مفرطة لاكتشاف الأسبوع الذي يمكن أن يدبره أي ابن جيران
  • …ما لم يستطع تحقيقه المحيط الهادي بصبره الذي يشبه الأبدية، حققه مكتب بريد سان أنطونيو الصغير والعذب. فلم يعد ماريو خيمينث يستيقظ منذ الفجر وهو يصفر بأنف سائل ورياضي، وحسب، وإنما واظب كذلك على وظيفته بدقة وانتظام جعلا الموظف العجوز كوسمي يأتمنه على مفتاح المكتب، مفكراً في أنه ربما يحسم أمره يوماً ويُقدم على مأثرة يحلم بها منذ الأزل أن ينام في الصباح إلى وقت متأخر يصل معه إلى موعد القيلولة، وأن ينام قيلولة طويلة تستمر حتى موعد النوم ليلا، وأن ينام ليلا بعمق وراحة بحيث يشعر في اليوم التالي ولأول مرة بالرغبة في العمل، هذه الرغبة التي تشع من ماريو ويجهل كوسمي : تفاصيلها.
  • …بعد يومين من ذلك، جاءت شاحنة مندفعة تغطيها ملصقات تحمل صورة الشاعر وعبارة «نيرودا رئيساً»، لتخطف الشاعر من مخبئه. وقد لخص الشاعر نفسه انطباعه في مذكراته: «جاءت الحياة السياسية مثل الرعد لتخرجني من أعمالي. لقد كانت الحشود البشرية هي الدرس الذي تلقيته في حياتي. يمكنني أن أصل إليها بالخجل الملازم للشاعر بخوف الهياب، ولكنني حين أصير وسطها أشعر بالتحول، بأنني جزء من الأغلبية الأساسية، ورقة أخرى من الشجرة العظيمة التي تشكلها الإنسانية».

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

تحميل رواية ساعي بريد pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق