الحديث

سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة 1 PDF

تحميل وقراءة سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة 1 PDF

Photo of سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة 1 PDF

ملخص سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة 1 PDF

تلخيص سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة 1 للألباني PDF

الإمام المحدث أبو عبد الرحمن بن الحاج نوح بن نجاتي؛ وكنيته الألباني، وهو من أحد أهم أئمة الأحاديث المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم في عصرنا الحديث، وله الكثير من الكتب المصنفة في علم الحديث ومن أشهرها كتاب صحيح الجامع والضعيف الجامع وصفة صلاة النبي؛ ومن كتب الإمام الألباني سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة 1.

أما بعد: فهذه هي الطبعة الجديدة للمجلد الأول من کتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة؛ نقدمها اليوم إلى القراء الكرام، المتابعين بشغف زائد في كل بلاد الإسلام؛ مؤلفاتي التي كتب الله تعالى لها القبول التام بين الأنام، المخلصين منهم في كل مکان، رغم أنف كل حاسد أو حاقد مطعان؛ “ذلك من فضل الله علينا وعلى الناس ولكن أكثر الناس لا يشکرون” . “قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون”.

وإن من هذا الفضل الإلهي أنه تعالي وفقني لإخراج هذه الطبعة متميزة عن سابقاتها بزيادة فوائد عديدة حديثية وفقهية، واضافة مصادر جديدة لبعض الأحاديث والتراجم، يعود الفضل فيها – بعد الله تبارك وتعالى – لبعض إخواننا المكيين وغيرهم، جزاهم الله تعالی خيرا.

سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة 1

ولما كان من طبيعة البشر التي خلقهم الله عليها العجز العلمي المشار إليه في قوله تعالى: “ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء”؛ كان بديهيا جدا أن لا يجمد الباحث عند رأي أو اجتهاد له قديم، إذا ما بدا له أن الصواب في غيره من جديد، ولذلك نجد في كتب العلماء أقوالا متعارضة عن الإمام الواحد في الحديث وتراجم رواياته، وفي الفقه، وبخاصة عن الإمام أحمد، وقد تميز في ذلك الإمام الشافعي بما اشتهر عنه أن له مذهبين: قديم وحديث.
وعليه؛ فلا يستغرب القارئ الكريم تراجعي عن بعض الآراء والأحكام التي يرى بعضها في هذا المجلد تحت الحديث “65” عند الكلام على حديث: لا تذبحوا إلا مسنة، وغير ذلك من الأمثلة ، فإن لنا في ذلك بالسلف أسوة حسنة.

وإن مما يساعد على ذلك فوق ما ذكرت من العجز البشري – أننا نقف ما بين آونة وأخرى على مطبوعات جديدة؛ كانت أصولها في عالم المخطوطات أو المصورات، بعيدة عن متناول أيدي الباحثين والمحترفين، إلا ما شاء الله منها لمن شاء، فيساعد ذلك من كان مهتما بالوقوف على هذه المطبوعات والاستفادة منها على التحقيق أكثر من ذي قبل.
وهذا وذاك هو السر في بروز كثير من التصحيحات والتعديلات على بعض ما يطبع من مؤلفاتي الجديدة، أو ما يعاد طبعه منها؛ كهذا المجلد الذي بين يديك، وينتقدني لذلك بعض الجهلة الأغرار، من سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة 1.

محتويات سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة 1

  1. مقدمة المؤلف لهذه الطابعة الجديدة وبعض مزاياها.
  2. الأحاديث الضعيفة مرتبة على الحروف.

يمكنك تحميل وقراءة

كتب الإمام الألباني

تحميل سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة 1 PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق