القرآن الكريم

سورة الأعراف PDF خط واضح | تفسير سورة الأعراف

تحميل سورة الأعراف PDF

سورة الأعراف

ملخص سورة الأعراف PDF خط واضح | تفسير سورة الأعراف

معلومات عن سورة الأعراف

سورة الأعراف هي سابع سورة من حيث العدد ، والسادسة من السبع طولاً ، والثالثة من حيث الطول بعد سورة البقرة والنساء. وآياته ستمائة. وهي سورة من مكة بالإجماع ، وقد نشر قولها على لسان ابن عباس رضي الله عنهم وعن غيرهم ، واستبعد قتادة آية: {وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ} [ سورة الأعراف من الآية 163].

أسماء سورة الأعراف

  1. والاسم المعروف لهذه السورة هو (الأعراف) ، وقد ورد هذا الاسم في بعض الأحاديث ، كما هو مذكور أدناه. سبب هذه التسمية: وقد ورد على أهل العادات في قوله تعالى: {وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ} [سورة الأعراف الآية: 46] ، وقوله سبحانه وتعالى: (وَنَادَىٰ أَصْحَابُ الْأَعْرَافِ) [ سورةالأعراف من الآية 48]، و(الأعراف) هو الحجاب بين أهل النار والجنة. وروى الطبري مع حديث السعدي فقال في قوله تعالى: {وَبَيْنَهُمَا حِجَاب}.
  2. وذكر الفيروز أبادي في (بصائر ذوي التمييز)، أن هذه السورة تسمى سورة (الميقات)؛ لاشتمالها على ذكر ميقات موسى عليه السلام في قوله تعالى: {وَلَمَّا جَاءَ مُوسَىٰ لِمِيقَاتِنَا} [الأعراف من الآية:143].
  3. وتعرف أيضًا سورة الأعراف بسورة (الميثاق) قوله سبحانه: {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا} [الأعراف من الآية:177].

فضل سورة الأعراف

ورد في سورة الأعراف عدد من الأحاديث والأثار نذكر منها التالي:

  • روي عن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه سولم قال:[ أعطيت مكان التوراة السبع الطوال، وأعطيت مكان الزبور المئين وأعطيت مكان الإنجيل المثاني؛ وفضلت بالمفصل] رواه أحمد وغيره.
  • وروي عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: [من أخذ السبع الطوال فهو حبر] رواه أحمد.
  • وعن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قرأ في المغرب بـ (الأعراف)، فرقها في الركعتين، رواه النسائي، وقال النووي: “إسناده حسن”.
  • وعن مروان بن الحكم، قال: “قال لي زيد بن ثابت: “ما لك تقرأ في المغرب بقصار، وقد سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ بطولى الطولَيَين”” (رواه البخاري)، وفي رواية عند أبي داود ، قال: “ما طولى الطولَيَين؟”، قال: “الأعراف، والأنعام”.
  • وعن سعيد بن جبير في قوله تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ} [الحجر:87]، قال: “هي السبع الطوال: البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأنعام، والأعراف، ويونس”..

مقاصد سورة الأعراف

قصدت السورة الكريمة إلى تقرير جملة من المقاصد الكلية؛ فمثلًا كأصول العقائد وكليات الدين؛ وبوجه خاص فهي تقصدقضية التوحيد والشرك؛ قال البقاعي: ” إنذار من أعرض عما دعا إليه الكتاب في السور الماضية من التوحيد، والاجتماع على الخير.. وتحذيره بقوارع الدارين. وأدل ما فيها على هذا المقصد: أمر الأعراف، فإن اعتقاده يتضمن الإشراف على الجنة والنار، والوقوف على حقيقة ما فيها، وما أعد لأهلها الداعي إلى امتثال كل خير، واجتناب كل شر، والاتعاظ بكل مرقق”..

وعليه فإن من يتأمل في السورة يجد أنها تلتف حول الإقرار بالمقاصد التالية:

أولًا:

أن الله تعالى أزل القران للإنذار والتذكير، فهو كتاب يجب اتباعه واتباع أوامره ونواهيه؛ ويجب الصدع لما فيه من الحق ولمجابهة العقائد الفاسدة والشرائع الباطلة والتقاليد البالية؛ ولمعارضة نظم ظالمة وأوضاع جائرة ومجتمعات سادر؛ فالحرج في طريقه كثير والشمقة والإنذار به قائمة.

ثانيًا:

توجه السورة كلام خاص إلى القلوب والعقول إلى توحيد الله تعالى إيمانًا وعبادة وتشريها وبينت صفات الله سبحانه وتعالى وشؤون ربوبيته؛ كما أمرت بعبادة الله وحده وترك عبادة غيره والإشراك به أو معه.

ثالثًا:

أقرت السورة بأن السموات والأرض من خلق الله؛ كما خلق الله البشر وهو الذي مكن لهم في الأرض وأودع في الأرض خصائص البقاء والحياة؛ التي تسمح بحياة الإنسان وتقوته وتعوله بما فيها من أسباب الرق والمعايش.

رابعًا:

تتضمن السورة عقيدة البعث والإعادة في الآخرة ووزن الأعمال يوم القيامة؛ وترتيب الجزاء على ثقل الموازين وخفتها، وسؤال الرسل في الآخرة عن التبليغ وأثره وسؤال الأمم عن إجابة الرسل؛ بالإضافة إلى بيان كون الجزاء بالعمل؛ جزاء الذين ءامنوا وعملوا الصالحات وإيراثهم الجنة وحالهم ومقالهم فيها؛ كما تقر السورة أن أهل الجنة يقيمون الحجة على أهل النار.

خامسًا:

بيان أن الإيمان بما دعا الله إليه، والتقوى في العمل بشرعه فعلاً وتركاً، سبب اجتماعي طبيعي لسعة بركات السماء والأرض وخيراتها على الأمة.

تفسيرات سورة الأعراف

  1. تفسير ابن كثير.
  2. تفسير الطبري.
  3. تفسير السعدي.

يمكنك تحميل وقراءة:
سورة الأنعام PDF وتفسيرها

يمكنك قراءة مقال:
أسهل طريقة لحفظ القران الكريم

تحميل سورة الأعراف PDF خط واضح | تفسير سورة الأعراف

الاستماع الي سورة الأعراف PDF خط واضح | تفسير سورة الأعراف مقروء

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق