القرآن الكريم

سورة ال عمران PDF خط واضح | وتفسيرها

تحميل سورة ال عمران PDF

Photo of سورة ال عمران PDF خط واضح | وتفسيرها

ملخص سورة ال عمران PDF خط واضح | وتفسيرها

معلومات عن سورة ال عمران

سورة ال عمران هي السورة الثالثة في ترتيب المصحف الشريف العثماني من بعد سورة البقرة والفاتحة؛ وهي ثاني سور السبع الطوال نزلت في المدينة المنورة في السنة التاسعة من الهجرة في أيام غزوة أحد وأحداثها بإجماع المفسرين وعدد آياتها 200، وعدد كلماتها 3503.

سميت سورة ال عمران بهذا الاسم لأنها كانت تتحدث عن قصة ال عمران؛ وتُعرف أيضًا بالزهراء، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا الزهراوين: البقرة وسورة آل عمران” رواه مسلم؛ وذكر البقاعي بأن من الأسماء التي أطلقت عليها: تاج القرآن، وحكي القرطبي عن النقاش أنه تم تسميتها في التوراة طيبة.

فضل سورة ال عمران

روي عن النبي صلى الله عليه وسلم عدد من الأحاديث عن فضل سورة ال عمران:

  1. قوله صلى الله عليه وسلم “اقرأوا الزهراوين: البقرة وسورة آل عمران؛ فإنهما تأتيان يوم القيامة، كأنهما غمامتان، أو كأنهما غيايتان، أو كأنهما فرقان من طير صواف، تحاجان عن أصحابهما” رواه مسلم.
  2. وقول الرسول صلى الله عليه وسلم “اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين: (وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم۞) [البقرة 163]، وفاتحة سورة ال عمران (الله لا إله إلا هو الحي القيوم۞)[ال عمران 2]” رواه أصحاب السنن إلا النسائي.
  3. وعن كعب رضي الله عنه عن النبي صل الله عليه وسلم قال: “من قرأ البقرة وآل عمران جاءتا يوم القيامة تقولان: ربنا لا سبيل عليه“.

مقاصد سورة آل عمران:

  1. تقرير بعض من أصول الشريعة الإسلامية في التوحيد والنبوة والعدل والمعاد؛ ودل على ذلك قوله تعالى في التوحيد: [الله لا إله إلا هو الحي القيوم 2]، وقوله تعالى: [شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط 18]، وقوله تعالى عن الأنبياء: [إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين 33]، وعن المعاد: [ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد 9].
  2. ذكر بعض الأحكام والفروض التكليفية كالحج لقوله تعالى: [ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيل 97]، والجهاد [ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون 169].
  3. ذكر بعض الآداب والسلوكيات التي يجب أن يتحلى بها المسلم: [يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون 200].
  4. من المقاصد الرئيسية التي نزلت لها سورة ال عمران هي مجادلة النصارى وإثبات أنهم أهل كفر وعلى باطل؛ فهي تنفي فكرة الولد والشريك التي تتنقل بين النصارى على رسول الله عيسى عليه السلام.
  5. إظهار الصراع المستمر بين أهل الشرك والكفر وبين أهل الحق والإسلام؛ وتبين أنه صراع دائم لا ينتهي حتى قيام الساعة.
    وكذلك هناك الكثير من المقاصد التي تبينها سورة ال عمران.

تفسيرات سورة ال عمران

  1. تفسير ابن كثير.
  2. تفسير الطبري.
  3. تفسير القرطبي.

يمكنك تحميل وقراءة:
سورة البقرة
سورة الكهف
كتاب المختصر في تفسير القرآن الكريم

يمكنك قراءة:
أسهل الطرق لحفظ القرآن الكريم

تحميل سورة ال عمران PDF خط واضح | وتفسيرها

الاستماع الي سورة ال عمران PDF خط واضح | وتفسيرها مقروء

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق