روايات متنوعة

رواية فن اختيار شريك الحياة pdf

قراءة وتحميل رواية فن اختيار شريك الحياة pdf

فن اختيار شريك الحياة

ملخص رواية فن اختيار شريك الحياة pdf

ملخص عن كتاب فن اختيار شريك الحياة:

البيت المسلم هو نواة الجماعة المسلمة .. والمجتمع الإسلامي كان وما يزال يؤكد أن المنزل الواحد، يعتبر قلعة من قلاع هذا المجتمع الحصين فلا بد أن تكون هذه القلعة متماسكة من الداخل، رصينة في ذاتها صلدة في كيانها، راسخة في جذورها، كل فرد فيها يقف على ثغرة لا يؤتى منها ولا ينفذ الشر من خلالها، وإذا لم تكن كذلك سهل اقتحام الشيطان من بين أضلاعها فيعمل على اقتلاع أغصانها الهادئة وقلقة استقرارها وزعزعة أمنها حتى يذرها قاعاً صفصفاً.

ومعلوم لدينا أن هذا الشيء لا يأتي من فراغ، بل نتيجة اعتقاد جذري يقيمه الأساس الذي سوف تشيده مع الشخص القادم إلى حياتك الجديدة وتنشأ في ظل حياة كريمة هادئة وهو ما يطلق عليه الحياة المشتركة أو الحياة معه الثنائية) .

وهذا ملخص كتاب فن اختيار شريك الحياة.

 

نبذة عن كاتب كتاب فن اختيار شريك الحياة:

خليفة المحرزي مستشار وكاتب ومدرب في مجال الأسرة والعلاقات. ولد في الإمارات عام 1971م. درس بكالوريوس في الدراسات الإسلامية في كلية الدراسات الآسلامية في دبي عام 2001، وحصل على شهادة الماستر من الجامعة الإسلامية بماليزيا، وحصل على الدكتوراة في علم الاجتماع من جامعة كاولينا الشمالية الأميريكة. حصل على جوائز مجتمعية مثل جائزة الشارقة للعمل التطوعي وجائزة الخدمة المتميزة من الشيخة فاطمة بنت مبارك، كما أنه ساعد الكثير حول العالم على معالجة مشاكلهم الزوجية عبر تقديم خدمة الاستشارات الأسرية، وساهم في كتابة الكثير من المواضيع والمقالات الأسرية التي تجاوزت ال500 مقال. قام خليفة المحرزي أيضا بإلقاء ما يقرب 1600 دورة تدريبية ومحاضرة لمؤسسات حكومية ومحلية. له ما يقارب 22 إصدار سمعي وورقي متوفرة في المكتبات العربية، ونشرت له عدة أوراق بحثية مختلفة في موضوع إدارة العلاقات الأسرية.

 

اقتباسات من كتاب فن اختيار شريك الحياة:

  • …اتخاذ القرار في اختيار شريك حياتك ليس بالأمر اليسير بل هو قرار مؤثر في حياتك العملية، هل تعي ما معنى هذا القرار وما مدى تأثيره على حياتك برمتها؟ فالقرار يعني مقدرتك على التفضيل بين أفضل الأمور المتاحة والمتوفرة لديك واختياره من بين أشياء كثيرة بعد تفكير عميق وفهم دقيق.فمبدأ الاختيار شيئاً مكتسب وممارس بصورة عملية في حياتك بشكل عام عبر مجموعة من الممارسات المتكررة لتحقيق هدف معين، فأنت منذ صغرك تمارس اتخاذ بعض القرارات في حياتك اليومية وبصورة تلقائية بحكم الطبيعة البشرية الكامنة في الذات العليا (الأنا)، فأنت تختار ماذا يقدم لك من الطعام؟ وماذا تلبس من الثياب؟ وما تريد أن تفعل في تصريف شؤون حياتك حتى تتدرج في التعود على اتخاذ قرارات أكبر وبصورة أشمل وبطريقة تدريجية وتصبح ماهراً في التعامل مع قرارات الحياة

    المختلفة .

  • …إن أهم قرارين تتخذهما في حياتك يترتب على أثرهما أشياء كثيرة متشعبة هما الوظيفة والزواج ففي الزواج يتقرر نصف مصيرك، لأن فيها سر سعادتك أو تعاستك، لذا وقبل أن تقدم على هذا الأمر الجلل، لا بد لك من الاستخارة الشرعية التي توضح لك الطريق الصحيح وفي الحديث: «ما خاب من استخار» فإذا أردت أن يوفق المولى في زواجك يحسن بك أن تستخير الله وتستشير أشخاصاً تحسبهم من ذوي العقول والألباب، والاستخارة تكون بالصلاة ركعتين والدعاء أن يهديك إلى أفضل الأمور، فإذا هممت بأمر ما فعليك بصلاة الاستخارة واللجوء إلى الله لكي تختار لك ما هو أصلح ولك في رسولك أسوة، فقد استخار النبي عليه الصلاة والسلام وبيَّن لصحابته كيف يستخيرون .
  • …يعتمد اختيارك على إيجاد شريك الحياة على عدة قنوات تتلقى من خلالها بعض المعونات النفسية والعاطفية لتقديم المساعدة التي تحتاجها من الآخرين لإرشادك نحو الاختيار الأمثل.وعادة الشخص لا يتلقى مثل تلك المساعدات سوى من الثقات والمقربين الذين يحيطون به للتيسير في عملية إيجاد شريك الحياة .

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل رواية فن اختيار شريك الحياة pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق