كتب روايات عربية

كتاب آمال وأقدار PDF

تحميل وقراءة كتاب آمال وأقدار PDF

Photo of كتاب آمال وأقدار PDF

ملخص كتاب آمال وأقدار PDF

تلخيص كتاب آمال وأقدار للكاتب ثروت أباظة PDF:

كتاب آمال وأقدار للكاتب ثروت أباظة: “في غمضة عين ، أمسك عبد الحميد يد أبي سريع، وتمكن من الحصول عليها، وسحب المسدس من جيب الكاكولة وأطلق النار على أبي سريع، ولم يكتفِ برصاصة أو اثنتين بل أفرغ الرصاصات الست في جسد أبي سريع “.
يستمر الإنسان في النضال مع رغباته ونزواته وخلقه ، وعندما يمتنع عن فعل بغيض يأتي لغيره، وعندما يتم إنشاؤه بخط حميد ، فهو مجهز بخط دنيء يأتي مع الفضائل المقدمة.

تمكن “ثروت أباظة” من رسم شخصيات هذه الرواية الكلاسيكية بدقة، كما لو كانت مسرحية تم تقديمها على خشبة المسرح أمامك، ومن خلال الصراعات المتقاطعة والمصالح المختلطة، تبددت آمال الأبطال على أعتاب المصائر العادلة التي ترفض الانتقام من فسادها وتتجرأ على حقوق الناس. هذا مضمون كتاب آمال وأقدار للكاتب ثروت أباظة

صدر كتاب آمال وأقدار للكاتب ثروت أباظة سنة 1999

محتويات كتاب آمال وأقدار للكاتب ثروت أباظة PDF:

  1. الفصل الأول
  2. الفصل الثاني
  3. الفصل الثالث
  4. الفصل الرابع
  5. الفصل الخامس
  6. الفصل السادس
  7. الفصل السابع
  8. الفصل الثامن
  9. الفصل التاسع
  10. الفصل العاشر
  11. الفصل الحادي عشر
  12. الفصل الثاني عشر

اقتباسات من كتاب آمال وأقدار للكاتب ثروت أباظة PDF:

  1. أحسن أبو سريع علوان تدبير خُطَطه لمُستقبله منذ بواكير الأيام، حين كان يعمل صرَّافًا بقُرى الصعيد، واستطاع بشتَّى وسائل ومختلِف حيل — لم يكن الشرَف طابعها، ولا كانت الأمانة سُنَّتها أو ديدَنَها — أن يجمع ثمن سبعة أفدنة اشتراها على مهلٍ وعلى دفعاتٍ بقريته بالشرقية التي تُسمَّى دلجمونة، وكان أبوه يملك من قبلُ ثلاثة أفدنة، حتى إذا تمَّ له العشرة أفدنة وقَرَ في نفسه أنَّ عمل صرَّافٍ هذا لا يليق بمكانته، وقد أصبح عينًا من أعيان البلدة، وواحدًا من أثريائها، وطلب تسوية معاشِه، وأقام بالدلجمونة يرعى أرضَه وابنه لُطفي معًا.ولم يكن لطفي مُتقدِّمًا في دراسته، ولا كان مُتأخرًا؛ فهو ينجح في كلِّ عامٍ نجاحًا يفرَح به أبوه كلَّ الفرَح غير ناظرٍ مثقال ذرةٍ للدرجات المُتهافتة التي ينجح بها ولدُه.
  2. وما زال يسير في دراسته، حتى حصل على بكالوريوس التجارة. وإن كان أبوه قد فرِح فرحًا عارمًا بنجاح الابن وحصوله على الشهادة الجامعية، فإنَّ فرح لطفي كان مُضاعفًا عشرات المرَّات ليس لمجرَّد تخرُّجه، وإنما أولًا وقبل كل شيءٍ لأنه يستطيع بما ناله من شهادةٍ أن يفلت من ربقتِه لأبيه الذي كان يُضيِّق عليه في المصاريف ضيقًا لا يمكن أن يتصوَّرَه أحد.
  3. فمهما يكن صرَّافًا، ومهما يكن لحزًا شحيحًا، فإنَّ لكلِّ بُخلٍ حدًّا يقِف عنده. وليس ينسى لطفي يومَ حصل على شهادة الثانوية العامَّة بتقديرٍ يُتيح له أن ينتظم في كلية التجارة، راح أبوه يبحث عن الذين نالوا الثانوية العامَّة في نفس العام، حتى يستطيع هؤلاء الناجحون النازحون إلى القاهرة أن يتقاسَموا الغرفة الوحيدة التي سيبحث لابنه عنها في أرخص أحياء القاهرة مهما تكُن بعيدةً عن الجامعة.
  4. وبالمثابرة والجُهد الجهيد وجد شهيدي الأهتم وسعداوي الجرْف قد حصلا هما أيضًا على الثانوية العامة، وكان كلاهما فقيرًا مُعدِمًا، ففرِح أهلوهما بما اقترَحَه عليهم أبو سريع أن يُشاركا ابنه الغرفة، و يتقاسَم ثلاثتُهم إيجارها.وليس ينسى لطفي يوم نزل مع أبيه ليبحثا عن غرفة، فإذا بهما يجدان حُجرةً على سطح منزلٍ بالجيزة موقعها قريب من الجامعة،

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب آدم الجديد PDF للكاتب ثروت أباظة

 

 

تحميل كتاب آمال وأقدار PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق