القرآن الكريم

كتاب آيات الله في الانسان pdf

تحميل وقراءة كتاب آيات الله في الانسان pdf

كتاب آيات الله في الانسان

ملخص كتاب آيات الله في الانسان pdf

ملخص عن كتاب كتاب آيات الله في الانسان :

موسوعة النابلسي للعلوم الإنسانية آيات الله في الإنسان الشيخ د.محمد راتب النابلسي.

 وهذا ملخص كتاب كتاب آيات الله في الانسان .

 

نبذة عن كاتب كتاب كتاب آيات الله في الانسان :

مؤلف موسوعة أسماء الله الحسنى ومؤلف 58 كتابا آخر.
السيرة الذاتية للدكتور محمد راتب النابلسي كما ورد في موقعه الإلكتروني

ولد في دمشق لعائلة؛ وكانت كثيرة العلم، إذ كان والده من علماء دمشق، وقام بالتدريس في مساجد دمشق، وترك مكتبة كبيرة ضمت بعض المخطوطات.

التحق بمدارس دمشق الابتدائية والإعدادية والثانوية، ثم التحق بمعهد إعداد المعلمين وتخرج فيه عام 1956م. التحق بعد ذلك بكلية الآداب/ قسم اللغة العربية/ بجامعة دمشق، وتخرج فيها عام 1964م، حيث حصل على الإجازة في فنون وعلوم اللغة العربية. التحق بعد ذلك بكلية التربية في جامعة دمشق، ليواصل دراساته العليا، وفي عام 1966 حصل على دبلوم التأهيل التربوي بامتياز. ثم التحق بجامعة ليون / فرع لبنان / وتحضّر لشهادة الماجستير في الآداب، حيث وافقت وزارة الثقافة والإرشاد القومي في الجمهورية العربية السورية على طباعة الكتاب الخاص بالموضوع. وقد رعتها الأطروحة، وحصل على درجة الدكتوراه الصادرة من كلية ترينيتي في 18 مايو 1999، في موضوع تربية الأبناء في الإسلام.

عمل في مجال التعليم الثانوي النظامي، ثم الجامعي، حيث تم تعيينه معيداً في كلية التربية بجامعة دمشق ابتداءً من عام 1969م حتى عام 1999م. أصبح بعد ذلك أستاذاً لمادة الإعجاز العلمي في الكتاب والسنة في كليتي الشريعة وأصول الدين بجامعة الأزهر فرع الفتح الإسلامي بدمشق، وأستاذاً لمادة الإعجاز العلمي في الكتاب والسنة في كليتي الشريعة وأصول الدين بجامعة الأزهر فرع الفتح الإسلامي بدمشق. العقيدة الإسلامية بجامعة الأزهر بمجمع أبو النور، وأستاذ أصول التربية بالجامعة الإسلامية بطرابلس.

اقتباسات من كتاب كتاب آيات الله في الانسان :

  • عجزه ، عن فهم هذا الشيء ، فعدم العلم بالشيء لا يلزم العلم بعدمه ولكن لا معنى للحديث عن المعجزات التي هي خرق للنواميس والعادات ، عن جزئياتها ، وعن وقوعها ، أو توهمها ، إذا كان أصل الدين الذي يتلخص في الإيمان بالله ، موجوداً ، وواحداً ، وكاملا ، والإيمان أنه بكل شيء عليم ، وعلى كل شيء قدير ، وفعال لما يريد ، إذا كان هذا الأصل محل إنكار أو شك فلا معنى للحديث عن المعجزات أصلا ، فالناس يخاطبون عادة بأصول الدين ، والمؤمنون يخاطبون بفروع الدين، والحديث عن المعجزات من فروع الدين ، فإذا كان الأصل مهتزا فلا جدوى من الحديث عن المعجزات ثم إن الكون بمجراته وكازاراته ، وكواكبه ومذنباته، بالمسافات البينية ، والسرعات الضوئية بحجوم النجوم ، بدورانها ، وتجاذبها ، وإن الأرض بجبالها ، ووديانها ، وسهولها ، وقفارها، ببحارها، بحيراتها ، بينابيعها ، وأنهارها بحيواناتها ، ونباتاتها ، بأسماكها ، وأطيارها ، بمعادنها، وثرواتها ، وإن الإنسان بعقله ، وعاطفته وأعضاءه ، وأجهزته، بفطرته ، وطباعه ، بزواجه ، وذريته ، هذه كلها معجزات ، وآية معجزات، وبكلام مجمل الكون بسماواته وأرضه، هو في وضعه الراهن ، من دون خرق لنواميسه من دون خروج عن نظامه، هو في حد ذاته معجزة.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب آيات الله في الانسان pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق