كتب اسلاميةكتب التاريخ الإسلامي

كتاب أبو الشهداء الحسين ابن علي PDF

تحميل وقراءة كتاب أبو الشهداء الحسين ابن علي PDF

Photo of كتاب أبو الشهداء الحسين ابن علي PDF

ملخص كتاب أبو الشهداء الحسين ابن علي PDF

تلخيص كتاب أبو الشهداء الحسين ابن علي للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

كتاب أبو الشهداء الحسين ابن علي للكاتب عباس محمود العقاد من أهم المآسي الإنسانية على مر التاريخ حادثة مقتل “حسين بن علي” في “كربلاء”. حيث يتجلى الصراع الأبدي بين الخير والحق من ناحية ، وبين الشر والنفعية من جهة أخرى. لتكن الصورة أوضح أن ما قد يبدو أنه صراع على السلطة خالص بين طرفين متعارضين ، هو في الواقع معركة مقرفة ضد الظلم والاستبداد بُذلت فيه أغلى الدماء.

 

صدر كتاب أبو الشهداء الحسين ابن علي للكاتب عباس محمود العقاد سنة 1945

نبذه عن كتاب أبو الشهداء الحسين ابن علي :

عباس محمود العقاد كاتب ومفكر وصحفي وشاعر مصري. ولد في أسوان عام 1889 ، وهو عضو سابق في البرلمان المصري وعضو أكاديمية اللغة العربية ، ولم يتوقف إنتاجه الأدبي على الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها ؛ حيث كتب مقالات وأرسلها إلى مجلة فصول ، بينما ترجم لها موضوعات معينة ، وكذلك العقاد ، أحد أهم كتاب القرن العشرين في مصر ، وساهم قراءه بشكل كبير في المكتبة. اللغة العربية أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات ، نجح العقاد في الصحافة ، وذلك بسبب ثقافته الموسوعية ، بينما كتب الشعر والنقد والفكر ، وظل معروفًا مثل موسوعة قراءة المعرفة في تاريخ البشرية والفلسفة والأدب وعلم الاجتماع.

محتويات كتاب أبو الشهداء الحسين ابن علي :

  1. مقدمة
  2. مزاجان تاريخيان
  3. الخصومة
  4. الخصمان
  5. أعوان الفريقين
  6. خروج الحسين
  7. هل أصاب؟
  8. كربلاء
  9. جريرة كربلاء
  10. نهاية المطاف
  11. في عالم الجمال

اقتباسات من كتاب أبو الشهداء الحسين ابن علي :

  1. يتناوب طبائعَ الناس مزاجان متقابلان؛ مزاج يعمل أعماله للأَرْيَحِيَّةِ والنخوة، ومزاج يعمل أعماله للمنفعة والغنيمة.والمزاجان لا ينفصلان كل الانفصال.                                                                                       فقد تقترن الأريحية بالمنفعة، وتقترن المنفعة بالأريحية، ولكنهما إذا اصطدما — ولا سيما في الأعمال الكبيرة — لم يعسر عليك أن تفصل المزاجين وتعزل المعسكرين. فهذا للأريحية حتى يجبَّ المنفعة ويُخفيها، وهذا للمنفعة حتى يجبَّ الأريحية ويخفيها، أو كذلك يتراءيان.وأصحاب المطالب الكبرى في التاريخ يعتمدون على هذا المزاج كما يعتمدون على ذاك؛ فمنهم من يتوسل إلى الناس بما فيهم من الجشع والخِسَّة وقرب المأخذ وسهولة المسعى، ومنهم من يتوسَّل إلى الناس بما فيهم من طموح إلى النُّبل والنجدة وركوب المخاطر ونسيان الصغائر في سبيل العظائم.
  2. خروج الحسين من مكة إلى العراق حركة لا يسهل الحكم عليها بمقياس الحوادث اليومية؛ لأنها حركة من أندر حركات التاريخ في باب الدعوة الدينية أو الدعوة السياسية. لا تتكرر كل يوم، ولا يقوم بها كل رجل، ولا يأتي الصواب فيها — إن أصابت — من نحو واحد ينحصر القول فيه، ولا يأتي الخطأ فيها — إن أخطأت — من سبب واحد يمتنع الاختلاف عليه. وقد يكون العرف فيها بين أصوب الصواب وأخطأ الخطأ فرقًا صغيرًا من فعل المصادفة والتوفيق، فهو خليق أن يذهب إلى النقيضين.هي حركة لا يأتي بها إلا رجال خلقوا لأمثالها فلا تخطر لغيرهم على بال؛ لأنها تعلو على حكم الواقع القريب الذي يتوخاه في مقاصده سالك الطريق اللاحب والدرب المطروق

يمكنك ايضا كتابة وتحميل:
كتاب العبقريات الكاملة PDF

تحميل كتاب أبو الشهداء الحسين ابن علي PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق