كتب الأدب العربي

كتاب أشتات مجتمعات PDF

تحميل وقراءة كتاب أشتات مجتمعات PDF

Photo of كتاب أشتات مجتمعات PDF

ملخص كتاب أشتات مجتمعات PDF

تلخيص كتاب أشتات مجتمعات في اللغة والأدب للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

كتاب أشتات مجتمعات في اللغة والأدب للكاتب عباس محمود العقاد يسعى العقاد إلى الدفاع عن اللغة العربية ضد بعض الثغرات والشكوك التي يخربها بعض المستشرقين. في حين أكدوا أنها ليست كافية لتحقيق مهمة نقل العلم والثقافة ؛ ليس بسبب ضعف هذه اللغة ، كما يؤكد المؤلف ، ولكن بسبب الأخطاء التي ارتكبها المتفرج العربي ، مما يشير إلى عدم إرادة المترجمين الأوائل الذين واجهوا الترجمة ، وكذلك الأخطاء حيث كان المستشرقون (باستثناء عدد قليل) ، الذين كان سببهم متسرعًا في النظر إلى مناهضة اللغة دون تجربتها. في هذا الكتاب ، يناقش أثر اللغة العربية وتطور الكتابة ، لأنه يشير إلى صحة رسائله لكتابة اللغات ، ويجري أيضًا العديد من المقارنات بين العربية وبقية اللغات. لغات في بناء وتركيب الجمل ، واستخدام القواعد ، وغيرها من المواضيع التي يتنبأ فيها العقاد بجمال لغة الداد وصلاحيتها لكل زمان ومكان. هذا مضمون كتاب أشتات مجتمعات في اللغة والأدب للكاتب عباس محمود العقاد

صدر كتاب أشتات مجتمعات في اللغة والأدب للكاتب عباس محمود العقاد سنة 1936

نبذة عن كاتب كتاب أشتات مجتمعات في اللغة والأدب:

عباس محمود العقاد الكاتب والمفكر والصحفي والشاعر المصري ، المولود في أسوان عام 1889 م ، عضو سابق في البرلمان المصري وعضو أكاديمية اللغة العربية ، لم يتوقف إنتاجه الأدبي على الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها. معابر المستوى ، حيث يكتب مقالات ويرسلها إلى مجلة فصول لأنه ترجم موضوعات معينة لهم ، وإلى العقاد من بين أهم الكتب في القرن العشرين في مصر ، ساهم بشكل كبير في الحياة الأدبية و سياسي و أضاف أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات إلى المكتبة العربية. الإنسانية والفلسفة والأدب وعلم الاجتماع.

كتاب أشتات مجتمعات في اللغة والأدب   للكاتب عباس محمود العقاد

محتويات كتاب أشتات مجتمعات في اللغة والأدب للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. موضوع هذا الكتاب
  2. أقدم اللغات
  3. قدم الكتاب بالعربية
  4. عوامل الإعراب في اللغة العربية
  5. الحروف العربية أصلح الحروف لكتابة اللغات
  6. الحروف والمعاني في اللغة العربية
  7. تيسير على قاعدة
  8. من المقارنة بين اللغات الجملة الاسمية
  9. الفاعل في اللغة العربية بين المبني للمعلوم والمبني للمجهول
  10. مقارنة لغوية في ضمائر الجنس والعدد
  11. التعريف والعدد في اللغة العربية واللغات الأوروبية
  12. الصفة في اللغة العربية
  13. الظرف في اللغة العربية
  14. العيد في الدين وفي اللغة
  15. أوزان الشعر العربي
  16. اللغة العربية بين لغات الحضارة العصرية
  17. ترجمة المفردات أو العبارات
  18. الأدب العربي القديم أدى رسالته ويؤديها
  19. أسلوب الدرعيات
  20. شعر الحرب في أدب العرب
  21. كلمة ختامية

اقتباسات من كتاب أشتات مجتمعات في اللغة والأدب للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. كان الباحثون في تاريخ اللغات يقصدون بالبحث عن أقدمها أن يصلوا إلى اللغة الأولى التي تفرعت عليها جميع اللغات بعد تفرق الأمم في جوانب العالم المعمور، وكانوا يفترضون أن اللغة الأولى كانت لغة الجنس البشري كله يوم كان له مقام واحد في قارة واحدة، ثم تفرعت هذه اللغة بعد انفصال الناس وانقطاع الصلة بينهم، حتى امتنع التفاهم بين المتكلمين بكل شعبة من شعب اللهجات المتفرعة في مواطنها المختلفة.                                  إلا أن هذا البحث الطويل لم ينته إلى وحدة بين لغات الأمم غير وحدة «العائلات» اللغوية الكبرى التي يتعذر التقريب منها اليوم بغير الاتفاق في كلمات معدودات، توجد في الكثير منها ولا توجد فيها بأجمعها، فقنع الباحثون، إلى حين، بالرجوع إلى أمهات العائلات اللغوية، كل عائلة منها على حدة، وكادوا أن يتعثروا في هذا الطريق بعقبات كالعقبات التي صادفتهم في بحثهم عن لغة واحدة للجنس البشري بموطنه الأول، وإن تكن عقبات التحقيق في مواضع الاتفاق بين فروع العائلات اللغوية أيسر تذليلًا، وأقرب أمدًا في مراحل التاريخ القديم.
  2. عاد بعض المشتغلين إلى البحث في مسألة «العامل» في لغتنا العربية، وهي مسألة من أهم مسائل النحو في هذه اللغة، بل هي مسألته الكبرى أو مسألته الأولى والأخيرة؛ لأنها ترتبط بأسباب الحركة على أواخر الكلمات. وتلك هي أسباب الإعراب والبناء.

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب أبو نواس PDF

تحميل كتاب أشتات مجتمعات PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق