كتب التاريخ القديم

كتاب أصول النظام السياسي PDF

تحميل وقراءة كتاب أصول النظام السياسي PDF

Photo of كتاب أصول النظام السياسي PDF

ملخص كتاب أصول النظام السياسي PDF

تلخيص كتاب أصول النظام السياسي من عصور ما قبل التاريخ إلى الثورة الفرنسية الجزء الأول للمؤلف فرانسيس فوكوياما PDF

كتاب أصول النظام السياسي من عصور ما قبل التاريخ إلى الثورة الفرنسية ، الجزء الأول لفرانسيس فوكوياما ، حيث يذكر الكاتب أنه ، حسب فكرته ، يعتقد أنه في الماضي كانت جميع المجتمعات البشرية داخل منظمة ؛ ولكن مع مرور الوقت ، تطورت المنظمة وفصل كل مجتمع عن الآخر ليصبح مجتمعًا واحدًا جديدًا وإنشاء شعب ودولة بأكملها ولكل دولة القدرة على حماية شعبها وحماية نفسها من الدول المجاورة والمجتمعات المختلفة ؛ كل هذا في كتاب أصول النظام السياسي.

 

محتويات كتاب أصول النظام السياسي من عصور ما قبل التاريخ الي الثورة الفرنسية الجزء الاول:
  1. ماقبل الدولة
  2. بناء الدولة
  3. حكم القانون
  4. الحكومه الخاضعه للمحاسبة
  5. نحو نظرية التطور السياسي
اقتباسات من كتاب أصول النظام السياسي من عصور ما قبل التاريخ الي الثورة الفرنسية الجزء الاول :
  1. قبل أكثر من ربع قرن قدم فرانسيس فوكوياما، الباحث الأميركي-الياباني المغمور آنذاك، أطروحة بعنوان نهاية التاريخ؟ (1989) حملته على الفور إلى قمة الشهرة، ووضعته في بؤرة الاهتمام، وأثارت جدلاً فكرياً وأكاديمياً واسعاً، حين أكدت أن “ما نشهده ليس مجرد نهاية الحرب الباردة.. بل نهاية التاريخ بحد ذاته: أي خاتمة الارتقاء الإيديولوجي للبشر وكوننة الديمقراطية الليبرالية الغربية باعتبارها الشكل الأخير من الحكم البشري”.
  2. أجل، انتصرت الرأسمالية، لكن تبين أن اقتصاد السوق “واسع الذمة” ويقبل “المساكنة” مع أي نظام سياسي، بدءاً بديمقراطية اسكندنافيا في شمال أوروبا وانتهاء ببيروقراطية سنغافورة في شرق آسيا، مروراً طبعاً بصين جين بينغ الشيوعية وروسيا فلاديمير بوتين المافياوية. كما تواجه الديمقراطية الليبرالية الغربية منافساً مهدداً لم يتوقعه فوكوياما: دول رأسمالية في الاقتصاد، واستبدادية في السياسة، وقومية في الإيديولوجيا. وهي تجري تجربة تاريخية فريدة: هل تتمكن الأنظمة التي تسمح بالحرية الاقتصادية وتحظر الحرية السياسية من البقاء والازدهار؟!

تحميل وقراءة
كتب فرانسيس فوكوياما

تحميل كتاب أصول النظام السياسي PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق