كتب الأدب العالمي المترجمكتب الأدب العربي

كتاب ألوان من القصة القصيرة في الأدب PDF

تحميل وقراءة كتاب ألوان من القصة القصيرة في الأدب PDF

Photo of كتاب ألوان من القصة القصيرة في الأدب PDF

ملخص كتاب ألوان من القصة القصيرة في الأدب PDF

تلخيص كتاب ألوان من القصة القصيرة في الأدب الأمريكي للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

كتاب ألوان من القصة القصيرة في الأدب الأمريكي للكاتب عباس محمود العقاد يرى العقاد أن الطريقة التي نفهم بها أمة من الأمم ونتعرف على ثقافتها هي من خلال قراءة أدبها وفنونها ، وعندما يكون الشعب الأمريكي خليطًا من العديد من أجناس الثقافات المهاجرة مختلف؛ كانت دراساته الأدبية صعبة إلى حد ما بسبب الاختلاف في التراث الثقافي. لقد مر هذا الأدب بمراحل عديدة وتطورات تتعلق بالتحولات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية على المشهد الأمريكي ، وبالتالي فقد انتقل من أدب يهيمن عليه التطهير (الديني) إلى تأثير يتأثر بالتطورات السياسية والاجتماعية مثل النضال من أجل استقلال المستعمر والحرب الأهلية ومسائل الهوية والمساواة. وقد عرض العقاد في هذا الكتاب عينات من أخبار أهم الكتاب الأمريكيين ، بحيث يعكس بأمانة المشاهد الأدبية الأمريكية المختلفة. هذا مضمون كتاب ألوان من القصة القصيرة في الأدب الأمريكي

صدر كتاب ألوان من القصة القصيرة في الأدب الأمريكي  سنة 1963

نبذة عن كاتب كتاب ألوان من القصة القصيرة في الأدب الأمريكي:

عباس محمود العقاد الكاتب والمفكر والصحفي والشاعر المصري ، المولود في أسوان عام 1889 م ، عضو سابق في البرلمان المصري وعضو أكاديمية اللغة العربية ، لم يتوقف إنتاجه الأدبي على الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها. معابر المستوى ، حيث يكتب مقالات ويرسلها إلى مجلة فصول لأنه ترجم موضوعات معينة لهم ، وإلى العقاد من بين أهم الكتب في القرن العشرين في مصر ، ساهم بشكل كبير في الحياة الأدبية و سياسي و أضاف أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات إلى المكتبة العربية. الإنسانية والفلسفة والأدب وعلم الاجتماع.

كتاب ألوان من القصة القصيرة في الأدب الأمريكي  للكاتب عباس محمود العقاد

محتويات كتاب ألوان من القصة القصيرة في الأدب الأمريكي للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. الأدب الأمريكي
  2. القصة القصيرة
  3. الرواد
  4. التابعون
  5. المعاصرون العالميون

اقتباسات من كتاب ألوان من القصة القصيرة في الأدب الأمريكي للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. كلام المؤرخين عن طبائع الأمم قديم، ومثله في القدم كلامهم عن العلاقة بين طبائعها وآثارها الأدبية والثقافية، وقد كثر الكلام في هذه العلاقة، بعد ظهور المباحث النفسية، واستفاضة النظر في علم النفس الاجتماعي وأطوار الجماعات على التعميم، وقد يكثر الخطأ كلما كثر الكلام في هذا الصدد، ولا مقياس لتحقيق الخطأ والصواب كالمقياس الذي نحقق به صحة المسائل الحسابية أو صحة الفروض الرياضية، ولكن غيبة المقياس لا تقضي ببطلان البحث ولا بالعدول عنه، فهو مسلك مطروق غير موصد، ولن توصده اليوم ولا في الغد كثرة الخلاف عليه.
  2. والنقاد يذهبون تارةً من فهم طبائع الأمم إلى فهم آدابها وثقافتها، ويذهبون تارةً أخرى من فهم آدابها وثقافتها إلى فهم طبائعها، ويطيلون من أجل ذلك في بحث عناصر الأجناس، أو بحث الأمزجة القومية على ضوء العقائد الموروثة، وعلى ضوء المقررات العلمية الحديثة، ومهما يكن من توفيقهم في ذلك أو إخفاقهم فيه، فهم متفقون على صعوبة التطبيق؛ حيث تتعدد العناصر وتمتزج في البيئة الواحدة، وأصعب ما يكون ذلك تطبيقًا في بيئة كالولايات المتحدة، تنتمي إلى عناصر شتى من السكسون واللاتين وأمم الشمال وأمم الجنوب، ويذكر فيها الذاكرون بين أجدادهم أناسًا من الإنجليز والسكندنافيين والهولنديين والإسبان والفرنسيين والإيطاليين، فلو كانت هذه الأصول أنهارًا وجداول تجري على انفراد، ثم تمتزج في الطريق، ثم تخلص من الملتقى إلى ملتقى آخر، تطرد عليه أمدًا، وتنحرف عنه أمدًا آخر، لكان من العسير تخليص أمواهها، وتحليل مقاديرها، ونسبة الامتزاج والانفصال بين أجزائها، فكيف بعناصر الفكر والشعور وهي قد تخفى على صاحبها في الوقت الواحد، وتخفى عليه من باب أولى في معظم الأوقات …؟
  3. أقرب من البحث في العناصر وامتزاجها — على ما نعتقد — أن نبحث في البواعث التي اشتركت فيها الأفواج المهاجرة إلى القارة الأمريكية، فهي بواعث محدودة معروفة، وآثارها ليست من الخفاء واللبس بحيث تختلط فيها الآراء، كما تختلط في امتزاج الطبائع والأقوام.

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب أشتات مجتمعات PDF

تحميل كتاب ألوان من القصة القصيرة في الأدب PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق