كتب الأطفال

كتاب أمراض الأطفال PDF

تحميل وقراءة كتاب أمراض الأطفال PDF

Photo of كتاب أمراض الأطفال PDF

ملخص كتاب أمراض الأطفال PDF

تلخيص كتاب أمراض الأطفال PDF الدكتورة تيريزا كيلغور

من أكثر كتب الأطفال المفيدة، والتي تعد كنزا حقيقيا فهذا الكتاب من تأليف الطبيبة تيريزا كيلغور، وهي أخصائية طب الأطفال، وحاصلة على درجة الماجستير في صحة الأطفال.

تتناول في بداية كتاب أمراض الأطفال PDF تعريف كافة الأمراض التي يمكن أن يصاب بها الطفل خاصة في السنة الأولى من عمره كما تهتم بنقل بعضا من الأمراض الشائعة عند الطفل مثل العدوى والحمى، وأمراض الأنف والأذن والحنجره، والجهاز التنفسي، والجهاز الهضمي، والبولي، والجلد، وأمراض العدوى والطفح الجلدي وطرق اكتشاف إصابة الطفل بأحد هذه الأمراض كما تهتم بتوعية الأباء والأمهات حول أفضل وقت يمكن لهما أن يقوما بأستشاره الطبيب أو الذهاب لقسم الطوارئ به، وطرق حماية الطفل من الإصابة بالأمراض المختلفة، وأيضا فيه مجموعة من النصائح اليومية للاهتمام بصحة الطفل بشكل عام.

اقتباسات من كتاب أمراض الأطفال PDF الدكتورة تيريزا كيلغور

  • الفيروسات: تعتبر الفيروسات أصغر الكائنات الحية المعروفة المسببة للعدوى، فهي تحتوي فقط على قطعة من المواد الوراثية محاطة بغلاف بروتيني، ولا يمكنها أن تتضاعف إلا داخل خلية مضيفة حيث تتكاثر فيها بشكل سريع جدا.
  • السعال: هناك نوعان من السعال هما السعال الجاف والمهيج الذي يتسبب بشعور بالحكة في الجزء الخلفي من الحلق، لكن من دون أن ينتج البلغم أما السعال المنتج أو الرطب الذي ينتج البلغم.
  • إسهال الأطفال في سن بداية المشي: تصيب هذه الحالة الأطفال ما بين سن السنة الواحدة والخمس سنوات وعموما يكون هؤلاء الأطفال سليمين ويأكلون وينامون بشكل جيد، ولكنهم يخرجون بشكل متكرر برازا رخوا له رائحة واللافت في برازهم أنه يحتوي على طعام غير مهضوم كالبازيلاء وقطع الجزر، التي تظهر غالبا بعد ساعات من تناولها.
  • اكشاف الإصابة بالإكزيما الاستشرائية: يعتبر الطفح الجلدي شديد الحكة خاصية تميز الإكزيما الاستشرائية، تظهر بداية في عمر الرضاعة، وغالبا ما تختفي لاحقا في فترة الطفولة.
  • المطريات: تأتي المطريات على شكل مراهم أو زيوت ترطب الجلد وتحميه وبالتالي تخفف من حدة الالتهاب والتهيج، وبمكن لهذا العلاج أن يحسن مستوى الرطوبة في الجلد، إما عبر منع فقدان المياه من الجلد المصاب أو عبر ارتباطه بالمياه، وينبغي أن تستخدم هذه المطريات على أساس يومي بشكل متكرر ولمرات لا تقل عن 3 أو 4 للحصول على أقصى درجة من الاستفادة.
  • يمكن أن يكون الاستحمام بعد وضع الكثير من المطريات خطيرا جدا لأنها زلقة جدا ما يعرض الأشخاص من كافة الفئات العمرية لخطر السقوط. وبالتالي، عليك منع الطفل من التحرك والوقوف أثناء الاستحمام، كما عليك الإمساك بالرضع جيدا. ويفضل استخدام غطاء لأرض الحمام مضاد للانزلاق.

حمل من هنــــــــــــــــا كتب روايات عربية

إقرأ وحمل أيضا كتاب 25 خطأ وأسلوبا مرفوضا في تربية الأطفال PDF

 

تحميل كتاب أمراض الأطفال PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق