كتب التاريخ الإسلامي

كتاب ابليس PDF للعقاد

تحميل وقراءة كتاب ابليس PDF للعقاد

Photo of كتاب ابليس PDF للعقاد

ملخص كتاب ابليس PDF للعقاد

تلخيص كتاب ابليس للكاتب عباس محمود العقاد PDF

كتاب ابليس للكاتب عباس محمود العقاد؛ يتحدث كتاب ابليس عن نشوء الشر وارتباطه ببعث الشيطان في مختلف الحضارات ، لذلك نرى في الحضارة المصرية “ست” شقيق أوزوريس
وفي الحضارة الإفريقية “نيامبي”
وعزازيل بين اليهود بأسماء أخرى لعبوا دوراً في سلوك المصائر البشرية ، وكانوا أحياناً يطيعونه خوفاً ورهبة وأحياناً يمجدون قدراته وتصرفاته ، ثم كتاب ابليس يبدأ في قصر دور الشيطان على الديانات الكتابية.
بالنسبة لليهود ، تم تقديم ذبيحتين ، واحدة للرب والأخرى لعزازيل

وفي المسيحية ، ابتعد المذهب المانوي عن المسيحية ، وألحق في تفسير أن الشيطان هو إله الظلام وأنه كان في صراع مستمر مع إله النور. ومع ذلك ، خلق إله النور آدم لمواجهة الشيطان. كان لوسيفر ، أحد أسماء ابليس، واله النور قادرًا على خلق آدم الذي يسكن الأرض حتى عصرنا ، وظل هذا الاعتقاد مسيحيًا حقيقيًا لفترة طويلة ، تم كتابة الكتاب لشرح دور الشيطان في الأعمال السحر والشعوذة واستعمالها من قبل المجتمع للتخلص من احتياجات ومؤشرات ومعرفة السحر. يتعامل العقاد مع دور الشيطان في الأدب العربي والغربي ، وقد طوّر الروائي مناقشة الأعمال التي خلقت أفكارًا جديدة حول ماهية الشيطان ووجوده.

هنا ، أراد “العقاد” تقديم عرض جديد لقضية “الشر” ممثلة بالشيطان. منذ اللحظات الأولى من كتاب ابليس ، قرر أن ظهور “الشيطان” على وجه الأرض كان جيدًا! جيد عندما يبدأ التمييز بين الخير والشر. حيث لم يكن هناك تمييز بينهم قبل أن يعرف الشيطان أفعاله وهوسه وصفاته وأسرار نواياه الدنيئة.
نحن أمام دراسة متعمقة لدراسات متميزة حول “قوة الشر” من العصور القديمة حتى منتصف القرن العشرين. ماذا كان قبل الشيطان؟ ولماذا سقط الشيطان في الغياب وطرق الشر؟ كيف كانت في الحضارات السابقة؟ ما هي رؤية الأديان الثلاثة؟ ماذا لو ساءت الأمور في ذلك الوقت؟ هذه هي الأسئلة التي حاول العقاد الإجابة عنها في كتاب ابليس

نبذه عن كاتب كتاب ابليس للكاتب عباس محمود العقاد:

عباس محمود العقاد كاتب ومفكر وصحفي وشاعر مصري. ولد في أسوان عام 1889 ، وهو عضو سابق في البرلمان المصري وعضو أكاديمية اللغة العربية ، ولم يتوقف إنتاجه الأدبي على الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها ؛ حيث كتب مقالات وأرسلها إلى مجلة فصول ، بينما ترجم لها موضوعات معينة ، وكذلك العقاد ، أحد أهم كتاب القرن العشرين في مصر ، وساهم قراءه بشكل كبير في المكتبة. اللغة العربية أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات ، نجح العقاد في الصحافة ، وذلك بسبب ثقافته الموسوعية ، بينما كتب الشعر والنقد والفكر ، وظل معروفًا مثل موسوعة قراءة المعرفة في تاريخ البشرية والفلسفة والأدب وعلم الاجتماع.

محتويات كتاب ابليس للكاتب عباس محمود العقاد:

  1. فاتحة خير
  2. الفصل الأول: قبل الشيطان
  3. الفصل الثاني: أسماء الشيطان الأكبر
  4. الفصل الثالث: في طريق الأديان الكتابية
  5. الفصل الرابع: عُبَّاد الشيطان
  6. الفصل الخامس: الشيطان والفنون
  7. خاتمة

اقتباسات من كتاب ابليس للكاتب عباس محمود العقاد:

  1. يوم عرف الإنسان الشيطان كانت فاتحة خير. وهي كلمة رائقة معجبة تروع المسامع وتستحق في بعض الأذواق أن تقال، ولو تسامح القائلون والسامعون في بعض الحقيقة طلبًا لبلاغة المجاز.ولكنها في الواقع هي الحقيقة في بساطتها الصادقة التي لا مجاز في لفظها ولا في معناها، ولا تسامح في مدلولها عند سامع ولا قائل، بل هي من قبيل الحقائق الرياضية التي تثبت بكل برهان، وتقوم الشواهد عليها في كل مكان.
    فقد كانت معرفة الشيطان فاتحة التمييز بين الخير والشر، ولم يكن بين الخير والشر من تمييز قبل أن يُعرف الشيطان بصفاته وأعماله، وضروب قدرته، وخفايا مقاصده ونياته.
  2. ولم يكن الإنسان يقسم هذه الأرواح إلى ذات خير وذات شر؛ لأنه لم يميز بين الخير والشر إلا بعد معرفته بصورة الشيطان كما تقدم.
    وإنما كانت هذه الأرواح تنقسم عنده إلى أرواح مصادقة أو أرواح معادية، وإلى أرواح نافعة أو أرواح ضارة، وإلى أرواح سهلة أو أرواح عصية، فلا فارق بينها عنده غير درجة الصلح والعداوة، أو درجة الفائدة والأذى، وأما طبيعة الخير وطبيعة الشر فقد جاءت بعد مراحل كثيرة في طريق الإيمان بالأرواح.

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب الفلسفة القرآنية PDF

تحميل كتاب ابليس PDF للعقاد

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق