كتب التاريخكتب التاريخ القديم

كتاب ابن الرومي PDF للعقاد

تحميل وقراءة كتاب ابن الرومي PDF للعقاد

Photo of كتاب ابن الرومي PDF للعقاد

ملخص كتاب ابن الرومي PDF للعقاد

تلخيص كتاب ابن الرومي للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

يقول الكاتب عباس محمود العقاد في كتاب ابن الرومي: لو أراد ابن الرومي أن يخبرنا عنه وعن عمره ، لما كان ليضيف شيئًا أكثر مما لدى العقاد. قال. استطاع بأسلوبه المميز أن يرسم شاعرًا من أفضل الشعراء العباسيين وأكثرهم تأثيرًا. لم يتبع العقاد سيرة حياته فحسب ، بل رأى أيضًا ببصيرة في رأيه أن الصورة كاملة فقط إذا تم تقديمها في وقت “ابن الرومي”. إن حياة ابن الرومي هي حلقة مستمرة من المصائب والمآسي. تم جمع الفقر بعد ثروة وموت الأحباء والأطفال. عند التفكير في شعره ، لم يرَ أملًا في الحياة. تميز العقاد في تحليله لشعره: أظهر نقاط القوة والضعف ، والأساليب والمعاني التي استخدمها ، من خلال تحليل شخصيته وتعميق فلسفته. كان الكتاب صورة حية لشاعر كان شعره دائما فوق كثير من الشعراء. هذا محتوى كتاب ابن الرومي

صدر كتاب ابن الرومي سنة 1931

نبذة عن كاتب كتاب ابن الرومي:

عباس محمود العقاد كاتب ومفكر وصحفي وشاعر مصري. ولد في أسوان عام 1889 ، وهو عضو سابق في البرلمان المصري وعضو أكاديمية اللغة العربية ، ولم يتوقف إنتاجه الأدبي على الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها ؛ حيث كتب مقالات وأرسلها إلى مجلة فصول ، بينما ترجم لها موضوعات معينة ، وكذلك العقاد ، أحد أهم كتاب القرن العشرين في مصر ، وساهم قراءه بشكل كبير في المكتبة. اللغة العربية أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات ، نجح العقاد في الصحافة ، وذلك بسبب ثقافته الموسوعية ، بينما كتب الشعر والنقد والفكر ، وظل معروفًا مثل موسوعة قراءة المعرفة في تاريخ البشرية والفلسفة والأدب وعلم الاجتماع.

كتاب ابن الرومي  للكاتب عباس محمود العقاد

محتويات كتاب ابن الرومي للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. تمهيد
  2. عصر ابن الرومي أو القرن الثالث للهجرة
  3. أخبار ابن الرومي
  4. حياة ابن الرومي
  5. عبقرية ابن الرومي
  6. فلسفة ابن الرومي
  7. صناعة ابن الرومي

اقتباسات من كتاب ابن الرومي للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. كان أحسن الأزمان وكان أسوأ الأزمان، كان عصر الحكمة وكان عصر الجهالة، كان عهد اليقين والإيمان، وكان عهد الحيرة والشكوك، كان أوان النور وكان أوان الظلام، كان ربيع الرجاء وكان زمهرير القنوط: بين أيدينا كل شيء، وليس بين أيدينا شيء قط، وسبيلنا جميعًا إلى سماء عليين، وسبيلنا جميعًا إلى قرار الجحيم، تلك أيام كأيامنا هذه التي يوصينا الصاخبون من ثقاتها أن نأخذها على علاتها، وألا نذكرها إلا بصيغة المبالغة فيما اشتملت عليه من طيبات ومن آفات.»هذا هو عصر الثورة الفرنسية، وهكذا استهل وصفه الكاتب الإنجليزي «شارلس دكنز» في بداية قصة المدينتين، إلا أنك قد تنقل هذا الوصف إلى أمة غير الأمة الفرنسية، وعصر غير القرن الثامن عشر للميلاد، وأنت لا تخرج به عن زمانه ومكانه وفحواه؛ إذ هو وصف صادق لكل عصر من العصور في تواريخ الانتقال والاضطراب، ومن تلك العصور القرن الثالث للهجرة في دولة الإسلام الشرقية، وهو القرن الذي لا يوصف في جملته إلا بمثل هذا الوصف الغامض الجلي الذي كأنما يصف لك عصرين مختلفين، لا عصرًا واحدًا متناسق الأوضاع والأحوال؛ لأنه في الحقيقة عصران مختلفان، أو عدة عصور مختلفات، وإن اجتمعت في نطاق واحد من الزمان.
  2. ولد ابن الرومي في سنة إحدى وعشرين ومائتين، وتُوفِّي في سنة أربع وثمانين، على قول بعض الرواة، فهو قد أدرك في طياته ثمانية خلفاء؛ هم: الواثق والمتوكل والمنتصر والمستعين والمعتز والمهتدي والمعتمد، والمعتضد الذي تُوفِّي بعد ابن الرومي ببضع سنوات، فإذا أردنا أن نحيط بالحالة التي كانت عليها الحكومة وسياسة الدولة يومذاك؛ فلعلنا لا نستطيع أن نعرض لذلك ببيان هو أوجز من الإلمام بالمصير الذي صار إليه بعض أولئك الخلفاء؛ فمنهم واحد قُتل، وهو المتوكل، وثلاثة خلعوا وقُتلوا بعد خلعهم؛ وهم: المستعين والمعتز والمهتدي، وقيل: إن من الآخرين من مات مسمومًا، والبقية الذين ماتوا على سرير الملك لم يخل عصر أحدهم من فتنة، أو انتفاض، أو غارة خارجية، ولم يكن حظ ولاة العهود والأمراء والوزراء بخير من حظ الخلفاء، ولا مصير أكثرهم بأسلم من هذا المصير، فقل بين هؤلاء من نجا من الخلع والسجن والتعذيب واستصفاء الأموال.

يمكنك ايضا قراءة وتحميل:
كتاب ضرب الإسكندرية PDF

تحميل كتاب ابن الرومي PDF للعقاد

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق