كتب الأدب العربيكتب روايات عربية

كتاب ابن رشد PDF للعقاد

تحميل وقراءة كتاب ابن رشد PDF للعقاد

Photo of كتاب ابن رشد PDF للعقاد

ملخص كتاب ابن رشد PDF للعقاد

تلخيص كتاب ابن رشد للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

كتاب ابن رشد للكاتب عباس محمود العقاد كان التاريخ العربي مليئًا بأكاديميين إعلاميين أضافوا الكثير إلى الحضارة الإنسانية ، ومن بينهم الفيلسوف “ابن رشد” ، المحامي المسلم ، الطبيب ، الفيزيائي والقاضي ، المولود في “قرطبة” الذي عاش في في الوقت الذي كانت فيه الأندلس منارة ثقافية وعلمية وحضارية كبيرة مع الأكاديميين والمكتبات.

ساهم ابن رشد بشكل كبير في الفلسفة؛ حيث قدم تفسيرات للفلسفة اليونانية التي اعترف بها الغرب وترجمها ، ورأى ابن رشد أنه لا يوجد تناقض بين الدين والفلسفة والفلسفة والنسب التي تبحث عن الحقيقة؛ حملت هذه التفسيرات الكثير من فلسفته الخاصة ، وكانت تلك الفلسفة سبب كارثته المعروفة. حيث أحرقت كتبه ، ونُفي من منازله بعد اتهامه بالبدعة والإلحاد بتحريض من حسده ، رغم تبرئته منها في نهاية حياته. ناقش العقاد في هذا الكتاب السيرة الذاتية والضيقة لهذا الفيلسوف ، بسبب إيمانه بقوة الكلمة وشرفها. وهذا ما يتضمنه كتاب ابن رشد

صدر كتاب ابن رشد سنة 1944

نبذة عن كاتب كتاب ابن رشد:

عباس محمود العقاد كاتب ومفكر وصحفي وشاعر مصري. ولد في أسوان عام 1889 ، وهو عضو سابق في البرلمان المصري وعضو أكاديمية اللغة العربية ، ولم يتوقف إنتاجه الأدبي على الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها ؛ حيث كتب مقالات وأرسلها إلى مجلة فصول ، بينما ترجم لها موضوعات معينة ، وكذلك العقاد ، أحد أهم كتاب القرن العشرين في مصر ، وساهم قراءه بشكل كبير في المكتبة. اللغة العربية أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات ، نجح العقاد في الصحافة ، وذلك بسبب ثقافته الموسوعية ، بينما كتب الشعر والنقد والفكر ، وظل معروفًا مثل موسوعة قراءة المعرفة في تاريخ البشرية والفلسفة والأدب وعلم الاجتماع.

كتاب ابن رشد للكاتب عباس محمود العقاد

محتويات كتاب ابن رشد للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. عصر ابن رشد
  2. ابن رشد في عصره
  3. جوانب ابن رشد
  4. منتخبات من آثار ابن رشد
  5. المراجع

اقتباسات من كتاب ابن رشد للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. قال ابن خلدون ما خلاصته: «… كان يبعث في شراء الكتب إلى الأقطار رجالًا من التجار ويرسل إليهم الأموال لشرائها، حتى جلب منها إلى الأندلس ما لم يعهدوه، وبعث في كتاب الأغاني إلى مصنِّفه أبي الفرج الأصفهاني — وكان نسبه في بني أمية — وأرسل إليه فيه ألف دينار من الذهب العين، فبعث إليه بنسخة منه قبل أن يخرجه إلى العراق، وكذلك فعل مع القاضي الأبهري المالكي في شرحه لمختصر ابن عبد الحكم وأمثال ذلك، وجمع بداره الحذَّاق في صناعة النسخ والمَهَرَة١ في الضبط والإجادة في التجليد، فأوعى٢ من ذلك كله. واجتمعت بالأندلس خزائن من الكتب لم تكن لأحد من قبله ولا من بعده، إلا ما يذكر عن الناصر العباسي ابن المستضيء، ولم تزل هذه الكتب بقصر قرطبة إلى أن بيع أكثرها في حصار البربر …»٣ وكان أعيان السراة٤ والتجار يقتدون بالخلفاء في هذا الإقبال على اقتناء الكتب، سواء منهم مَن يقرأ ومَن لا يقرأ. قال الحضرمي: «أقمت مرة بقرطبة ولازمت سوق كتبها مدةً أترقب فيه وقوع كتاب كان لي بطلبه اعتناء، إلى أن وقع وهو بخط فصيح وتفسير مليح، ففرحت به أشد الفرح، فجعلت أزيد في ثمنه فيرجع إليَّ المنادي بالزيادة عليَّ، إلى أن بلغ فوق حده، فقلت له: يا هذا! أَرِني مَن يزيد في هذا الكتاب حتى بلغه إلى ما لا يساوي. قال: فأراني شخصًا عليه لباس رئاسة، فدنوت منه وقلت له: أعز الله سيدنا الفقيه، إن كان لك غرض في هذا الكتاب تركته لك، فقد بلغت به الزيادة بيننا فوق حده … فقال لي: لست بفقيه ولا أدري ما فيه، ولكني أقمت خزانة كتب واحتفلت فيها لأتجمل بها بين أعيان البلد، وبقي فيها موضع يسع هذا الكتاب، فلما رأيته حسن الخط جيد التجليد استحسنته ولم أبالِ بما أزيد فيه، والحمد لله على ما أنعم به من الرزق فهو كثير …»

كما يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب أثر العرب في الحضارة الأوروبية

تحميل كتاب ابن رشد PDF للعقاد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق