أعلام وشخصيات

كتاب ابن رشد PDF

تحميل وقراءة كتاب ابن رشد PDF

كتاب ابن رشد

ملخص كتاب ابن رشد PDF

ملخص عن كتاب ابن رشد:

كان التاريخ العربي حافلاً بالعلماء المتميزين الذين أضافوا الكثير إلى الحضارة الإنسانية ، ومن بينهم الفيلسوف “ابن رشد” الفقيه والطبيب والفيزيائي والقاضي المسلم من مواليد “قرطبة” والذي عاش في زمن الأندلس. منارة ثقافية وعلمية وحضارية كبرى بعلمائها ومكتباتها. كان لابن رشد مساهمة كبيرة في الفلسفة. حيث قدم تفسيرات للفلسفة اليونانية احتفى بها الغرب وترجمها ، ورأى ابن رشد أنه لا تناقض بين الدين والفلسفة ، فكل منهما يبحث عن الحقيقة. حملت هذه التفسيرات الكثير من فلسفته الخاصة ، وكانت تلك الفلسفة أحد أسباب مصيبته المعروفة. حيث أحرقت كتبه ، وطرد من منزله بعد اتهامه بالهرطقة والإلحاد بأمر من حسده ، رغم أنه تمت تبرئته منها قرب نهاية حياته. يتناول العقاد في هذا الكتاب سيرة هذا الفيلسوف ومحنته التي سببها إيمانه بقوة الكلمة وشرفها. وهذا ملخص كتاب ابن رشد.

 

نبذة عن كاتب كتاب ابن رشد:

عباس محمود العقاد كاتب وشاعر وفيلسوف وسياسي ومؤرخ وصحفي وراهب في مجال الأدب. اشتهر ، وملأ العالم بأدبه ، ومثّل حالة فريدة في الأدب العربي الحديث ، ووصل إلى مرتبة فريدة فيه.

ولد عباس محمود العقاد في محافظة أسوان عام 1889 م ، وكان والده موظفًا بسيطًا في إدارة السجلات. كان العقاد راضياً عن حصوله على الشهادة الابتدائية ، لكنه كرس نفسه للقراءة والتعليم. حيث احتوت مكتبته على أكثر من ثلاثين ألف كتاب. عمل العقاد في العديد من الوظائف الحكومية ، لكنه كره العمل الحكومي واعتبره سجنًا لأدبه. لذلك لم يدم طويلا في أي وظيفة التحق بها. اذهب إلى العمل الصحفي ؛ عمل في جريدة الدستور وأصدر جريدة الضياء وكتب لأشهر الصحف والمجلات في ذلك الوقت. وهب العقاد حياته للأدب. لم يتزوج لكنه عاش قصص حب خلد اثنان منها في روايته “سارة”.

تم تكريم العقاد كثيرا.

محتويات كتاب ابن رشد:

عصر ابن رشد
ابن رشد في عصره
جوانب ابن رشد
منتخبات من آثار ابن رشد
المراجع

اقتباسات من كتاب ابن رشد:

  • …لا ندري ماذا أُحرِق من تلك الشروح عند نكبة الفيلسوف، وماذا أعان الزمن على ضياعه بعد موته، ولكن البقية الباقية منها تدل على شروح متعددة لا على شرح واحد لكل كتاب تناوله من كتب الفلسفة أو الطب بالتفسير والتيسير؛ فقد كان من دأبه على ما يظهر أن يتناول الكتاب بالشرح المطوَّل، ثم بالشرح الوسيط، ثم بالإيجاز الذي لا يقترن بشرح كثير. وقد سرد ابن أبي أصيبعة أسماء هذه الشروح، ومنها تلخيص كتاب ما بعد الطبيعة، وتلخيص كتاب الأخلاق، وتلخيص كتاب البرهان، وتلخيص كتاب السماع الطبيعي، وشرح كتاب السماء والعالم وكتاب النفس، وكلها من فلسفة أرسطو، ومنها في الطب تلخيص كتاب الأسطقسات (أي: العناصر والأصول)، وكتاب المزاج، وكتاب القوى الطبيعية، وكتاب العلل والأعراض، وكتاب التعرف، وكتاب الحميات، وأول كتاب الأدوية، والنصف الثاني من كتاب حيلة البرء، وكلها لجالينوس.ولم يكن ابن رشد يعرف اليونانية، ولكنه اعتمد على المترجمات التي نُقِلت من الشرق إلى الأندلس، وعلى أستاذه أبي جعفر هارون الطبيب المشارك في الحكمة وعلم الكلام.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

تحميل كتاب ابن رشد PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق