الأحياء

كتاب ابو العيد ذو السبع نقاط pdf

تحميل وقراءة كتاب ابو العيد ذو السبع نقاط pdf

كتاب ابو العيد ذو السبع نقاط

ملخص كتاب ابو العيد ذو السبع نقاط pdf

ملخص عن كتاب ابو العيد ذو السبع نقاط:

“أنا صديق للبيئة للغاية. أنا أحمل مكانة عالية ، ولدي قدر كبير من الاحترام والتقدير في المنتديات الدولية وبين المزارعين “.

أنا خنفساء. أنتظر أن يرتفع الربيع من سباتي الشتوي ، وأن أكون في ذروة نشاطي ، وأن أتغذى على رحيق الأزهار وحبوب اللقاح. يفرح الاولاد بي. أنا من أجمل الحشرات في عيونهم. تعال لمعرفة المزيد عني!

تم إصدار هذه النسخة من الكتاب وإتاحتها مجانًا بموجب اتفاقية قانونية بين مؤسسة الهنداوي والسيد مأمون عبد اللطيف الرحال.

وهذا ملخص كتاب ابو العيد ذو السبع نقاط.

 

نبذة عن كاتب كتاب ابو العيد ذو السبع نقاط:

مأمون عبد اللطيف الرحال كاتب سوري ومهندس زراعي من مواليد 1960 م في قرية سكوفيا بالقنيطرة سوريا. تلقى تعليمه الأولي من معلمين مهرة من أهالي قريته ، ثم أكمل تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في مدارس ريف دمشق. بسبب حبه لبيئة قريته وولعه الكبير بها وجمالها الطبيعي ، أصر على تلقي تعليمه الجامعي بكلية الزراعة ليكون على اتصال بمكونات وعناصر البيئة.

بعد تخرجه من الجامعة عمل “مأمون عبد اللطيف” في مجال الإرشاد الزراعي ، وساهم بشكل كبير في تشجيع المزارعين على زراعة الأشجار في العديد من المناطق الخالية من الأشجار ، وانتقل بعدها للعمل في وزارة الزراعة في البذر السحابي والحصاد. ثم سافر إلى الإمارات للعمل معها في معاهد تعليمية خاصة ، وعندما عاد مرة أخرى إلى سوريا عمل في التوثيق العلمي في وزارة الزراعة ، وكان له إسهام بارز في إنشاء مكتبة المركز الوطني. للتوثيق الزراعي ، وفي إنشاء وفهرسة وتصنيف وتوثيق مكتبة المركز الوطني للسياسات الزراعية ، وإنشاء المكتبة المركزية بهيئة البحوث الوطنية ، وكذلك خطة إنشاء مكتبة مركزية بوزارة الزراعة والزراعة. الإصلاح الزراعي. بالإضافة إلى ذلك ، شغل مأمون عبد اللطيف الرحال منصب مدير مكتب رئيس نادي المعلومات العربي ، ومدير المركز الوطني للمعلومات والتوثيق الزراعي ، ورئيس دائرة الإعلام والاتصال في المركز الوطني. مركز السياسات الزراعية ، ورئيس قسم المكتبة والتوثيق والأرشفة بالهيئة القومية للبحوث.

محتويات كتاب ابو العيد ذو السبع نقاط:

ابو العيد ذو السبع نقاط

اقتباسات من كتاب ابو العيد ذو السبع نقاط:

  • ما إن يأتي فصل الربيع بطَلَّته الجميلة، وتكتسي الأرض والأشجار حُلَّتها الخضراء البهية، وتتفتَّح براعم الأزهار في كثيرٍ من نباتات الأرض، وتنتشر فيها الهوام والحشرات، حتى يدب في جسمي النشاط والحيوية، فأنهض من سُباتي الشتوي مع المئات من أخواتي، وأنتشر باحثًا عن غذائي المُفضَّل من الحشرات الضارَّة بمزروعاتكم، قريبًا منكم أمام نباتات شُرفة منزلكم، حيث تجذبني بعض النباتات المزروعة في حدائقكم المنزلية، كنبات الزعتر والأُقحوان والمريمية والشبت، والشمر، والكُزبرة والرُّمان، أو أطير منتقلًا بين الأزهار في الحدائق والبساتين المجاورة لكم.

    وما إن يراني الأطفال على إحدى النباتات في شُرفات منازلهم، أو في الحدائق المجاورة لهم، أو على ساق شجرة أو جدار، حتى يسارعوا إلى الْتقاطي فرِحين مستبشرين بقدوم فصل الربيع، هاتفين: «يا لَحظَّنا السعيد! جاءت تزورنا أم عيد».

    ويضعوني برفقٍ على أكُف أيديهم الناعمة، ويلتَفُّ حولي الصبيان والبنات يتناقلوني بينهم وهم يرقبون حركتي المتعرِّجة على أيديهم، تارةً لليمين وتارةً لليسار، يُغنُّون لي ويُنشدون أغاني وأهازيج سمعوها من جَدَّاتهم، أو والديهم وأقرانهم الأكبر سنًّا، يُشجِّعونني فيها على فَرد أجنحتي والطيران عاليًا وسط ضحكاتهم البريئة المُعبِّرة عن مرحهم وسرورهم.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

تحميل كتاب ابو العيد ذو السبع نقاط pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق