كتاب اركيولوجيا العقل العربي pdf

اركيولوجيا العقل العربي
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب اركيولوجيا العقل العربي pdf

ملخص عن كتاب اركيولوجيا العقل العربي:

«هذه رحلة أو منفى يبدو في الظاهر وكأنه رحلة إلى أعماق النفس والتاريخ. إلا أن معناها وأهميتها موجهة إلى الحاضر والمستقبل بحثاً عن أسباب وضعنا الحالي والعقل الموروث الفعال.

ينطلق شوقي جلال من الماضي والتاريخ والتراث لفهم سياقات الحاضر ورسم أبعاده المستقبلية، متخذاً الشك معياراً أساسياً لتقييم العقل العربي، والتقصي في أسباب تراجعه الثقافي وغياب الكلية. من النقد الإبداعي. ويرى أن غياب الشك المنهجي على مدى أجيال طويلة أدى إلى الابتعاد عن الابتكار، والفشل في تطبيق العقل على الميراث بشكله الأسطوري، مع سيطرة أسلوب التفكير الميتافيزيقي الذي يقضي على الإرادة وغياب الفكر. والسبب. كما يناقش شوقي جلال مشكلة الخصوصية الثقافية المستمدة من التراث، موضحًا أن التراث عبارة عن بنية ثقافية ديناميكية تتطور مع تطور الفعالية الإنتاجية للمجتمع، وأن ما نقوم به هو ما يحدد هويتنا، وليس الرجوع إلى كتب كتبنا. أسلافه القدماء، مشددا على ضرورة التسلح بالثقافة في ظل مجتمع المعرفة الذي تتشكل بفعل ثورة تكنولوجية تتمحور حول العلم والمعرفة.

وهذا ملخص كتاب اركيولوجيا العقل العربي.

نبذة عن كاتب كتاب اركيولوجيا العقل العربي:

شوقي جلال عثمان: مفكر تنويري، ومترجم من العيار الثقيل، وصاحب رؤية حضارية ومشروع فكري قضى فيه العمر ليقدمه للقارئ العربي كتابة وترجمة.

ولد شوقي جلال في القاهرة عام 1931م، ونشأ في أسرة صوفية محبة للثقافة. وكانت والدته من عائلة صوفية تتبع الطريقة التيجانية، وقد انعكس ذلك في شخصيته الزهدية والنبل والتسامح. أما والده فكان واسع الأفق يحب القراءة والعلم والموسيقى. وكان لذلك أثر كبير في عقلية شوقي الذي بدأ يستمد من بحار المعرفة المتنوعة، حتى التحق بكلية الآداب جامعة القاهرة، حيث درس الفلسفة وعلم النفس، ومرحلة الفكر الحر والانفتاح على الثقافات المختلفة. بدأ. قرأ عن البوذية، والكونفوشيوسية، والماركسية، والفلسفات العربية، وحصل على درجة البكالوريوس عام 1956م.

محتويات كتاب اركيولوجيا العقل العربي:

سنوات العُمر وحصاد الهشيم
إهداء
استهلال
الخصوصية … والفعالية الحضارية
أزمة مصر الحضارية
عن الهرمسية وأركيولوجيا العقل المصري/العربي
خصوصية الاعتقاد
مجتمع المعرفة والخصوصيات الثقافية والحضارية العربية، هل من تعارض؟
المراجع

اقتباسات من كتاب اركيولوجيا العقل العربي:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

شوقي جلال عثمان

الكتب مشابهة لــ كتاب اركيولوجيا العقل العربي pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا