كتاب اسواق الذهب pdf

تحميل وقراءة كتاب اسواق الذهب pdf

كتاب اسواق الذهب
  • مؤلف الكتاب: كتب أحمد شوقي
  • قسم الكتاب:
  • لغة الكتاب: عربي
  • عدد الصّفحات: 148 صفحة
  • دار النشر: هنداوي
  • حجم الكتاب: 6 ميغابايت
  • ملف الكتاب: pdf
  • تبليغ حقوق الملكية: اضغط هنا

ملخص كتاب اسواق الذهب pdf

ملخص عن كتاب اسواق الذهب:

«إنها كلمات تحتوي معاني بأشكال مختلفة ، ومقاصد مختلفة من الأخبار ، وخطرها الكبير هو ما طال عليه ، وشاب يأخذ القلم ، ويتألم من غفلة الكتاب و. المعرفه. ومن بينها ما انتشر على الألسنة هذه الأيام وأصبح مطروحاً في طرق الأقلام والألفاظ المستخدمة في مقاليد الكلام مثل: الحرية ، الوطن ، الأمة ، الدستور ، الإنسانية ، والعديد من شؤون المجتمع وأحواله ، وخصائصه وأفعاله ، أو ما له علاقة بأمور الزمن. ورجاله هذا محاط أو مختلط بحكم الأيام التي تلقيتها ، ومن الخبرات التي تعلمتها ، وعن قوالب اللغة العربية وضميرها وأساليبها وحبرها وافتراءها. وهذا ملخص كتاب اسواق الذهب.

 

نبذة عن كاتب كتاب اسواق الذهب:

أحمد شوقي: شاعر مصري. يعتبر من أعظم الشعراء العرب في كل العصور. بايعه أدباء وشعراء زمانه على إمارة الشعر ، وكان يُدعى “أمير الشعراء”. كان صاحب موهبة شعرية بارزة ، وقلمًا مرنًا ، لم يجد صعوبة في التأليفات الشعرية ، حيث كانت المعاني تتدفق إليه دائمًا كنهر جار. ولهذا كان من أخصب الشعراء العرب ، ووصل إنتاجه الشعري إلى ما لم يصل إليه تقريباً أي شاعر عربي قديم أو حديث ، حيث بلغ عدد أبيات شعره أكثر من ثلاثة وعشرين ألفاً وخمسمائة بيت.

ولد أحمد شوقي علي في الحي الحنفي بالقاهرة عام 1868 م ، لأب شركسي وأم من أصل يوناني ، لكنه نشأ في رعاية جدته لأمه التي كانت تعمل خادمة في قصر الخديوي إسماعيل. . دخل شوقي في الرابعة من عمره الكتاب وحفظ بعض القرآن فيه ، ثم انتقل لإكمال تعليمه الابتدائي ، وأظهر الولد شغفًا بالشعر في صغره ، مما جعله يركز على المقتنيات. من الشعراء فحفظهم واستخلص منهم قدر استطاعته ، وعندما بلغ الخامسة عشرة من عمره التحق بقسم الترجمة الذي تم إنشاؤه حديثًا في كلية الحقوق ، وبعد ذلك سافر إلى فرنسا لإكمال رسالته. دراسات قانونية ، وعلى الرغم من وجوده في باريس في ذلك الوقت ، إلا أنه أظهر تأثيرًا محدودًا على الثقافة الفرنسية ، ولم يكن معجبًا بالشعراء الفرنسيين مثل: رامبو ، وبودلير ، وفيرلين. بقي قلبه متعلقا بالشعراء العرب وعلى رأسهم المتنبي.

محتويات كتاب اسواق الذهب:

مقدمة
الحَقيقَةُ الوَاحِدَة
الوَطَنُ
الجُنْدِيُّ المَجهُول
قَنَاةُ السّويس
الذِّكْرَى
الشَّمْسُ
المَوْت
دُعَاءُ الصَّلاة الْعَامَّة
الشّبَابُ
الخَيْرُ
الظُّلْمُ
القَلْبُ
الذِّكْرى
شَاهِدُ الزُّور

اقتباسات من كتاب اسواق الذهب:

  • …جَمَعت الطبيعة عبقريَّتها فكانت الجمال، وكان أحسنَه وأشرَفَهُ ما حلَّ في الهيكل الآدميّ، وجاور العقلَ الشريفَ والنفسَ اللطيفةَ والحياةَ الشاعرة؛ فالجمالُ البشريُّ سيدُ الجمال كلِّه.. لا المَثَّالُ البارعُ استطاع أن يخلعَه على الدُّمَى الحسان، ولا للنيِّرات الزُّهْر في ليالي الصحراء ما له من لمحةٍ وبهاء، ولا لبديع الزَّهر وغريبه في شباب الربيع ما له من بشاشةٍ وطيب. وليسَ الجمال بلمحة العيون, لا ببريق الثغور، ولا هَيَفِ القدود، ولا أَسالة الخدود، ولا لؤلؤ الثنايا وراءَ عقيق الشفاه، ولكن شعاعٌ عُلْوِيٌّ يبسُطُه الجميلُ على بعض الهياكل البشرية، يكسوها روعةً ويجعلها سحرًا وفتنةً للناس.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

تحميل كتاب اسواق الذهب pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق