كتب السياسة

كتاب اشكالية فصل الدين عن السياسة PDF

تحميل وقراءة كتاب اشكالية فصل الدين عن السياسة PDF

Photo of كتاب اشكالية فصل الدين عن السياسة PDF

ملخص كتاب اشكالية فصل الدين عن السياسة PDF

ملخص عن كتاب اشكالية فصل الدين عن السياسة:

اشكالية فصل الدين عن السياسة

إيفان سترينسكي

ترجمه عبد الرحمن مجدي وتنقيح هاني فتحي سليمان

الدين والسلطة والسياسة ؛ الأفكار والأنظمة محملة بقدر كبير من المعاني المتراكمة عبر التاريخ ، وغالبًا ما يتم تعريفها – سواء بشكل عادل أو غير عادل – ضمن هذه السياقات التاريخية والاجتماعية.

في هذا الكتاب المثير للفكر ، يقدم إيفان سترينسكي تحليلًا للمفاهيم والتأثيرات المركزية للدين والسياسة والسلطة ، بالإضافة إلى إطار نظري جديد نرى من خلاله ما تعنيه هذه المفاهيم والتأثيرات في المجتمع المعاصر.

يقدم المؤلف وجهة نظر نقدية لوجهة النظر الدينية والسياسية لمفكرين مثل طلال أسد وميشيل فوكو ، ويتجاوز النظرية لتطبيق إطاره الفكري على عدد من قضايا العالم الواقعي لتزويدنا برؤى كاشفة. يتسم الكتاب بالعمق والتشويق ، ويقدم مساهمة مهمة ومبتكرة للغاية لمساعدتنا على فهم هذه المفاهيم ، حيث يحاول تغيير نظرتنا التقليدية للسياسة والدين. وهذا ملخص كتاب اشكالية فصل الدين عن السياسة.

 

نبذة عن كاتب كتاب اشكالية فصل الدين عن السياسة:

إيفان سترينسكي أستاذ متميز في الدراسات الدينية في مؤسسة هولشتاين بجامعة كاليفورنيا ، ريفرسايد. له عدة كتب ، منها: “الخلاف حول التضحية: الدين والقومية والفكر الاجتماعي” ، “اللاهوت والنظرية الأولى للتضحية” ، “دوركهايم الجديد: مقالات عن الفلسفة والهوية الدينية وسياسة” المعرفة “و” نظرة على الدين: مقدمة تاريخية لنظريات الدين “.

 

محتويات كتاب اشكالية فصل الدين عن السياسة:

  • شكر وتقدير
  • عندما يتدخل الدين في السياسة
  • استقصاء مفهوم «الدين»
  • استقصاء مفهوم «السلطة»
  • استقصاء مفهوم «السياسة»
  • اختبار استقصاءات «الدين» و«السلطة» و«السياسة»
  • المراجع

 

اقتباسات من كتاب اشكالية فصل الدين عن السياسة:

  • … وبصفتي رجلًا اهتم طوال حياته بألغاز المعرفة الإنسانية؛ فقد حاولت دائمًا أن أسأل نفسي عما «أرى» عندما «أنظر» إلى شيء ما. ماذا أفهم، وكيف أستوعب أو أفسر ما يمر أمام عينيَّ؟ وبالمثل، باعتباري شخصًا له اهتمام طويل أيضًا بالدين والسياسة، فإنني أطالب نفسي بالمزيد لأصل إلى ما «أرى» عندما «أنظر» إلى تلك الصور القادمة من إيران البعيدة. كيف «أفهم» الأحداث الجارية في إيران في يونيو ٢٠٠٩ التي أشاهدها بعينيَّ؟ هل «أرى» السياسة فقط؟

 

  • … وإن كان هذا ما أراه، فما معنى أن «أرى» شيئًا «سياسيًّا» عندما «أنظر» إلى المظاهرات أو صناديق الاقتراع المُغلقة بالأقفال، أو اللافتات بالإنجليزية التي تقول: «أريد صوتي»، أو السياسيين الذين يعلنون الفوز بالانتخابات، والآخرين الذين يعترفون بالهزيمة، أو عندما أسمع المتظاهرين يهتفون: «الموت للديكتاتور»؟ ألا يمكنني أن «أرى» «السياسة» دون سواها في صور ملالي الشيعة المعمَّمين وحاملي لقب «آية الله» المبجلين والنساء «المحجبات»، وأسمع الحديث عن «الشهداء» و«الفداء»، أو أميز نداءات «الله أكبر!» في أذان العشاء التي تتردد من على الأسطح في جميع أرجاء المدينة؟ هل يمكن لكل ذلك الذي «أنظر» إليه أن «يُرى» أو يُفهَم بالشكل الأمثل من زاوية واحدة فقط هي «السياسة»؟ من الواضح أن الإجابة لا.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب اشكالية فصل الدين عن السياسة PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق