كتب الأدب العالمي المترجمكتب التاريخ

كتاب اعترافات تولستوي PDF

تحميل وقراءة كتاب اعترافات تولستوي PDF

Photo of كتاب اعترافات تولستوي PDF

ملخص كتاب اعترافات تولستوي PDF

تلخيص كتاب اعترافات تولستوي للكاتب ليو تولستوي PDF:

كتاب اعترافات تولستوي للكاتب ليو تولستوي أقول إن هذا البحث عن الله ليس بسبب العقل بل للشعور لأن هذا البحث لم يولد من تسلسل الأفكار من جانبي ، ولكنه ولد من القلب ، وكان شعورًا الخوف واليتيم والعزلة في بلاد الوطن كله (ليو تولستوي).

بعد أن حقق زورقه القديم شهرة بعد كتابته في الأدب الروسي، “بدأ تولستوي” في إعادة التفكير في الأسئلة التي أثارها عقله منذ فترة طويلة عن الله وما هو الإيمان والحياة ، ويتم التعامل معه تقريبًا في هذه الأسئلة حتى يفكر في الانتحار ، لكنه بدأ يبحث عن إجابة ، ليبدأ رحلته للبحث عن الحقيقة ؛ حقيقة وجوده في هذا العالم، وجرد من كل ما يعلق في ذهنه بالدين المسيحي الذي تعلمه في شبابه، وتمرد على طبقة النبلاء والأثرياء، واعترف بكل ما جاء من الذنوب ومنح ملذات هذا العالم واستمر بيديه لإعادة النظر في إيمانه والإنجيل برؤية أدبية وفلسفية ، سجل تولستوي كل هذا في اعترافاته ، والتي نقلها إلينا باحتراف ودقة السيد محمود محمود. هذا مضمون كتاب اعترافات تولستوي للكاتب ليو تولستوي

صدر كتاب اعترافات تولستوي للكاتب ليو تولستوي سنة 1882

نبذة عن كاتب كتاب اعترافات تولستوي:

ليو تولستوي: ولد الكونت ليف نيكولايفيتش تولستوي في 9 سبتمبر 1828 وتوفي في 20 نوفمبر 1910.
من عمالقة الروائيين الروس ، والمصلح الاجتماعي ، والمدافع عن السلام ، والمفكر الأخلاقي ، والعضو المؤثر في عائلة تولستوي ، فهو أحد أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر ويعتبره البعض من أفضل الروائيين من التاريخ.

كتاب اعترافات تولستوي للكاتب ليو تولستوي

محتويات كتاب اعترافات تولستوي للكاتب ليو تولستوي PDF:

  1. تولستوي
  2. اعترافات تولستوي

اقتباسات من كتاب اعترافات تولستوي للكاتب ليو تولستوي PDF:

  1. كان ترجنييف  وهو من أعلام الأدب الروسي الحديث — يعجب بتولستوي أشد العجب، ويعده أعظم كاتب أنجبته الروسيا منذ أول التاريخ، وظل يتمدح باسمه في كلِّ مجلس وكل منتدى، إلى أن هجر تولستوي الأدب المحض، واتجه إلى البحوث الدينية الغامضة، حينئذٍ أشفق ترجنييف على هذه الموهبة العظيمة أن تنطفئ شعلتها، وساءه أن تخلو مكتبة هذا الأديب الفحل — الذي أصاب في تصوير الطبيعة والإنسان ما لم يصب أحد من قبل — من كلِّ كتابٍ سوى الإنجيل وبعض الرسائل الدينية، ولشد ما كان يخشى ترجنييف أن يبذل تولستوي خير سني إنتاجه في التأملات الدينية التي لا تؤدي إلى غاية ولا تهدي إلى سبيل.
  2. وألمَّ المرض بترجنييف، وأقعده عن الحركة والعمل، ولكنه، رغم ما كان يعاني من ألم، ويُكابد من سقم، أمسك بقلمه، ويده ترتعش من الضعف والوهن، ودبج رسالة حارة إلى صديقه الأديب العظيم نابغة الروس، رسالة — كما وصفها ترجنييف نفسه — لا تنبعث إلا من قلب مخلص ليس بينه وبين القبر إلا قيد خطوات، وقد ألحَّ ترجنييف على صاحبه في هذه الرسالة البليغة أن يهجر الفلسفة والدين، وأن يرتد إلى الأدب الخالص، فهو ميدانه الذي يبز فيه كل قرين
  3. ولكن تولستوي لم يُعر هذه الصيحة المنبعثة من فراش المرض أذنًا مصغية، ولم يُجب على الرسالة في حينها، ومرت الأيام، وهمَّ تولستوي بالكتابة إلى صاحبه، ولم يكد يتم كتابه حتى فاضت روح ترجنييف وصعدت إلى بارئها، ومات الرجل دون أن يعلم أن صديقه قد ضرب برجائه عرض الحائط. وفي الحق أنه كان شديدًا على تولستوي أن يستجيب لدعوة صاحبه وأن يعود إلى الأدب؛ لأنه لم يسلك طريق الدين ترفًا أو غرورًا، ولم يتأمل خلق الله عن تطلُّع وتشوف وحسبُ، بل لقد أحس كأنه ينساق إلى تلك الطريق انسياقًا، وينحدر إليها بغير إرادته وهو راغم.

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب إنجيل تولستوي وديانته PDF

 

 

تحميل كتاب اعترافات تولستوي PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق