كتب التنمية البشريةكتب التنمية الذاتية

كتاب اكتشاف الذات PDF للكاتب أ.د عبد الكريم بكار

تحميل وقراءة كتاب اكتشاف الذات PDF

كتاب اكتشاف الذات

ملخص كتاب اكتشاف الذات PDF للكاتب أ.د عبد الكريم بكار

تلخيص كتاب اكتشاف الذات PDF للكاتب أ.د عبد الكريم بكار

كتاب اكتشاف الذات هو واحد من أفضل الكتب في مجال التنمية البشرية، فهو يساعدك بتقديم عدد كبير من المساعدات في الحياة اليومية العادية، ويقدم الكثير من الحلول للمشاكل التي من الممكن أن تقابلك خلال حياتك؛ مع عرض مجموعة من الخبرات الحياتية في مختلف المواضيع وتجارب الكثير من الأشخاص في المشاكل المطروحة وكيف يمكنك تحويل تلك المشكلة إلى صالحك واستغلالها استغلالًا صحيحًا، كل ذلك تجده داخل طيّات كتاب اكتشاف الذات.

نبذة عن كاتب كتاب اكتشاف الذات

عبد الكريم بن محمد الحسن بكار، سوري، من مواليد محافظة حمص عام 1951 م / 1370 هـ، يعد د. يعد عبد الكريم بن محمد الحسن بكار من المؤلفين الرائدين في مجالات التربية والفكر الإسلامي، حيث يسعى لتقديم عرض أصيل ومتجدد لمختلف الموضوعات المتعلقة بالحضارة الإسلامية، وموضوعات النهضة، والفكر، والتعليم، والعمل الترويجي.

كتب الدكتور بكار حوالي أربعين كتابا في هذا المجال، ولقي العديد منها شعبية كبيرة في مختلف دول العالم العربي مكتبة بكار الصوتية لديها أكثر من مائة ساعة من التسجيلات الصوتية المسجلة ونشرها في مكتبات التسجيلات الصوتية.

قدم بكار رؤيته الفكرية والتربوية من خلال مشاركته الواسعة في مختلف الصحف والمجلات العربية المتخصصة والعامة حيث يكتب د. نشر بكار بانتظام مقالات في مجلة البيان التي تتخذ من لندن مقراً لها، ومجلة إسلام اليوم الشهرية، ومجلة مهاراتي الصادرة عن جامعة الملك سعود، وموقع الإسلام اليوم.

ما هي التنمية البشرية؟

في خضم نشاط الإنسان اليومي، وتفاعله الدائم مع الناس من حوله، يحتاج إلى تطوير قدراته بشكل مستمر، بما يسمح له بممارسة نشاطه وعمله على جميع المستويات؛ والتنمية البشرية لها أسس فكرية تنطلق منها، وشروط ومعايير محددة، وما يترتب على ذلك من نتائج، فالتنمية البشرية هي عملية زيادة الخيارات المتاحة للناس عن طريقة زيادة المهارات والمؤهلات البشرية؛ وتشمل ثلاث خيارات رئيسية، وهي

  1. توفير حياة صحية خالية من الأمراض.
  2. وزيادة انتشار المعرفة.
  3. وتوفير الموارد التي تساعد الناس على تحقيق مستوى من الحياة الكريمة.

أهداف التنمية البشرية في كتاب اكتشاف الذات

التنمية البشرية تدخل في الكثير من الجوانب الحياتية، وكتاب اكتشاف الذات يناقش عددًا من الأمثلة على ذلك، وللتنمية البشرية الكثير من الأهداف التي ستشعر بوجودها في كتاب اكتشاف الذات ومنها:


  1. الهدف الأول: المعرفة والمهارات المكتسبة.
  2. الهدف الثاني: العيش حياة مديدة وصحية.
  3. الهدف الثالث: تحقيق مستوى لائق من المعيشة.
  4. الهدف الرابع: التمتع بحقوق الإنسان إلى أقصى حد ممكن.
  5. الهدف الخامس: توفير تدريبات تدريبية تعمل على تطوير الموظفين في الوظائف الجديدة.
  6. الهدف السادس: رفع وتحسين مستوى أداء الفرد من الناحية العلمية والتعلمية.
  7. الهدف السابع: القدرة على تقديم المقترحات والخطط والتفكير بشكل إبداعي.

بالتأكيد ليست هذه هي الأهداف فقط، إنما التنمية البشرية لها الكثير من الأهداف الرائعة، والتي ذكرناها هي أهمها.

ما أهمية قراءة كتاب اكتشاف الذات في التنمية البشرية؟

هناك كتب في مجال التنمية البشرية لها وزنها بشهادة من قرأها في جميع التخصصات مثل كتاب اكتشاف الذات، وبالتأكيد هناك كتب جيدة وسيئة، وفائدة كتب التنمية البشرية كفائدة التخصصات الأخرى تهتم بسلوك البشري وطريقة التفكير والخبرات الحياتية وتهتم بجانب تطوير الفكر والشخصية، بسبب أن هذا المجال لا يخضع لقوانين خاضعه لتجربه يتصور بعض الناس أنها لا فائدة منها.

ما هو حكم القراءة في التنمية البشرية؟

العلوم الدنيوية مطلوبة بجانب العلوم الشرعية، فلا يوجد مانع من الاستفادة من مثل تلك العلوم لغير المسلمين والتي تحقق استفادة من عدة جوانب مثل الجوانب الحياتية والاقتصادية وغيرهما، ومن تعلم تلك العلوم من المسلمين فهو مثاب على ذلك إن أخلص النية وقصد الإصلاح والسعي في تقدم المسلمين وزيادة قوتهم والاستغناء عن غير المسلمين في مثل تلك العلوم الدنيوية النافعة. المصدر: [إسلام ويب]، بالإضافة إلى أن هناك الكثير من الكتب التي كتبها المسلمين في مجال التنمية البشرية، وهناك بعض علماء المسلمين في الوقت الحالي قد بدأوا في نشر كتب التنمية البشرية.

من خلال مكتبتكم المكتبة العربية للكتب يمكنكم تحميل وقراءة:

تحميل كتاب اكتشاف الذات PDF للكاتب أ.د عبد الكريم بكار

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق