كتب التاريخ الحديث

كتاب الأمير PDF

تحميل وقراءة كتاب الأمير PDF

Photo of كتاب الأمير PDF

ملخص كتاب الأمير PDF

تلخيص كتاب الأمير لـ مكيافيللي PDF

نيكولو ميكافيللي ، مؤلف كتاب الأمير ، الفيلسوف والسياسي الإيطالي ، ولد ومات في مدينة فلورنسا الإيطالية عاش قبل عصر النهضة ، ولد عام 1469 م ، وتوفي عام 1527 م  ، مؤسس  أصبح معروفًا في العصر الحديث بالواقعية النفعية والسياسية ؛ إذا كان يعتقد أن ما هو مفيد أمر ضروري ، فإن مكيافيلي كان ذكيًا جدًا ، دون تعليم شامل ، وكان من بين أول من دافعوا عن الفصل بين الدين والدولة ؛ وبعبارة أخرى ، فإن سلطة الرهبان تحيدها روابط الدولة ، ويقتصر قصرها على كناولة على عدة كتب ، أهمها كتاب الأمير عن السياسة.

محتويات كتاب الأمير لـ مكيافيللي PDF

تضمن كتاب الأمير للكاتب ميكافيللي أبواباَ عديدة تغمرنا بالكثير من المعلومات والمفاهيم التي يحتاجها البيب في فهم الاحداث حوله والتي سنتعرف على بعضها الآن:

  1. الممالك الوراثية
  2. الممالك المختلطة
  3. حول الإمارات المدنية
  4. كيف يجب قياس قوة كافة الإمارات؟
  5. حول السخاء والشح
  6. كيف يصون الأمراء عهودهم؟
اقتباسات من كتاب  الأمير  لـ نيكولو مكيافيلي:
  1. إخلاصي لكم و من المعروف أن أولئك الذين يسرون إلى نيل رضاء أحد الأمراء يجتهدون في تقديم الهدايا الثمينة ذات القيمة الغالية إليه.  أو أنهم يهدونه أشياء يعلمون أنها دخل البهجة والسرور إلى نفسه ويسعد بها ، ويحب رؤيتها ، وعلى هذا الأساس نجد أن غالب الأمراء يقبل هدايا هدايا في جياد أصيلة ، أو أسلحة ثمينة ، أو ثياب موشاة بالذهب أو الأحجار الكريمة ، وما شابهها من تحسف تليق بمكانتهم العظيمة .
  2. ولكنني على أي حال أود أن أهدي سموكم الكريم شيئا متواضعة يدل على أجد فيما يتعلق بملك ما هو أغلى من معرفتي الظل ومنجزات عظماء الرجال.  وهي معرفة اكتسبتها من خلال تجربة طويلة مررت بها وقد صاحبها العديد من الأحداث إضافة إلى ما درسته حول ما حدث في الماضي.  وبعد تفكير عميق وبذل الكثير من الجهد في دراسة ، وتأمل منجزات العظماء ، أهدي سموكم اليوم ما توصل إليه من نتائج ، وقد وضعتها في هذا الكتاب الصغير.
  3. ومع ذلك أعظم أن هذا الكتاب المتواضع قد لا يرقى لقبول سموكم ، إلا أنني واثق من عطف سموكم وقبولكم له  .  فسموكم تعلمون أنني: غير قادر على إهدائكم ما هو أعظم ، أو أكثر قيمة من هذا الكتاب.  فهو يمكن سموكم من التعرف في وقت قصير على كل ما اكتسبته طوال حياتي ، وما تحمله من أجله الكثير من الأخطار والفقر طوال سنوات عمري الطويل.  وأنا لم أتعمد بأي حال من الأحوال أفضل كتابي هذا بالمحسنات والكلمات المؤثرة المفتعلة ، وهو أمر يتبعه كثير من الكتاب ، كما أنني لا أعتقد أنه من غير اللائق أن يتجرأ رجل بسيط من عامة الشعب مثلي على مناقشة الأمراء وتوجيه الحكومات.  فمصوري المناظر الطبيعية ينزلون إلى الوديان ليتمكنوا من رسم الجبال.  ثم إنهم يصعدون إلى أماكن مرتفعة حتى الشهوروا من رؤية السهول والوديان.  ويكون من الضروري أن تكون أميرا حتى تعرف طبيعة شعبك ، كما أنه يجب أن تكون أحد الرعية أيضا تعرف الحقائق المتعلقة بالأمراء .

كما يمكنك تحميل وقراءة كتاب ساسية الإتحاد السوفيتي الخارجية PDF

تحميل كتاب الأمير PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق